نظم فرع ثقافة الأقصر مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المعد خلال شهر مايو الحالى، فى اطار أنشطة وزارة الثقافة.

حملة إزالة شغالات ومرافق مكبرة بمدينة الأقصر جامعة الأقصر تنظم أول ملتقى توظيف لخريجي جنوب الصعيد

نظم نادي أدب الأقصر حفل توقيع ومناقشة كتاب " ديكود" سيناريوهات تخليق النص وفك الشفرات عن دار كيميت للكاتبة والباحثة الدكتورة أسماء خليل أدار المناقشة د.

قرشي دندراوي أستاذ النقد الأدبي وعميد كلية الآداب السابق بجامعة قنا حيث تحدث عن النقد الأدبي ما بعد البنيوية والنقد التكويني نشأته وملامحه وفاعليته في مصر.

وتحدث د. محمد مختار الحسيني دكتوراه النقد الأدبي جامعة جنوب الوادي عن الأدب العربي ما بين إبداع الأديب ووعي المتلقي وعن النقد العربي الحديث وحركية الثقافة المعاصرة وعن العمق الفني في أدبنا القديم وعمق التأويل، وذلك بحضور الشاعر أحمد العراقي رئيس النادي وكوكبة من شعراء وأدباء الأقصر وإسنا وأسوان والمهتمين بالشأن الثقافي.

من ناحية أخرى وضمن الأنشطة المقامة باقليم جنوب الصعيد الثقافى برئاسة عماد فتحى، من خلال فرع ثقافة الأقصر برئاسة حسين النوبى، نظم قصر ثقافة الأقصر احتفالية ليوم اليتيم بقرية حبيبة السياحية باستضافه عديد من الجمعيات الأهلية التي ترعى الأطفال الأيتام لتكريمهم وتضمن برنامج الحفل فقرة الساحر وتقديم الألعاب السحرية بمشاركة الحضور، بجانب فقرة ترفيهية بمشاركة الأطفال باللعب والرقص مع العرائس، أعقبها فقرة التنورة، توزيع الألعاب والبلونات للأطفال، فقرة ثقافية سؤال وجواب مع تقديم الجوائز للفائزين، وتنفيذ ورش فنية مختلفة عمل مسكات بالفوم الجليتر وتوزيعها للأطفال، وورشة رسم على الوجه.

FB_IMG_1715231380486 FB_IMG_1715231375456 FB_IMG_1715231359777 FB_IMG_1715231369317 FB_IMG_1715231353323 FB_IMG_1715231347907

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأقصر إقليم جنوب الصعيد الثقافى الهيئة العامة لقصور الثقافة الهيئة العامة لقصور الثقافية والفنية الفعاليات الثقافية والفنية أنشطة وزارة الثقافة ثقافة الاقصر فقرة التنورة ثقافة الأقصر

إقرأ أيضاً:

محاضرة بعنوان "تجريم عمالة الأطفال" ضمن لقاءات ثقافة الفيوم 

شهد فرع ثقافة الفيوم عددا من اللقاءات الثقافية والفنية، التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في إطار برامج وزارة الثقافة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

وفي السياق، عقد بيت ثقافة أبشواى محاضرة بعنوان تجريم عمالة الأطفال، تحدثت فيها مها بدوي السيد عن المقصود بعمالة الأطفال وهو عمل من هم تحت سن 18 سنة، وعن أسباب الظاهرة من فقر وجهل وتسرب دراسي ومستوى ثقافي متدني، كما ناقشت الأضرار الناتجة عن عمالة الأطفال من نفسية وجسدية وتأثيره على التعليم والثقافة وحرمانه من أن يعيش طفولته، وأشارت إلى القوانين التي قدمتها المنظمات الدولية لحماية حقوق الاطفال وكذلك القوانين التي وضعتها الدولة، في إطار التنسيق الكامل مع المنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني والهيئات المختصة لتجريم عمالة الأطفال.

قسم الفنون التشكيلية ينظم ورش فنية ومسابقات ترفيهية للأطفال بثقافة الفيوم 

من جانب آخر، نفذ قسم الفنون التشكيلية بفرع ثقافة الفيوم بمكتبة الفيوم العامة، ورشة فنية من الفوم الملون وخامات البيئة، نفذتها أسماء فريد محسن مسئول الفنون التشكيلية لتنفيذ قطعة من الريف المصري مكونة من غية الحمام والبيوت الريفية والديك البلدى الملون، فيما عقدت مكتبة الطفل بمكتبة الفيوم العامة عددا من الأنشطة المتنوعة بدأت بورشة من الفوم الملون نفذتها رضوى على عطية مشرفة قسم البيئة بمكتبة الطفل، وتم تنفيذ وردة من الفوم والأكواب البلاستيك، وقدمت عبير ناجى أمينة مكتبة الطفل فوازير ومسابقات ترفيهية بين الأطفال نفذتها هند عبد التواب أمينة مكتبة الطفل، أعقبها ورشة حكى عن قصص ( أنبياء الله ) إعداد سمير حلبى، وتم حكى قصة سيدنا زكريا وسيدنا يحيى عليهما السلام، أدارتها رضا محمد عبد الو هاب، بإشراف هناء حسن فرج.

جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، ضمن البرامج والفعاليات الثقافية والفنية التي ينظمها الفرع بالمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز. 

مقالات مشابهة

  • متحف إيمحتب.. احتفالات قصور الثقافة باليوم العالمي للمتاحف متواصلة
  • ثقافة أسوان «رميو وجوليت» بطابع جنوبى مسرحي بعنوان «العشق والعشاق»
  • "أهل مصر .. "قلعة قايتباي" تحتض أولى جولات ملتقى أطفال المحافظات الحدودية بالإسكندرية
  • انطلاق الموسم المسرحي لإقليم جنوب الصعيد الثقافي على مسرح قنا
  • انطلاق الموسم المسرحي لاقليم جنوب الصعيد الثقافي على مسرح قنا
  • فرقة فيصل تقدم" غائب لا يعود "علي مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية
  • الإسكندرية تستقبل الأسبوع 31 لأطفال المحافظات الحدودية غدا
  • أهل مصر .. الإسكندرية تستقبل الأسبوع 31 لأطفال المحافظات الحدودية ضمن مشروع غدًا 
  • محاضرة بعنوان "تجريم عمالة الأطفال" ضمن لقاءات ثقافة الفيوم 
  • قصور الثقافة تطلق أولى فعاليات المنتدى الثامن لنقل الخبرة لحملة الماجيستير والدكتوراه