ناشدت حركة مناهضة الفاشية في إسرائيل، كبير الحاخامات في البلاد، بالتأثيرعلى حاخام أوكرانيا موشيه أسمان، وإعادته إلى رشده بعد قيامه بمباركة مسلحي كتيبة آزوف.  

أعلن ذلك رئيس الحركة دميتري ترابيروف، وذكر أنه يتم في 6 مايو، بمناسبة يوم المحرقة وبطولة يهود أوروبا، إحياء ذكرى الستة ملايين يهودي الذين قتلوا خلال المحرقة.

وقبيل هذا اليوم الحزين، سجل حاخام أوكرانيا موشيه أسمان فيديو تهنئة بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيس كتيبة "آزوف".

إقرأ المزيد مقاتل من كتيبة "آزوف": قمنا بقتل أسرة لديها طفل في ماريوبول

وفي رسالته، بارك الحاخام الأوكراني بشكل خاص إطلاق سراح الأسرى والمدانين من مسلحي هذه الكتيبة.

ونوه ترابيروف، بأن الحركة أرسلت رسالة إلى الحاخام الأشكنازي الأكبر لإسرائيل ديفيد لاو، تطلب منه فيها "استخدام كل نفوذه في العالم الديني في ضوء مباركة حاخام أوكرانيا موشيه أسمان لمقاتلي كتيبة آزوف التي تتبع الأيديولوجية النازية المتطرفة".

وقالت الرسالة: "إنه أمر معيب ومخز ... عندما يبارك حاخام يهودي، المقاتلين الذين يتبعون عقيدة فاشية والذين يمجدون قتلة الشعب اليهودي مثل بانديرا وبيتليورا، وكذلك المتواطئين مع النازيين الألمان خلال الحرب العالمية الثانية. نطلب منك أن تفعل كل ما هو ممكن للتأثير على هذا الحاخام وإعادته إلى صوابه، لأنه لا ينبغي أن يكون هناك موقف يدعم فيه يهودي، النازيين الجدد".

المصدر: نوفوستي

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الحرب العالمية الثانية الديانة اليهودية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا النازية الهولوكوست جرائم

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تطالب فرنسا بإعادة النظر في استبعادها من معرض دفاعي

طالب الوزير في مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس، الجمعة، فرنسا بإعادة النظر في قرارها استبعاد "إسرائيل" من المشاركة في معرض للصناعات العسكرية تستضيفه الشهر المقبل.

والجمعة، أعلنت فرنسا إلغاء مشاركة 74 شركة إسرائيلية في معرض "يوروساتوري" 2024، أحد أكبر المعارض الدولية للأسلحة والمعدات العسكرية، والمقرر عقده في 17 حزيران/ يونيو قرب باريس.

وتعليقا على القرار، قالت وزارة الدفاع الفرنسية لوكالة "رويترز": "لم تُستوف الشروط لاستضافة شركات إسرائيلية في المعرض في الوقت الذي يدعو فيه الرئيس إسرائيل إلى وقف عملياتها في رفح".


ويأتي القرار الفرنسي عقب مجازر إسرائيلية عدة بمدينة رفح جنوب قطاع غزة أوقعت عشرات القتلى من النازحين، وأثارت غضبا دوليا واسعا، شمل مظاهرات في مدن فرنسية.

وفي مسعى إلى دفع باريس للعدول عن ذلك، قال غانتس إنه ناقش مع رئيس الوزراء الفرنسي غابرييل عتال، خلال اتصال هاتفي، قرار استبعاد الوفود الإسرائيلية من المشاركة في معرض "يوروساتوري".

وأضاف، في تدوينه عبر منصة "إكس"، أنه أكد لرئيس الوزراء الفرنسي أن "القرار يكافئ" ما وصفه بـ"الإرهاب" على حد زعمه، وطلب من باريس "إعادة النظر فيه".

كما أشار غانتس إلى أنه تحدث مع عتال عما زعم أنها "معاداة للسامية" في فرنسا.

وقال: "أعربت له أولاً وقبل كل شيء عن تقديري لموقفه الحازم والمبدئي ضد المستويات المتزايدة المقلقة لمعاداة السامية في فرنسا، وخاصة منذ (بدء الحرب على غزة في) 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، وطلبت منه أن يظل ثابتًا على موقفه في القضاء على هذه الكراهية القديمة ضد اليهود وحماية المجتمعات اليهودية الفرنسية"، وفق تعبيره.

ويوجه ساسة "إسرائيل" تهمة "معاداة السامية" إلى كل من ينتقد تل أبيب، حتى أنها لاحقت يهودا شاركوا في مظاهرات رافضة للحرب على غزة، ما دعا الأخيرين إلى التحذير من أن توظيف هذه التهمة لأغراض سياسية "سيُفرغها من مضمونها وسيجعلها بلا معنى".

ويُعقد معرض يوروساتوري كل عامين في باريس، وهو واحد من أهم الفعاليات العالمية في مجال الدفاع والأمن.

ويشارك في دورة 2024 من الحدث العالمي 250 وفدًا رسميًا من 96 دولة، و1743 عارضًا من 62 دولة، ونحو 62 ألف زائر من 150 دولة، وفق الموقع الإلكتروني لـ"يوروساتوري".


ويجذب "يوروساتوري" آلاف العارضين والزوار من مختلف أنحاء العالم، بمن في ذلك كبار المصنعين والموردين وصناع القرار.

ويأتي استبعاد "إسرائيل" من المشاركة فيه وسط حرب مدمرة تشنها على غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ما خلف أكثر من 118 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل "إسرائيل" هذه الحرب متجاهلة قرارا من مجلس الأمن يطالبها بوقف القتال فورا، وأوامر من محكمة العدل بوقف هجومها على رفح، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، و"تحسين الوضع الإنساني" بغزة.

مقالات مشابهة

  • الدفاعات الجوية الروسية تدمر 3 طائرات مسيرة أوكرانية خلال 24 ساعة
  • ‏حزب الله يشن هجوما جويا بسرب من المسيرات الانقضاضية على مقر كتيبة إسرائيلية في الجولان
  • حزب الله: نفذنا هجوما جويا بمسيرات انقضاضية على مقر كتيبة في الجولان
  • أكثر من 20 ألف متظاهر في باريس ضد الفاشية ورفضا للحرب في غزة (فيديو)
  • وليد العمري: هكذا قرأ الإسرائيليون خطاب بايدن
  • إسرائيل تطالب فرنسا بإعادة النظر في استبعادها من معرض دفاعي
  • إمام فرنسي يبعث رسالة إلى حاخام فرنسا الأكبر.. انتقد صمته عن جرائم الاحتلال
  • «الإخوان.. تاريخ الخيانة».. خالد حنفي يستعرض تاريخ الجماعة الفاشية (الحلقة الأولى)
  • حاخام يهودي يدعو لإبادة الفلسطينيين ويتفاءل بأحداث السابع من أكتوبر
  • إسرائيل تتجاهل طلب مناهضي الفاشية في قضية النازي الأوكراني العجوز هونكا