وكالة بغداد اليوم:
2024-05-19@12:15:04 GMT

مخرجات اجتماع الاطار التنسيقي

تاريخ النشر: 7th, May 2024 GMT

مخرجات اجتماع الاطار التنسيقي

بغداد اليوم -  بغداد

تصدر ملف انتخاب رئيس البرلمان الجديد والتصويت على جداول موازنة 2024، جدول اعمال اجتماع قوى الاطار التنسيقي الذي انعقد اليوم الاثنين (6 ايار 2024)، في مكتب زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي.


وقال الاطار في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إنه "عقد الاطار التنسيقي اجتماعه رقم 191 الاعتيادي في مكتب السيد نوري المالكي لمناقشة اخر التطورات السياسية في البلاد وفي مقدمتها حسم انتخاب رئيس لمجلس النواب".

وطالب الاطار التنسيقي "الكتل السنية بتحمل مسؤوليتها تجاه شغور هذا المنصب الاساس في النظام السياسي لهذا الموقع خلال اسبوع".

واعلن الاطار التنسيقي عزمه "عقد جلسة تخصص لذلك بعد انتهاء مهلة الاسبوع لاستكمال الاستحقاق الهام والاستعداد للتصويت على جداول موازنة 2024".



المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الاطار التنسیقی

إقرأ أيضاً:

جلسة انتخاب الرئيس تكشف مفاجأة من العيار الثقيل: خسارة تقدم ثلاثية الابعاد- عاجل

بغداد اليوم - بغداد

أكد المحلل السياسي عدنان التميمي، اليوم الاحد (19 آيار 2024)، أن ما حصل في جلسة أمس لانتخاب رئيس البرلمان كان مفاجأة من العيار الثقيل واحرج تحالف "تقدم"، مشيرا الى ان خسارة تحالف محمد الحلبوسي لسباق الرئاسة معناه خسارتهم في حكومة الانبار المحلية. 

وقال التميمي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "ما حصل عليه سالم العيساوي من أصوات تفوق بها على منافسه المشهداني في جلسة ساخنة كانت مفاجئة من العيار الثقيل رغم أن كل التوقعات كانت تشير عكس ذلك مع دعم ائتلاف نوري المالكي المعلن للمشهداني في خوضه التنافس".

وأضاف التميمي، أن "وقائع جلسة يوم أمس وتسبب بها بعض قيادات تحالف تقدم في محاولة لعرقلتها ودفعها للتأجيل كان مقصودًا"، مبينا أن "التحالف بات في حرج شديد وهو يرى أن خسارته مؤكدة خاصة مع وجود صحوة نيابية كسرت قيود الاتفاقيات ودفعت الى الاختيار الحر بعيدًا عن اي قيود".

وأشار الى ان "خسارة تقدم  في سباق رئاسة البرلمان لن تتوقف بل ستمتد الى حكومة الانبار وتخلق انقسامات وانشقاقات حادة قد تكون بداية نهاية التحالف برمته وهذا الامر تدركه نخب تقدم ومؤمنة بان الامر محرج جدا"، لافتا الى ان "عرقلة جلسة الامس كان الخيار الوحيد المتبقي لتفادي انتكاسة أخرى لتحالف بات في وضع لا يحسد عليه".

وكان رئيس مجلس النواب بالنيابية محسن المندلاوي، قد رفع امس السبت (18 آيار 2024)، الجلسة رقم 25 الى اشعار اخر بعد فشل التصويت على انتخاب رئيس جديد للبرلمان.

وأفادت مصادر من داخل المجلس، لـ"بغداد اليوم"، برفع المندلاوي للجلسة رقم 25، بعد اضطرابات ومناوشات بين أعضاء المجلس، نتيجة لفشل التصويت على انتخاب رئيس جديد للبرلمان.

واتجه البرلمان لعمل جولة ثالثة من انتخابات "رئيس مجلس النواب" بعد حصول النائب سالم العيساوي مرشح كتل "عزم والسيادة وحسم" على 158 صوتاً وحصول النائب محمود المشهداني مرشح كتلة "تقدم" على 137 صوتاً، فيما ذهبت 3 أصوات للنائب عامر عبد الجبار و13 صوتا اعتبرت باطلة (فارغة).

وفي وقت سابق من مساء امس، أنهى مجلس النواب العراقي الجولة الثانية للتصويت على المرشح لرئاسة البرلمان، فيما بدأت عملية العد والفرز.

وذكرت الدائرة الإعلامية للبرلمان في بيان تلقته "بغداد اليوم"، أن "مجلس النواب أنهى عملية اقتراع الجولة الثانية لانتخاب رئيس مجلس النواب". 

وبحسب الدائرة بلغ عدد النواب المصوتين 311 نائبًا.

وانحصرت عملية التصويت بين المرشحين سالم العيساوي، ومحمود المشهداني وعامر عبد الجبار، بعد انسحاب طلال الزوبعي.

ويحتاج المرشح الواحد لـ 166 صوتا للفوز بمنصب رئيس البرلمان، وفي حل لم يحصل أي مرشح بينهم على هذه الأصوات، سيذهب البرلمان الى جولة ثالثة للتصويت بين نفس المرشحين باستثناء من ينسحب. 

مقالات مشابهة

  • جلسة انتخاب الرئيس تكشف مفاجأة من العيار الثقيل: خسارة تقدم ثلاثية الابعاد- عاجل
  • المالية النيابية:تمرير موازنة 2024 تحتاح إلى شهراً لتخفيض إنفاقها العالي
  • موازنة العراق لعام 2024: خفض الإنفاق وزيادة الإيرادات غير النفطية
  • البرلمان يعقد جلسة انتخاب رئيسه بحضور 183 نائبًا
  • عشيه انتخاب رئيس البرلمان.. المرشح العيساوي يرسم خارطة طريق ويتعهد بالاصلاح
  • الاطار التنسيقي يدعو اعضاء البرلمان إلى حضور حاشد في جلسة بديل الحلبوسي
  • الاطار يدعو النواب لحضور جلسة السبت واختيار رئيس للبرلمان
  • رئيس الوزراء يترأس اجتماع المجلس التنسيقي للسياسات المالية والنقدية
  • الإطار محرج بين المشهداني والعيساوي.. ويرى خلاصه باستراتيجية الجولات الثلاث
  • الإطار محرج بين المشهداني والعيساوي.. ويرى خلاصه باستراتيجية الجولات الثلاث - عاجل