الشارقة - الرؤية

ضمن ورشة عمل شيّقة وحافلة بالأنشطة الترفيهية والتعليميّة؛ تعرّف الأطفال من زوّار مهرجان الشارقة القرائي للطفل 2024، على التاريخ الغني الذي يقف وراء مشروب الشاي الصيني الشهير، واستكشفوا أصوله وأهميته الثقافية وبعض الحكايات والأساطير التي انتشرت حوله.

وتفاعل الأطفال مع مقدّمة الورشة التي أتاحت لهم المجال للحديث عن الشاي في بلدانهم الأصليّة قبل البدء بالأنشطة التفاعليّة المتنوّعة، والتي شملت عرضاً تقديمياً مبسّطاً حول أشجار الشاي القديمة في الصين، وأنواعها التي تتضمن الشاي الأخضر، والأبيض والوردي وغيرها، وكذلك أشكال وأنواع الأباريق المستخدمة لشرب الشاي في الصين وغيرها من البلدان والتي تعكس ثقافاتها المحليّة، كما تعرّف الأطفال على روائح الشاي الصيني بمختلف أنواعه، واطلعوا على أسرار زراعته وإنتاجه.

ولتعزيز تجربة الصغار في هذه الورشة، تمّ تنظيم اختبار ومسابقات شهدت منافسة بين المشاركين للإجابة والمشاركة فيها والحصول على هدايا تذكارية صغيرة من الصين. فيما شهدت الورشة سرد قصص ممتعة حول رحلة الشاي، من جذوره القديمة إلى حضوره العالمي اليوم، ومن جبال الصين الهادئة إلى الأسواق المزدحمة في مختلف أنحاء العالم.

وجاءت الورشة ضمن فعاليات مهرجان الشارقة القرائي للطفل في دورته الـ 15، والتي تنظمها هيئة الشارقة للكتاب تحت شعار "كن بطل قصّتك" في مركز إكسبو الشارقة حتى تاريخ 12 مايو الجاري.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

إسلامي الشارقة يبرز فضائل الأخلاق في الندوة العلمية

أشاد المشاركون في جلسات ندوة منتدى الشارقة الإسلامي بتجربة المؤسسة ومشروعها النوعي في مجال الصون الثقافي لفضائل الأخلاق ومكارمها، وسبل المحافظة على سلامة أواصر العلاقات الحميدة في أشرف مظاهرها، وذلك في إطار تنظيم المنتدى الندوة العلمية بعنوان ” مكارم الأخلاق ونبذ الشقاق “، والتي تعقد جلساتها من 04 إلى 05 يونيو الجاري، في مسرح المنتدى – سمنان الشارقة – .
ويُعنى المنتدى منذ عقود من العمل الثقافي الإسلامي بالمجتمع ، حيث يخدمة علوم القرآن الكريم ومعارف الشريعة السمحة، ويولي توعية المجتمع بالثقافة الإسلامية ومعالم الحضارة الإسلامية أهمية قصوى، وذلك بأجندة فعاليات متنوعة وثرية وعدد من الإصدارات المتخصصة في الثقافة الإسلامية، وتشمل سلسلة من الموسوعات والدوريات والبرامج الداعية للأخذ بفضائل الأخلاق النبوية الحميدة، كما استقطبت الندوة مشاركة واسعة في جلسات اليوم الأول الثقافية، والتي تتناولت موضوعات حول تكامل الاخلاق والعبادة في المجتمع.

المنتدى يقدم نموذجاً ملهماً في رعاية الثقافة الإسلامية بالشارقة
وفي هذا الإطار، أكد سعادة الدكتور ماجدبوشليبي ، الأمين العام للمنتدى الإسلامي، أن مشروع مكارم الأخلاق الثقافي، يعتبر أيقونة أجندة المنتدى للبرامج الثقافية لهذا العام، ونموذجاً ملهماً في تدعيم الأخلاق الفاضلة في بناء مجتمع قويم متماسك في كافة المجالات، وتأصيل ارتباطه بموروثه الحضاري والقيمي الراسخ، حيث تشكل رؤية المنتدى الثقافية ذات الأطر المتكاملة رعاية شاملة لمحامد الخصال وتدعو للعمل بمكارم الخلق في مجتمع، تسوده المبادئ والقيم الحسنة فيه، ومن معين هذا الإرث الثقافي العظيم الذي تمثل جلياً في السنة البنوية الشريفة أفعالاً قولاً، وقد أتخذ منها المنتدى منهجاً ثقافياً في مسيرته الرامية لصون ورعاية مكارم الأخلاق في المجتمع.
جلسات مثرية للمعايير الأخلاقية الفاضلة
فيما عقدت جلسة الأولى للندوة بمحورين الأول : ” إدفع بالتي هي أحسن ” استعرض أ. محمد سعيد فتن بشكل مفصّل خصال أهل الإحسان وتحاملهم على مقابلة الإساءة بالإحسان، والعداوة بالسماحة و الدفع بالتي هي أحسن، وأثر ذلك في نييل عظيم والأجر جزيل الثواب، والمرتبة التي لا يلقاها إلا أهل الصبر والمراتب العلا، وسبيل لها في ضبط النفس ومخالفة الهوى وتقديم أمر الله من أجل الوصول إلى مرضاة الله، والعمل بأسوة النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم.
بينما عقدت الجلسة الثانية محور: ” أدب التنازع والخِصام ” وقدمه د. تركي حسن القحطاني،وبين أهمية تجاوز التنازع ، وعدم الانجراف في تلك المنازعات والخصام ليس من أخلاق النبوة الشريفة، وأكد الدكتور بأنها ظاهرة إجتماعية حتمية، وبين فضائل التسامح وأهميته في الشريعة الإسلامية السمحة، وذكر أبرز أسباب الخلاف والتنازع؛ مثل الحسد و التعصب المذموم، ثم ذكر أثر ذلك على المجتمعات في نبذ التنازع، من فشل و تضييع الجهود وهدر، وأختتم بالطرق المبتكرة في علاج التنازع بالرجوع إلى الله ورسوله، والأحذ بالتدرج في العلم والخوف من الله بترك الحسد ثم خلص الدكتور إلى مجموعة من النتائج والتوصيات . .
هذا وببذل المنتدى جهود ثقافية في المحافظة على ترابط المجتمع وتكامل أفراده بالوظائف والأدوار والمحافظة عليه، من خلال مختلف البرامج التوعية والمبادرات المتخصصة، والتي يكرسها منذ عقود لصون لحمة المجتمع، واستضافة عدد من الباحثين والخبراء المتخصصين في الوطن العربي، إلى جانب إصدار سلسلة ثرية من المطبوعات.


مقالات مشابهة

  • اتفاقيات واستشراف للتعاون حصيلة زيارة وفد الشارقة إلى الصين
  • ندوة فكرية بعنوان “المقاومة والتمسك بالهوية الثقافية” في ثقافي الواحة بحلب
  • حاكم الشارقة.. سلطان القلوب محب المسرح والتراث
  • “استثمر في الشارقة ” ينظم ملتقى أعمال مع مستثمرين صينيين من القطاع الصناعي
  • «خير الأيام».. برنامج للطفل بالمسجد النبوي
  • “خير الأيام” برنامج للطفل بالمسجد النبوي
  • خلال موسم الحج.. "خير الأيام" برنامج للطفل بالمسجد النبوي
  • «اجتماعية الشارقة» تناقش تأهيل الأطفال المعرضين للعنف
  • «فضائل الأخلاق».. ندوة بمنتدى الشارقة الإسلامي
  • إسلامي الشارقة يبرز فضائل الأخلاق في الندوة العلمية