الجديد برس:

كشف موقع “أكسيوس” الأمريكي، أن مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي المصغر، وافق على “توسيع محسوب” لعملية رفح، وذلك على الرغم من “أنه أصدر تعليماته للمفاوضين بمواصلة الجهود للتوصل إلى اتفاق حول الأسرى الإسرائيليين”.

وتأتي الموافقة الإسرائيلية على توسيع العملية في وقتٍ تتصدى فيه المقاومة الفلسطينية لقوات جيش الاحتلال المتوغلة في المدينة المكتظة بالمدنيين الفلسطينيين القادمين من أنحاء قطاع غزة.

ونقل “أكسيوس” عن مصدرين ادعائهما أن التوسع لن يتجاوز الخط الأحمر الذي وضعه الرئيس الأمريكي جو بايدن، بينما قال مصدر ثالث إن توسيع العملية يمكن اعتباره تجاوزاً للخط الذي حدده بايدن في وقتٍ علق فيه إرسال بعض المساعدات العسكرية الأمريكية مؤقتاً.

وتزعم الولايات المتحدة الأمريكية، أنها تؤيد عملية إسرائيلية “محدودة” في رفح، ولا تؤيد عملية موسعة، وتدعي بأنها ستفرض قيوداً على الأسلحة الأمريكية للجيش الإسرائيلي في حال نفذ عملية هناك.

وهدد بايدن للمرة الأولى بوقف إمدادات الأسلحة إلى “إسرائيل” التي تُعد الولايات المتحدة أبرز داعم عسكري لها، في حال نفذ نتنياهو تهديده بشن هجومٍ كبير في رفح.

بدورها، أكدت صحيفة “التايمز” البريطانية، أن العملية العسكرية لجيش الاحتلال في رفح جنوبي قطاع غزة ومعبرها البري، “ليس لها قيمة استراتيجية واسعة”.

وفي وقتٍ سابق، قال مصدر مطلع على الخطط الإسرائيلية لشبكة “سي إن إن” الأمريكية، إن العملية الإسرائيلية في رفح “محدودة”، وتهدف إلى مواصلة الضغط الإسرائيلي على حماس.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: فی رفح

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: ثلثا مستشفيات غزة خارج الخدمة بسبب العمليات العسكرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور "تيدروس أدهانوم جيبرييسوس"، أن أكثر من ثلثي المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية في غزة، باتت خارج نطاق الخدمة؛ بسبب أوامر الإخلاء والعمليات العسكرية الإسرائيلية المستمرة، وأصدر تحذيرا حول وضع الموظفين والمرضى في مستشفى العودة المحاصر شمال قطاع غزة.
وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، اليوم /الأربعاء/ لا يعمل سوى حوالي ثلث مستشفيات غزة البالغ عددها 36، فيما يتعذر الوصول إلى الكثير من مرافق الرعاية الصحية الحيوية بالنسبة للمرضى والعاملين في المجال الصحي المتأثرين بالعنف أو أوامر الإخلاء.
وفي مدينة رفح الجنوبية، أثرت الأوامر العسكرية الإسرائيلية، على أكثر من 20 نقطة طبية وأربعة مستشفيات وأربعة مراكز للرعاية الصحية الأولية، وشمال غزة، تأثرت 16 نقطة طبية، بالإضافة إلى خمسة مراكز للرعاية الصحية الأولية ومستشفى كمال عدوان، بالإضافة إلى مستشفى العودة. حسبما أشارت المنظمة.
وعلى صعيد متصل، أكد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) بأن العملية العسكرية الإسرائيلية المستمرة وأوامر الإخلاء أدت إلى نزوح أكثر من 900 ألف شخص خلال الأسبوعين الماضيين، أي ما يمثل 40 في المائة من السكان. ويشمل ذلك 812 ألف شخص من رفح وأكثر من مائة ألف آخرين في شمال غزة يعيشون في ظروف مزرية. 
وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إن النازحين من رفح يبحثون حاليا عن مأوى في خان يونس ودير البلح "على أي أرض مفتوحة متاحة، بما في ذلك على طرق الوصول والأراضي الزراعية، وكذلك في المباني المتضررة التي لم يتم تقييمها هيكليا.
وأشارت الوكالة الأممية إلى أن أكثر من 75 في المائة من قطاع غزة – حوالي 285 كيلومترا مربعا – يخضع حتى الآن لأوامر الإخلاء الإسرائيلية وسط تصاعد الأعمال العدائية. وأنه بموجب القانون الدولي الإنساني، يجب حماية المدنيين، سواء انتقلوا أو بقوا. أينما كانوا في غزة، يجب تلبية احتياجاتهم الأساسية، بما في ذلك الغذاء والمأوى والمياه والصحة.
وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة "ستيفان دوجاريك" إن الأنشطة العسكرية الإسرائيلية في رفح لا تبدو أنها محدودة، حيث يضطر الناس إلى الفرار بحثا عن الأمان والمأوى. وأكد أن العمليات العسكرية في رفح لها تأثير كارثي على المدنيين، ولها تأثير معقد للغاية على العمليات الإنسانية، وتم تعطيل خدمات دعم التغذية بشدة في الشمال والجنوب، مشيرا إلى فقدان إمكانية الوصول إلى أكثر من مائة نقطة توزيع للأغذية في المدينة وحدها.
وحذر المكتب من أن النقص الشديد في الخدمات الأساسية بعد أكثر من سبعة أشهر من الحرب أدى إلى زيادة سوء التغذية الحاد الشديد بين سكان غزة، مما أدى إلى تفاقم المخاوف الخطيرة بالفعل بشأن زيادة أخرى في الأمراض المعدية ومستويات الجوع الخطيرة.
 

مقالات مشابهة

  • صحيفة إسرائيلية: بسبب “مصيبة التسريبات”.. استبعاد وزراء في “الكابينت” من معلومات حساسة
  • المرصد المصري: واشنطن لم ترفض العملية العسكرية في رفح الفلسطينية
  • الصحة العالمية: ثلثا مستشفيات غزة خارج الخدمة بسبب العمليات العسكرية
  • العملية العسكرية الإسرائيلية متواصلة في جنين
  • جيش الاحتلال يبدأ التقدم نحو محور فيلادلفيا
  • «القاهرة الإخبارية»: توسيع العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية
  • إعلام.. العملية العسكرية الإسرائيلية في جنين قد تستمر لأيام
  • إجراء عملية ترقيع عظمي لإعادة بناء مفصل مِرفق لمريض بمستشفى “توام”
  • القائم بأعمال السفارة الأمريكية يبحث مع “النويري” سبل دعم العملية السياسية
  • مصر: العمليات العسكرية الإسرائيلية تؤثر على تشغيل معبر رفح