كشف وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، أن عدد الضحايا من فئة مستعملي الدراجات النارية سجل ارتفاعا بنسبة 31 في المائة، حيث بلغوا نحو 40 في المائة من مجموع قتلى حوادث السير، بينما عرفت نسبة القتلى في فئة مستعملي السيارات انخفاضا بنسبة 30 في المائة.

وقال عبد الجليل، في معرض جوابه عن سؤال خلال جلسة الأسئلة الشفوية أمس الاثنين بمجلس النواب،  حول « الحد من ارتفاع حوادث السير عبر الطرقات ببلادنا »، تقدم به الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي، إن ارتفاع حوادث السير « مشكل شائك »، موضحا أنه لمواجهته تم وضع برنامج « الدراجة الآمنة »، والذي يتم تنزيله حاليا بمعية مختلف القطاعات المعنية.

وأشار الوزير إلى أن هذا البرنامج يشمل « توزيع 50 ألف خوذة واقية، وتنفيذ مخطط تواصلي تحسيسي وتوعوي لمستعملي الدراجات النارية، وتعزيز المراقبة الطرقية »، مضيفا أن تعزيز المراقبة الطرقية يتم عبر « تقوية عمل الوحدات المتنقلة التابعة للأمن الوطني، والتحضير لتفعيل مراقبة الدراجات النارية بواسطة الرادارات الثابتة، وتعزيز المراقبة على موزعي وبائعي الدراجات النارية ».

وأوضح عبد الجليل أن الوزارة تعمل حاليا على « تقييم مخطط العمل الخماسي الأول 2017-2021، وإعداد مخطط جديد للفترة 2024-2030، يتماشى مع الأهداف الأممية المتمثلة في الخفض من عدد قتلى حوادث السير بنسبة 50 في المائة في أفق 2030″، مشيرا إلى أن إحصائيات السنوات الأخيرة لضحايا حوادث السير على المستوى الوطني، أظهرت استقرارا في عدد القتلى مقارنة مع سنة 2015، وهي السنة المرجعية للاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية.

كلمات دلالية المغرب حوادث طرق

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب حوادث طرق الدراجات الناریة حوادث السیر فی المائة

إقرأ أيضاً:

إرتفاع قيمة الدرهم المغربي مقابل الدولار

زنقة 20. الرباط

أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم ارتفع بنسبة 0,39 في المائة مقابل الدولار الأمريكي وتراجع بنسبة 0,39 في المائة مقابل الأورو خلال الفترة من 09 إلى 15 ماي.

وأوضح بنك المغرب، في نشرته الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف، مبرزا أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت، بتاريخ 10 ماي 2024، ما مقداره 373,3 مليار درهم، مسجلة شبه ركود من أسبوع لآخر وارتفاع نسبته 5 في المائة على أساس سنوي.

وبلغت تدخلات بنك المغرب، في المتوسط اليومي، 112,7 مليار درهم. وتتوزع على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بمبلغ 28,3 مليار درهم، وعمليات إعادة الشراء طويلة الأجل، وقروض مضمونة بما يعادل تواليا 51,8 مليار درهم و32,6 مليار درهم.

وعلى مستوى السوق بين الأبناك، بلغ متوسط حجم التداول اليومي 1,9 مليار درهم، بينما بلغ المعدل البين ـ بنكي 3 في المائة في المتوسط.

وخلال طلب العروض ليوم 15 ماي (تاريخ الاستحقاق 16 ماي)، ضخ البنك مبلغ 30,1 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام.

وبخصوص سوق البورصة، لم يشهد مؤشر “مازي” تطورا ملحوظا خلال الفترة ما بين 09 و15 ماي، ليصل أداؤه منذ مطلع السنة الجارية إلى 11 في المائة، ويعكس هذا التطور الأسبوعي بالأساس ارتفاع مؤشرات قطاعات “المشاركة والإنعاش العقاري” بنسبة 10,5 في المائة، و”المباني ومواد البناء” بنسبة 1,8 في المائة، و”التعدين” بنسبة 1,7 في المائة.

وفي المقابل، سجلت مؤشرات قطاعي “شركات التوظيف العقاري” و”الكهرباء” تراجعا بنسب بلغت على التوالي 3,6 في المائة، و6,3 في المائة.

وبخصوص الحجم الأسبوعي للمبادلات فقد مر من 926,7 مليون درهم إلى 2,5 مليار درهم، منها 1,4 مليار درهم تحققت على مستوى سوق الكتل.

مقالات مشابهة

  • اعترافات لصى الدراجات النارية فى القاهرة: نفذنا 6 جرائم بأسلوب توصيل الأسلاك
  • إرتفاع قيمة الدرهم المغربي مقابل الدولار
  • معلومات وتفاصيل حول آليات عمل مصلحة حوادث السير بالمديرية العامة للأمن الوطني
  • 8 نقاط تشرح تفاصيل حادثة المريجة.. هذا ما نعرفهُ عنها
  • حبس عصابة سرقة الدراجات النارية في دار السلام
  • حبس تشكيل عصابي تخصص في سرقة الدراجات النارية ببني سويف
  • تحرير ازيد من 100 مخالفة ضد الدراجات النارية بمراكش
  • أبين.. حملة أمنية لضبط الدراجات النارية في يافع رصد
  • المنطقة الأمنية لسيدي يوسف بن علي تشن حملة واسعة ضد المخالفين من أصحاب الدراجات النارية
  • نفذوا 14 واقعة.. ضبط تشكيل عصابي متخصص في سرقة الدراجات الناريه ببني سويف