كشفت الوزيرة المحافظة السامية للرقمنة مريم بن مولود أننا قطعنا أشواط جد حسنة ومهمة على المستوى القطاعي.

وفي حوار حصري لتلفزيون النهار قالت بن مولود ان الجزائر انطلقت في التحول الرقمي بخطى ثابتة ومدروسة. كما أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يتابع شخصيا تقدم تجسيد الرقمنة.

تابعت بن مولود في ذات السياق أن “هدفنا الوصول إلى حوكمة رقمية”.

وأضافت بن مولود أنه تم الإعتماد على مقاربة تشاركية مع جميع الفاعلين في إعداد الإستراتيجية الوطنية. حيث أن الإستراتيجية تتكون من 5 محاور و25 هدفا إستراتيجيا.

وأكد بن مولود أن الجزائر سيكون لها لأول مرة إستراتجية وطنية للتحول الرقمي بطريقة موحدة ومنظمة.

وبخصوص النسخة النهائية للإستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي أكد بن مولودأنها موجودة على مستوى الرئاسة. وسيتم صياغة مخططات التنفيذ والإنجاز والمتابعة بعد المصادقة على الإستراتيجية .

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

“نادي دبي للصحافة” يطلق “برنامج البودكاست العربي” لدعم صناعة المحتوى الصوتي الرقمي في المنطقة العربية

 

 

 

 

دبي – الوطن:

أعلن نادي دبي للصحافة – ضمن فعاليات “قمة الإعلام العربي” التي تم تنظيمها على مدار ثلاثة أيام في دبي تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله بمشاركة نحو 4000 إعلامي –  عن إطلاق “برنامج البودكاست العربي” الأول من نوعه على مستوى المنطقة، كمبادرة جديدة تنطلق من دبي إلى العالم العربي للمساهمة في دعم صناعة البودكاست في مختلف بلدانه، والمشاركة في انتاج محتوى صوتي بمشاركة نخبة الكتاب والمفكرين وكبار صناع المحتوى العرب وشخصيات إعلامية بارزة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم بهذه المناسبة ضمن اليوم الختامي لفعاليات “منتدى الإعلام العربي الـ22، حيث جاء اطلاق البرنامج بناءً على أحد مخرجات تقرير “حال البودكاست العربي” الذي اطلقه نادي دبي للصحافة في وقت سابق.

وأرجع النادي هذه الخطوة إلى ما تشهده صناعة تطوير المحتوى الصوتي الرقمي من بدايات قوية تتطلب التعاون لإعداد كوادر احترافية متخصصة على قدر كبير من الإلمام بكافة المقومات اللازمة لتأكيد ازدهار هذا القطاع الجديد وتحديد أفضل سبل الاستفادة منه في تعزيز تنافسية الإعلام العربي عبر الاهتمام بجودة المحتوى والرسالة المقدمة والموضوعات المطروحة للنقاش، وذلك بالتعاون مع كبرى المؤسسات العالمية المتخصصة في مجال انتاج المحتوى الصوتي.

 

أكبر منصة عربية

وعن الفكرة وراء إطلاق “برنامج البودكاست العربي” والأهداف المرجوة من وراءه، قالت سعادة منى غانم المرّي، نائب الرئيس والعضو المنتدب لمجلس دبي للإعلام رئيسة نادي دبي للصحافة: “الفكر الرائد والرؤية المستقبلية الطموحة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للمستقبل كانت دائماً مصدر إلهام لنا لتقديم أفكار ومبادرات هدفها المشاركة في تمهيد الطريق أمام إعلامنا العربي للوصول إلى مراتب جديدة من التميز. ولاشك أن الإعلام حول العالم، شأن كل قطاع حيوي يحتاج  لعملية تطوير مستمرة لأدواته وأساليبه وتقنياته، ونحن حريصون أن يكون النادي مواكباً بل مشاركاً في تشكيل ملامح هذا التطوير عربياً”.

وقالت سعادة منى المرّي: “لدينا تطلعات طموحة تواكب سعينا الدائم لنكون شريكاً إيجابياً في تشكيل ملامح مستقبل القطاع الإعلامي في المنطقة، وهدفنا إيجاد أكبر منصة لانطلاق المحتوى الصوتي العربي، والبدء بأول سلسلة بودكاست حواري فكري إبداعي وثقافي بمشاركة نخبة من الشخصيات البارزة على مستوى الوطن العربي”، مؤكدةً أنه من بين كل أشكال العمل الإعلامي المختلفة، لا يوجد شكل حدث له تصاعد كماً وكيفاً على المستوى العالمي أكثر من البودكاست، كما انه يحقق قفزات هائلة في جذب الإعلانات، وبات يستقطب استثمارات مختلفة الأشكال.

وأضافت سعادتها: “في المجال الإعلامي.. هناك قناعات مشتركة تجمعنا بكبرى المؤسسات الإعلامية حول الخطوط العريضة لمتطلبات التوسُّع في الإعلام الجديد في المرحلة المقبلة.. وسنعمل عن قرب مع شركائنا لتحويل تلك القناعات وهذه الرؤية إلى إنجازات تعزز قدرات الإعلام العربي وتنهض بمستوى تنافسيته”.

 

شراكات متينة

من جانبها، قالت د. ميثاء بنت عيسى بوحميد، مديرة نادي دبي للصحافة: “سيتم تنفيذ البرنامج بالشراكة والتعاون مع مؤسسات وأسماء تفوقت في مجال البودكاست ونجحت في تقديم تجارب على قدرٍ عالٍ من التميز.. نجحنا من خلال الدورات الثلاث لـ” بودفست دبي ” من بناء مشهد إعلامي يواكب المستقبل ويؤسس لمرحلة عربية جديدة من حيث التقنيات والأدوات المستخدمة في صناعة البودكاست، كما نجحنا في بناء شراكات متينة مع أهم رموز صناعة المحتوى الصوتي العربي.. ولمسنا منهم التزاماً مهنياً ملهماً وحرصاً على تقديم كافة أشكال الدعم اللازمة للبرنامج لتأكيد قيمته وأثره الإيجابي على امتداد قطاع البودكاست العربي بصورة عامة”.

وأوضحت د. بوحميد كيف غزا البودكاست الإعلام العربي وأصبح جزءاً من روتين الشعوب العربية، لافتة إلى أن البرنامج سيتضمّن عمل طموح لتطوير الأفكار وكتابة النصوص وتقنيات التسجيل والمونتاج والتسويق، بالإضافة إلى إكساب المشاركين فيه مهارات الإلقاء وتقديم البرامج والمحاورة، ما يساعد جميع الشركاء على اكتساب المعرفة اللازمة لإنتاج وتقديم محتوى عربي صوتي هادف وعالي الجودة. وبفضل دعم المؤسسات الإعلامية ومنصات التدوين الصوتي وكليات الإعلام، سيتاح للمشاركين في البرنامج الفرصة لتطبيق ما تعلموه واكتشاف فرص مهنية واعدة في صناعة البودكاست.

 

انتشار عربي

بدروها قالت محفوظة بن سلم، مسؤولة تطوير المواهب الإعلامية في نادي دبي للصحافة خلال المؤتمر الصحفي، أن اطلاق البرنامج جاء ضمن مخرجات تقرير “حال البودكاست العربي” الذي اطلقه نادي دبي للصحافة، مؤكدة أن النادي يتبنى جميع الأفكار المستقبلية التي من شانها مساعدة صناعة البودكاست في المنطقة العربية من الانتشار. وكذلك تزويد صناع المحتوى بالأدوات والدعم المطلوب.

 

دبي وجهة الإعلام المستقبلي

ويأتي الكشف عن البرنامج الأول من نوعه على مستوى المنطقة في سياق حرص نادي دبي للصحافة على استكمال رسالته الرامية إلى المساهمة بدور فاعل ومؤثر وملموس في دفع مسيرة التطوير الإعلامي في المنطقة، وتأكيد دور دبي ومكانتها في قلب عملية التطوير الإعلامي بما قدمته على مدار سنوات طويلة من إسهامات ومبادرات واكبت خلالها مختلف التطورات والمتغيرات التي أثرت في القطاع الإعلامي بصورة عامة وأثرت فيه، وكانت دبي دائماً الوجهة التي يجتمع في رحابها قيادات الإعلام العربي وأهم رموزه، والتي انطلقت من أرضها أهم المبادرات الداعمة للتميز الإعلامي، ومن أهمها منتدى الإعلام العربي وجائزة الإعلام العربي.

 

تصاريح شركاء البرنامج

بدوره أكد سعادة محمد الملا، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للإعلام، خلال المؤتمر الصحافي لإطلاق “برنامج البودكاست العربي” أن صناعة البودكاست تطورت بشكل كبير خلال الآونة الأخيرة، مشيرا إلى أن البرنامج يعد فرصة ذهبية لإنتاج المحتوى الصوتي وتطوير المواهب الإماراتية والعربية، ونشر إبداعات الشباب والترويج لمشاريعهم بطريقة مبتكرة. وأشار سعادة الملا أن البودكاست استطاع أن يحتل مكانة متقدمة في صناعة المحتوى الصوت ي، مشددا على أهمية صقل مهارات صناعة وتمكين الشباب وتزويدهم بالأدوات المناسبة لتحسين مهاراتهم وقدراتهم على إنتاج المحتوى الصوت ي باللغة العربية، بغرض إثراء هذا النوع من المحتو ى باحترافية تلبي احتياجات عصر تتنافس فيه المنصات الرقمية على إمتاع وتثقيف المستخدمين.

وفي هذه المناسبة قال نديم قطيش، المدير العام لسكاي نيوز عربية: “تفتخر أكاديمية سكاي نيوز عربية بالتعاون مع نادي دبي للصحافة في تقديم برنامج صُنَّاع البودكاست العرب، حيث تعكس هذه الشراكة التزامنا بدعم الجيل الجديد وتمكينهم من تطوير مهاراتهم في إنشاء المحتوى والصحافة عبر أحدث المنصات. ومع تطور المشهد الإعلامي وارتفاع شعبية البودكاست، نسعى باستمرار لتزويد المحترفين من الشباب بالمهارات الضرورية لتحقيق النجاح والتميز ومواكبة تطورات هذا القطاع المتغيرة باستمرار”.

من جانبها قالت صوفي بطرس، المدير التنفيذي لكلية محمد بن راشد للإعلام: “التعاون مع نادي دبي للصحافة يعود إلى سنوات من التعاون مع كلية محمد بن راشد للإعلام في الجامعة الأمريكية في دبي، ونظرًا لقيادة نادي دبي للصحافة للمشهد العربي للبودكاست، فمن الضروري على كلية محمد بن راشد للإعلام المشاركة في هذه المبادرة الواعدة والمساهمة في صناعة وتنمية المواهب الجديدة في واحدة من أسرع القطاعات نموًا في ميدان الإعلام.

وقال محمد زعترة الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس في تطبيق وجيز: “نتشرف بالشراكة مع نادي دبي للصحافة في مساعيهم الرائدة لتدريب صناع المحتوى العرب وتأهيلهم على إنتاج البودكاست العربي والمحتوى الصوتي بشكل عام، ونحن في وجيز على استعداد دائم لدعم أي جهد يشكل رافعة لتطوير مهارات الشباب العرب وصقل قدراتهم، فالشباب هم قادة التغيير وبناة المستقبل، وعلى عاتقهم تقع نهضة المجتمعات العربية وتقدم أمتنا”.

بدوره قال كريم بيضون، مؤسس منصة حكواتي: نحن سعداء للغاية بأن نكون جزءاً من برنامج البودكاست العربي هذا العام وأن نشارك بخبرتنا وشغفنا في إنشاء المحتوى الصوتي مع النخبة العربية.

وأضاف بيضون: “مع أكثر من 20 عاماً من الخبرة في إنتاج الصوت، لدينا الكثير لنقدمه للجيل الجديد من صانعي البودكاست الذين ينظرون إلى الصوت باعتباره خيارهم المفضل للتعبير والمهنة. نحن حريصون على دعم نمو وتطوير المحتوى الصوتي العربي للمستقبل والمساعدة في تشكيل صوت العالم العربي”.

من جهته، قال محمد العوضي، مؤسس ذا دايركشن بودكاست: هدفنا تعزيز المحتوى العربي في عالم البودكاست من خلال حوار مع شخصيات لها خبره في مجالات مختلفة بطريقة حوارية، ونحن سعداء جدا بالدعم الذي يتلقاه صناع المحتوى في عالم البودكاست من نادي دبي للصحافة وذلك من خلال تواصلهم المستمر وتقديمهم الدعم الذي يفتقده هذا القطاع  حتى وقت قريب.”

وأضاف: “برنامج دبي للبودكاست العربي باجندته المتميزة و هدفه الداعم لتطوير هذا القطاع يعد انجاز جديد يضاف الى سلسلة انجازات نادي دبي للصحافة في عالم البودكاست و نحن في “ذا دايركشن بودكاست” سعيدين بثقة نادي دبي للصحافة بنا و يسعدنا ان ننقل جميع الدروس المستفادة و الخبرات المكتسبة لدينا من شغف تحول الى فكرة الى تنفيذه في ارض الواقع و دعم جميع المقبلين على هذا القطاع سريع النمو”

بدوره قال ستيفانو فلاحه، المؤسس والرئيس التنفيذي لبوديو: سعداء جداً بالمشاركة في برنامج بهذا المستوى العالمي، لنقل خبراتنا بالتعاون مع نادي دبي للصحافة في مجال الإبداع الصوتي ومساعدة المبدعين العرب على اكتشاف هذا العالم الرائع من النواحي كافة.

وحول البرنامج، قال تشيراغ ديساي، المؤسس والرئيس التنفيذي “لشبكة أمايا للإعلام”: “نحن متحمسون لأن الشراكة مع نادي دبي للصحافة ستسهم في تنمية تجربة جديدة في عالم البودكاست، مؤكداً أن البرنامج سيسهم بصورة مبتكرة في تعزيز صناعة البودكاست في المنطقة.

من جانبه قال الخبير الإعلامي عمار شهاب: “أن البودكاست هو الجيل الجديد للعمل الإذاعي المرافق لتطورالتكنولوجي الذي نشهده في بداية هذا القرن كما اليوتيوب وبديلاته هو الجيل الجديد عن العمل التلفزيوني وكما ان نتفلكس هو التطور التكنولوجي الجديد عن السينما وبديلاتها، إلا إن البودكاست العربي أخذ شكلاً مختلفاً عن البودكاست العالمي في العالم العربي  فـ 70% من المنتجين اليوم يعاملون البودكاست معاملة اليوتيوب ويخلطون في خصوصية إنتاجه السمعي وهذا قد يكون تفرداً. ومن خلال دراستنا لأكثر من 500 شخصية ألتحقوا وتخرجوا من أكاديمية فوكس للتدريب وتطوير الإعلامي على مدة 4 سنوات من تطورينا لدورات العمل الإذاعي الى المسمى الجديد في البودكاست نسبته 10% فقط منهم اتجهو الى إنتاج البودكاست بينما 15% منهم والاكثر اصبحوا قوة ومشاهير يوتيوب والبقية بنسب مختلفة اتجهو الى الإعلانات  والكتب المسجلة والتدوين الأدبي.

وأضافت كريستين شايفينش، الرئيس التنفيذي لشور: “نفخر في “شور” بالتعاون مع برنامج البودكاست العربي الذي يطلقه اليوم نادي دبي للصحافة للمساهمة في تعزيز الابتكار والإبداع في صناعة محتوى البودكاست. لقد كنا على مدى 100 عاماً رائدين في تعزيز أصوات الناس حول العالم. هذه فرصة رائعة لمساعدة البودكاسترز وجيل المبدعين القادم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتعلم المزيد حول التكنولوجيا والتقنيات لتطوير مهارات البودكاست الهامة.”

وخلال المؤتمر الصحفي قال رمزي تسدال، الرئيس التنفيذي لـ “صوت”: “نحن سعداء بالتعاون مع نادي دبي للصحافة في تقديم هذا البرنامج الرائد من نوعه. هذه فرصة للعمل جنباً إلى جنب مع جهة مرموقة مثل النادي تسمح لنا بالمساهمة في نمو وتطوير صناعة البودكاست في دبي والمنطقة.”

من جانبها قالت هبة فيشر، الرئيس التنفيذي لشبكة “كيرنينج كلتشرز”: نفخر بالتعاون مع نادي دبي للصحافة في إطلاق برنامج البودكاست العربي لأول مرة في الوطن العربي. نعتقد بقوة أن كل واحد لديه القدرة على السرد القصصي، وتدريب الجيل القادم وتزويدهم بالأدوات والمهارات اللازمة ستعينهم على تنمية هذه القدرة ، الأمر الذي يعد جزء من مهمتنا كشركة.

كما أعرب محمود الرشيد، مدير عام شبكة الإذاعة العربية: ” عن فخر شبكة الإذاعة العربية بكونها أحد أبرز الرواد في صناعة البودكاست لأكثر من 17 عاماً. وقال: نحن سعداء بدعم “برنامج البودكاست العربي” الذي يطلقه نادي دبي للصحافة بالتزامن مع منتدى الإعلام العربي للشباب. مؤكداً إن التزامنا بتعزيز صناعة البودكاست في المنطقة يتوافق تماماً وهدف المبادرة في تطوير هذا القطاع من خلال الفعاليات المتنوعة وورش العمل ومنصات مشاركة المعرفة كما نسعى إلى تزويد خبراء البودكاست والناشئين منهم بالمهارات والخبرات اللازمة للتقدم في هذه الصناعة الفعالة والواعدة”

بدوره قال ألبرتو بيتيلا، الشريك المؤسس لـ RSS.com: : نحن متحمسون جدًا للمشاركة في هذا البرنامج التدريبي والشراكة مع نادي دبي للصحافة بهدف تعزيز التميز في مجال البودكاست في المنطقة.

من ناحيته، قال عمر توم، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة دُكان ميديا: “نحن متحمسون للتعاون مع نادي دبي للصحافة، حيث يُعتبر هذا التعاون دليلاً على التزامنا المشترك ويمثل خطوة مهمة في إثراء صناعة البودكاست في المنطقة العربية. نعتقد أن هذه الشراكة ستفتح أبواباً جديدة لهذه الصناعة الواعدة. حيث تهدف جهودنا المشتركة إلى تحويل مشهد السرد الرقمي، مقدمةً للمبدعين طُرقًا جديدة للتواصل والإلهام والتواصل مع الجماهير في جميع أنحاء العالم.”


مقالات مشابهة

  • حماية حقوق الأطفال في العصر الرقمي “تحديات وحلول”
  • “بريسايت” توقع مذكرة تفاهم لتعزيز جهود التحول الرقمي في غامبيا
  • “الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة” والاتحاد النسائي يتعاونان لتعزيز تنافسية المرأة في القطاع الصناعي
  • محافظ الشرقية نسير بخطى ثابتة لتنفيذ خطة تطوير شبكة الطرق الداخلية والفرعية
  • جامعة الملك عبدالعزيز تطلق الخطة الإستراتيجية “تأثير” لكلية الاتصال والإعلام
  • صندوق الحماية الاجتماعية يفوز بجائزة أفضل فريق للتحول الرقمي الحكومي
  • “نادي دبي للصحافة” يطلق “برنامج البودكاست العربي” لدعم صناعة المحتوى الصوتي الرقمي في المنطقة العربية
  • “أوراكل” الأمريكية تفتتح منطقتين سحابيتين عامتين في المغرب
  • اختتام المؤتمر العلمي الدولي للتحول الرقمي.. تعزيز البنية التحتية وتطوير البيئة التشريعية للتحول الرقمي
  • أخنوش: استراتيجية “المغرب الرقمي 2030” ستخرج إلى حيز الوجود في غضون الأسابيع القليلة المقبلة