مايو 12, 2024آخر تحديث: مايو 12, 2024

المستقلة/ – كشفت دراسة حديثة أن ارتفاع مستويات التوتر لدى النساء الحوامل خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل قد يؤدي إلى انخفاض درجات الذكاء لدى الأبناء الذكور.

وتربط الدراسة هذا التأثير بارتفاع هرمون الكورتيزول، هرمون التوتر، لدى الأمهات خلال تلك الفترة، حيث أظهرت النتائج أن الأولاد الذين تعرضوا لمستويات عالية من الكورتيزول في الرحم حصلوا على درجات ذكاء أقل في سن السابعة، بينما لم تظهر الفتيات أي تأثير مشابه.

وتشير الدراسة إلى أن هذا الاختلاف قد يكون ناتجا عن تأثر الذكور بشكل أكبر من الإناث بالكورتيزول قبل الولادة.

وتؤكد الدكتورة أنجا فينجر دراير، المؤلفة الرئيسية للدراسة، على أهمية صحة الأم أثناء الحمل، مع ضرورة اتباع خطوات لتخفيف التوتر، خاصة في المراحل الأخيرة من الحمل.

وتدعو الدراسة إلى المزيد من الأبحاث لفهم العلاقة الدقيقة بين إجهاد الأم ونمو الجنين وتأثيرها على القدرات المعرفية للأطفال على المدى الطويل.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

التدخين القسري يؤثر على 50% من الأطفال

المناطق_متابعات

أوصت وزارة الصحة تزامناً مع اليوم العالمي لمكافحة التبغ، المدخنين بسرعة الإقلاع عن التخدين بكافة أنواع وأشكاله؛ لما يسببه من مشاكل صحية خطيرة على الأطفال وغيرهم من المحيطين بالمدخن.

وأطلقت الوزارة حملة توعية بأضرار التدخين القسري تحت شعار حماية الأطفال من تدخلات صناع التبغ، مشيرةً إلى أن 50% من الأطفال يتنفسون بانتظام هواءً ملوثاً بدخان التبغ في الأماكن العامة، وأكثر من 40% منهم يدخن أحد والديه على الأقل.

أخبار قد تهمك “الشؤون الإسلامية” تعقد اجتماع مجلس أمناء المعهد الإسلامي العالي بلوغا في جمهورية السنغال 31 مايو 2024 - 11:15 مساءً “الأمن” يطيح بـ 12 مهرباً للمخدرات 31 مايو 2024 - 10:48 مساءً

ونصحت المدخنين بجعل المنزل والسيارة خالية من المدخنين، مؤكدةً على أن فصل المدخنين عن غير المدخنين أو فتح النوافذ أو استخدام مرشحات الهواء لا يمنع من استنشاق الدخان، حيث توفي نحو 25 مليون من غير المدخنين نتيجة لذلك خلال الـ 60 عاماً الأخيرة.

ولفتت إلى أن التدخين القسري يصيب الأطفال بالتهابات متكررة للجهاز التنفسي والأذن، كما يسهم في الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن لديهم، فضلاً عن كونه سبباً رئيسياً للإصابة بالربو، وتأثيره السلبي على حاسة الشم لدى الطفل.

وحذّرت أيضاً من زيادة خطر موت الرضع المفاجئ بعد تعرضهم للتدخين القسري، ومن تأثيره على الدماغ بطرق تتداخل مع تنظيمه لتنفس الأطفال، وزيادة تركيزات النيكوتين والكوتينين في الرئتين لدى الأطفال والرضع.

وعن مستويات التعرض للتدخين القسري في الأماكن العامة، أفادت الوزارة أن مستويات التعرض في المطاعم والمقاهي أعلى 5-2 مرات من السكن، وأعلى 6-2 مرات من أماكن العمل المكتبية، حيث يتسبب في وفاة 65 ألف شخص بأمراض مرتبطة به.

وأشارت إلى أنه يمكن للوالدين حماية أطفالهم من التدخين القسري، بمنع التدخين في المنزل أو حوله، ومنعه في السيارة حتى لو كانت النوافذ مفتوحة، والتأكد من خلو مراكز رعاية الألطفال والمدارس منه، مع اختيار الأقسام التي يُمنع بها التدخين داخل المطاعم.

وتابعت بأنه على الصعيد العالمي، يتسبب التدخين القسري في وفاة 430 ألف شخص 64% منهم من النساء، حيث يبدأ ضرر الدخان القسري، بعد 5 دقائق من استنشاقه إذ تصبح الشرايين أقل مرونة، وبعد 30-20 دقيقة يبدأ الدم في التخثر وتزيد رواسب الدهون في الأوعية الدموية ما يسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

واستعرضت بعض فوائد الإقلاع عن التدخين، ومنها تقليل نسبة الوفيات بنسبة 90% عند الإقلاع قبل سن الأربعين، كما ينخفض معدل ضربات القلب وضغط الدم في غضون 20 دقيقة من الإقلاع، وينخفض مستوى أول أكسيد الكربون في الدم بعد 12 ساعة، وتتحسن الدورة الدموية ووظائف الرئة بعد 2-12 أسبوعاً من الإقلاع عن التدخين.

يشار إلى أن دخان التبغ يحتوي على أكثرمن 7000 مادة كيميائية، بما في ذلك مئات المواد السامة وحوالي 70 مادة كيميائية يمكن أن تسبب السرطان.

31 مايو 2024 - 11:19 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد31 مايو 2024 - 10:37 مساءًالمدينة الطبية بجامعة القصيم تعلن عن حاجتها لشغل عدد من الوظائف في عدة تخصصات أبرز المواد31 مايو 2024 - 10:31 مساءًنائب رئيس جمهورية إندونيسيا يزور الصالة المخصصة لمبادرة طريق مكة في مطار أديسومارمو الدولي أبرز المواد31 مايو 2024 - 10:19 مساءًشرطة العاصمة المقدسة تقبض على مقيمين لترويجهما حملة حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل وتأمين هدي بغرض النصب والاحتيال أبرز المواد31 مايو 2024 - 10:03 مساءًانتشال عشرات الشهداء من تحت ركام المنازل بعد انسحاب الاحتلال من مخيم جباليا أبرز المواد31 مايو 2024 - 10:01 مساءً4 مضامير نموذجية و9 ملاعب رياضية متعددة الاستخدامات تعزز جودة الحياة في رفحاء31 مايو 2024 - 10:37 مساءًالمدينة الطبية بجامعة القصيم تعلن عن حاجتها لشغل عدد من الوظائف في عدة تخصصات31 مايو 2024 - 10:31 مساءًنائب رئيس جمهورية إندونيسيا يزور الصالة المخصصة لمبادرة طريق مكة في مطار أديسومارمو الدولي31 مايو 2024 - 10:19 مساءًشرطة العاصمة المقدسة تقبض على مقيمين لترويجهما حملة حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل وتأمين هدي بغرض النصب والاحتيال31 مايو 2024 - 10:03 مساءًانتشال عشرات الشهداء من تحت ركام المنازل بعد انسحاب الاحتلال من مخيم جباليا31 مايو 2024 - 10:01 مساءً4 مضامير نموذجية و9 ملاعب رياضية متعددة الاستخدامات تعزز جودة الحياة في رفحاء "الشؤون الإسلامية" تعقد اجتماع مجلس أمناء المعهد الإسلامي العالي بلوغا في جمهورية السنغال "الشؤون الإسلامية" تعقد اجتماع مجلس أمناء المعهد الإسلامي العالي بلوغا في جمهورية السنغال تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس في الشرقية| استمرار ارتفاع درجات الحرارة لليوم الثالث
  • سمنة الحمل تضر الأم والجنين
  • كيف يؤثر ارتفاع درجات الحرارة على جسمك؟
  • ارتفاع درجات الحرارة على قرى ومراكز الشرقية
  • التدخين القسري يؤثر على 50% من الأطفال
  • 5 تدريبات فعالة للحصول على نوم عميق دون توتر.. ما هي؟
  • اليوم العالمي للامتناع عن التبغ.. عواقب تدخين الأمهات
  • طقس اليوم.. ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة بالشرقية
  • سر انخفاض معدل الذكاء عند الأطفال الذكور
  • ارتفاع طفيف في درجات الحرارة بالشرقية