ناقشت الجلسة الأولى من النسخة الثالثة من منتدى «اسمع واتكلم»، الذي ينظمه مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، اليوم الأربعاء، قضية «المشاعر وعلاقتها بالفكر المتطرف»، حيث ناقش القضية مع الشباب المشاركين من مختلف الجامعات المصرية الدكتور مهاب مجاهد، استشاري الطب النفسي، والدكتور أسامة رسلان، مشرف وحدة اللغة الإنجليزية بمرصد الأزهر، ويدير الجلسة الباحث محمد عبودة، الباحث بمرصد الأزهر لمكافحة التطرف.

وتحدث الدكتور مهاب مجاهد عن أهمية هذا الملتقى للحوار مع الشباب لا سيما وأنه يأتي من مؤسسة كبيرة مثل الأزهر الشريف الذي يمثل منارة للعلم نفتخر بها جميعا، وبيَّن للشباب مفهوم التطرف الذي يعني في مجمله أن يظن الشخص أنه يملك الحقيقة المطلقة، وأنواع التطرف: الديني والسياسي والاجتماعي، موضحا الأسباب العامة التطرف من بينها اليأس والفراغ، واللجوء إلى مرجعيات غير موثوقة، وغياب دور المؤسسات والأسرة، وعدم تطابق المواثيق الدولية والقوانين مع ما يحدث على أرض الواقع، كما أن هناك أسباب خاصة التطرف على رأسها النفسية غير المستقرة والبيئة غير العادية..

وناقش الدكتور أسامة رسلان مع الشباب ارتباط المشاعر بالتطرف، مفهوم التطرف، وأن أصل التطرف يقوم على التحريف والإفراط والتنطع والتشديد والغلو، وأن من أسباب التطرف: الجهل وضيق الفكر والانجراف والافتتان بالنفس والانغلاق على الذات، مؤكدا ضرورة إحسان الظن وترشيد العاطفة وتقويم النفس وبذل الجهد والتوكل على الله.

ونظم مرصد الأزهر اليوم النسخة الثالثة من ملتقى «اسمع واتكلم» للشباب المصري من مختلف الجامعات الحكومية والخاصة، بعد أن بدأ الملتقى عام 2018م، وتأتي هذه النسخة الأحدث من المبادرة بعد نجاح النسختين السابقتين في جمع شباب الجامعات المصرية مع نخبة من المتخصصين وأساتذة الجامعات لتبادل الآراء والوقوف على النقاط الخلافية والنقاش فيها وبيان حقيقة الحقائق للشباب لحمايتهم من الوقوع في براثن الفكر المتطرف.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة الأقصر يشهد تكريم 5 طلاب بحفل ختام النسخة الـ 12 من مهرجان إبداع

شهد الأستاذ الدكتور حمدي محمد حسين، رئيس الجامعة، حفل ختام مهرجان إبداع في موسمه الـ12، في المجالات الأدبية والعلمية، والفنية، لطلاب الجامعات والمعاهد،  والأكاديميات، الذي نظمته وزارة الشباب والرياضة، بقاعة المؤتمرات الكبرى بجامعة القاهرة، وتم خلاله تكريم طلاب جامعة الأقصر الفائزين، 

وذلك بحضور الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، وعدد من رؤساء الجامعات، والمفكرين، والفنانين، وبحضور الدكتور وائل الصغير مدير عام رعاية الشباب بالجامعة.

وأعرب الدكتور حمدي حسين، رئيس الجامعة عن سعادته بتكريم خمسة طلاب من كلية الفنون الجميلة بالجامعة؛ لحصولهم على المراكز الأولى في مجال الفنون التشكيلية، مؤكدًا أن الطلاب  من خلال مشاركتهم في مسابقة إبداع، أبدوا قدرتهم على الفن والإبداع، واحترافيتهم في الأداء، مشيرًا إلى أن هذا انجازًا جديدًا أضافه الطلاب إلى حصيلة الإنجازات بالجامعة من خلال مشاركاتهم في الأنشطة والمسابقات المختلفة.
وأكد رئيس الجامعة على حرص الجامعة على توفير كافة أوجه الدعم للطلاب؛ بما يعزز من فتح مسارات أمام الموهوبين في المجالات العلمية، والأدبية، والثقافية، والرياضية؛ سعيًا لتخريج كوادر شبابية قادرة على إثبات ذاتها، وتحقيق أهدافها.

ومن الطلاب الذين تم تكريمهم: فارس احمد عبد الرحيم، "الفنون التشكيلية_ تخصص نحت"، وأحمد حسين عبد الله، ومينا روماني "الفنون التشكيلية_ تخصص تصوير"، ويمنى محمد امبارك "الفنون التشكيلية_ تخصص أشغال"، وموسى محمد موسى "الفنون التشكيلية_ تخصص جرافيك".

رئيس جامعة الأقصر يشهد تكريم 5 طلاب بحفل ختام النسخة الـ 12 من مهرجان إبداع 5dcf67cf-fcb5-4ef0-af54-f5a0b987fa69 c48844e9-190c-4fc1-923d-ca863d9bb6f1 8fb6b4d3-31cc-4752-8027-6fa2ae730b59 3f0bf0b0-3071-4dbf-a7c7-0c5a1c7beffd

مقالات مشابهة

  • مرصد الأزهر ومركز القاهرة لتسوية النزاعات يوقعان بروتوكول تعاون للوقاية من التطرف
  • شيخ الأزهر: نسعى لاستيعاب كل الطلاب الوافدين من أنحاء العالم
  • شيخ الأزهر يستقبل مدير مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام
  • تكريم 5 طلاب بجامعة الأقصر في حفل ختام النسخة الـ12 من مهرجان إبداع
  • رئيس جامعة الأقصر يشهد تكريم 5 طلاب بحفل ختام النسخة الـ 12 من مهرجان إبداع
  • مرصد الأزهر يقدم تحليلا في تطور أساليب التطرف في أسبانيا
  • وزير الشباب يشهد حفل ختام النسخة الـ ١٢ من مهرجان إبداع
  • هلا رشدي تحيي حفل ختام الدورة الـ 12 لمهرجان إبداع لشباب الجامعات
  • بحضور محمود حميدة ومنى الشاذلي.. ختام مهرجان إبداع لشباب الجامعات
  • وزير الشباب يشهد حفل ختام النسخة الـ ١٢ من مهرجان ابداع