آخر تحديث: 13 ماي 2024 - 12:23 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- رأى عضو الاتحاد الوطني الكردستاني غياث السورجي، اليوم الاثنين، ان تأجيل انتخابات إقليم كردستان لا يصب في صالح شعب الإقليم.وقال السورجي  في حديث صحفي، ان “مصلحة شعب الإقليم  ليست مع تأجيل الانتخابات، مشيرا الى ان “كردستان تدار من قبل حكومة تصريف اعمال منذ سنتين”.

وأضاف ان “الإقليم بحاجة الى برلمان جديد لانهاء بعض القضايا المهمة والذهاب نحو تشريع قوانين جديدة تخدم هذا الشعب، وهذا الامر معطل منذ سنتين”.وبين ان “قادة الحزب الديمقراطي اعلنوا ان الانتخابات في الإقليم لن تجرى من دون مشاركة حزبهم فيها”.وأصدرت المحكمة الاتحادية قرارا في السابع من أيار الحالي، تضمن إصدار امر ولائي اوقف تنفيذ البند (ثانيا) من المادة (2) من نظام تسجيل قوائم المرشحين في انتخابات برلمان اقليم كردستان ليشير الى أن الانتخابات لا يمكن ان تجري في موعدها المحدد بسبب اهمية المادة المشار اليها التي نصت على أن يتكون برلمان اقليم كردستان 100 مقعد موزعين على 4 دوائر انتخابية. كما أن قرار مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الذي صدر في الثامن من أيار 2024 علق العمل بالإجراءات الفنية والمالية الخاصة بانتخابات برلمان الاقليم لحين حسم الدعوى المنظورة امام المحكمة الاتحادية، مما يعني ان إجراء الانتخابات مرهون بحسم هذا الملف وفقا لما تقرره المحكمة الاتحادية.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

انتخابات الاقليم.. تحذيرات من تعرض العملية الديمقراطية للخطر ومطالبات بتدخل واشنطن

بغداد اليوم - اربيل

حذر السياسي الكردي أدهم بارزاني، اليوم الخميس (23 آيار 2024)، من تعرض مجمل العملية الديمقراطية في الاقليم إلى الخطر بحال تأجيل الانتخابات، داعيا واشنطن إلى التدخل لحماية التعايش السلمي في الإقليم.

وقال بارزاني في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إن "الأحزاب والجهات السياسية والدول الصديقة والحليفة لا سيما الولايات المتحدة مطالبين بالتدخل لمنع تأخير أو تأجيل الانتخابات في إقليم كردستان أكثر"، محذرا من أن "أي تأخير آخر سيعرض مجمل العملية الديمقراطية في كردستان إلى مخاطر كبيرة".

 وأضاف أن "على الولايات المتحدة الأمريكية التدخل لإعادة الأمور إلى نصابها وحماية الأمن والاستقرار في كردستان وإبعاد منطقة الشرق الأوسط عن أي توتر محتمل"، مشددا على "أهمية الضغط على الجهات السياسية التي تسعى لزعزعة مبادئ التعايش السلمي في إقليم كردستان خدمة لمصالحها الضيقة".

وصوت مجلس النواب، امس الاربعاء، على التعديل الثاني لقانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، ووفقا للتعديل، فأنه بدلا من انتهاء عمر المفوضية في تموز المقبل، فأن عمر المفوضية سيمتد حتى 6 كانون الثاني 2025، أي لـ6 اشهر أخرى.

وجاء هذا التمديد، بالتزامن مع قرار قضائي اخر يزيح أهم اسباب اعتراض الحزب الديمقراطي الكردستاني وانسحابه من الانتخابات والمتمثل بمقاعد الأقليات.

مقالات مشابهة

  • سياسي كردي يدعو واشنطن إلى التدخل لمنع تأجيل انتخابات الإقليم
  • انتخابات الاقليم.. تحذيرات من تعرض العملية الديمقراطية للخطر ومطالبات بتدخل واشنطن
  • مفوضية الانتخابات تستعد لإجراء انتخابات الإقليم
  • المحكمة تقرر والمفوضية توزع.. ضحايا “عقدة المقاعد” في كردستان
  • رئيس اقليم كردستان يشارك برفقة وفد كبير في مراسم عزاء رئيسي
  • المحكمة الاتحادية ترد دعوى بارزاني ضد مفوضية الانتخابات
  • المحكمة الاتحادية ترد دعوى رئيس حكومة الإقليم ضد مفوضية الانتخابات
  • المحكمة الاتحادية ترد دعوى رئيس حكومة اقليم كوردستان ضد مفوضية الانتخابات
  • الديمقراطي يعلق على قرار الاتحادية بشأن تمثيل المكونات: تصحيح خطأ المفوضية- عاجل
  • القضاء يمنح مكونات الأقليات 5 مقاعد في انتخابات كردستان