الأربعاء, 8 مايو 2024 9:46 ص

متابعة/ المركز الخبري الوطني

‎قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” فيليب لازاريني ،اليوم، إن “المعابر الرئيسية في قطاع غزة باتت كلها مغلقة ويجب أن يعاد فتحها دون أي تأخير”.

‎وأضاف في تصريح صحفي مسا ءاليوم الثلاثاء، أن “منطقة المواصي مكتظة بأكثر من 400 ألف شخص، ولن تستوعب المزيد، وليست أكثر أمنا من مناطق غزة الأخرى”.


‎بدوره طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الاحتلال الإسرائيلي بإعادة فتح معبري رفح وكرم أبو سالم على الفور.

‎وقالت غوتيريش في تصريحات صحفية، إنه “يجب السماح بإعادة فتح المعبرين، للسماح بدخول المساعدات الإنسانية الى قطاع غزة”، داعيا إلى “وقف التصعيد”.
‎وأضاف أن “إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم في الوقت ذاته، يضر بشكل خاص بالحالة الإنسانية اليائسة أساسا”.
‎ولفت غوتيريش، إلى أنه “يجب أن يعاد فتح المعبرين على الفور، وعدم شن هجوم واسع على رفح المكتظة بالمواطنين، لأن ذلك سيكون عبارة عن كارثة إنسانية”.
‎وكانت الأمم المتحدة أعلنت في وقت سابق من اليوم، أن الاحتلال الإسرائيلي، “منع طواقمها من الوصول إلى معبر رفح البري جنوبي قطاع غزة”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة : الطرق البرية الأكثر جدوى لإيصال المساعدات الى غزة

قال مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، اليوم الجمعة 17 مايو 2024، إن المساعدات الإنسانية المقدمة لقطاع غزة "ينبغي ألا تعتمد على رصيف عائم بعيد عن الأماكن الأكثر احتياجا"، مؤكدا أن الطرق البرية هي "الأكثر جدوى" لإيصال المساعدات.

وفي وقت سابق، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، تحرك أولى شاحنات المساعدات الإنسانية عبر الرصيف العائم بالبحر المتوسط إلى داخل قطاع غزة.


وقال متحدث المكتب الأممي "أوتشا"، ينس ليركه، خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر الأمم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية ، إن "جميع المساعدات التي تصل غزة موضع ترحيب، ولا تنتقص من حقيقة أن المساعدات عبر البر ستكون أكثر أهمية".

وأضاف: "إيصال المساعدات إلى المحتاجين بغزة لا ينبغي أن يعتمد على رصيف عائم بعيد عن الأماكن الأشد احتياجا".

وشدد ليركه على أن الطرق البرية هي "الأكثر جدوى وفعالية وكفاءة" لإيصال المساعدات، مؤكدا الحاجة إلى " فتح جميع نقاط العبور" إلى قطاع غزة.

وفي 5 مايو/ أيار الجاري، أغلقت إسرائيل معبر كرم أبو سالم التجاري على الحدود مع غزة، فيما تواصل إغلاق معبر رفح على الحدود بين القطاع ومصر، بعد أن أعلنت السيطرة على الجانب الفلسطيني منه في 7 من الشهر ذاته.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • الأونروا: الادعاء بأن الناس في غزة يمكنهم الانتقال إلى مناطق آمنة كاذب
  • الأمم المتحدة تؤكد أن الممر البحري لا يمكن أن يكون بديلا عن المعابر البرية
  • الأمم المتحدة: المعابر البرية أكثر فاعلية لنقل المساعدات.. حماس:الرصيف الأمريكي لا يكفي
  • أونروا: المنظومة الصحية انهارت بغزة.. والنازحون يعيشون ظروفا صعبة (فيديو)
  • أونروا: انهيار كامل للمنظومة الصحية في غزة
  • نفاد جميع المخزونات الإغاثية في غزة
  • طبيب أميركي بغزة: أغلب الإصابات لأطفال وإغلاق المعابر يفاقمها
  • وزير الخارجية يشدد على ضرورة فتح جميع المعابر البرية بين إسرائيل وغزة
  • الأمم المتحدة : الطرق البرية الأكثر جدوى لإيصال المساعدات الى غزة
  • بدء تفريغ المساعدات بميناء غزة العائم وتمسك أممي بأهمية المعابر البرية