كشف القائم بأعمال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم"الإثنين"، عن أن المؤتمر المقررعقده بشأن أوكرانيا في سويسرا في شهر يونيو المقبل، يهدف إلى صياغة إنذار نهائي لروسيا.

لافروف يستنكر تصريحات وزير الخارجية البريطاني بشأن حق أوكرانيا في أهدافها بروسيا لافروف يبحث مع نظيره البحريني الصراع الفلسطيني الإسرائيلي والتصعيد في البحر الأحمر

وقال لافروف - في تصريحات أوردتها وكالة أنباء تاس الروسية - "سلطت معظم الدول الغربية، التي تدعم أوكرانيا في الحرب الدائرة، الضوء خلال الفترة الماضية على ما يسمى بالمؤتمر حول أوكرانيا،حيث يركز على صيغة زيلينسكي ويتجاهل المبادرات الأخرى، بما فيها مبادرة الصين لحل الأزمة الأوكرانية، وذلك بهدف صياغة إنذار نهائي ضد روسيا".

ولفت لافروف إلى أن وزير الخارجية السويسري إجنازيو كاسيس أبلغه مؤخرا أنهم يخططون لعقد مثل هذا المؤتمر، وأنه لا ينبغي لروسيا أن تقلق من عدم دعوتها إلى المؤتمر، "لأنهم سيناقشون هذه القضية أولا مع بعضهم البعض،وبعد ذلك سيتواصلون بنا".

وأضاف "نحن مثل الطلاب السيئين - يجتمع المعلمون معًا، ويطردوننا، ويقررون كل شيء فيما بينهم، ثم يستدعوننا ويعلنون حكمهم النهائي،وأخيرا،أريد أن أؤكد أنه لا جدوى من مناقشة أي شيء بشأن أوكرانيا دون مشاركة روسيا".

ومن المتوقع عقد المؤتمر يومى 15 و16 يونيو في فندق فاخر يطل على بحيرة لوسيرن،ورغم أنه لم يتم كشف الكثير عن أعمال المؤتمر،غير أن المباحثات مع دول عديدة كشفت عن أن مؤتمرا رفيع المستوى سوف يعقد بموافقة دولية كافية كبداية لإطلاق عملية سلام، وفقا لما ذكرته وزارة الشئون الخارجية الفيدرالية السويسرية فى برن.

وأوضحت الوزارة، أن المؤتمر يستهدف توفير منصة للحوار حول سبل تحقيق سلام شامل وعادل ودائم فى أوكرانيا، قائلة إن المباحثات سوف تقوم على أساس القانون الدولى وميثاق الأمم المتحدة.

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قد أعلنت أن بلادها لا تنوي المشاركة في المؤتمر حول أوكرانيا في سويسرا، حتى لو تمت دعوتها رسميا إليه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: لافروف أوكرانيا روسيا سيرجي لافروف الدول الغربية أوکرانیا فی

إقرأ أيضاً:

بعد انتهاء ولايته الرئاسية .. موسكو: زيلينكسي لم يعد رئيساً لأوكرانيا

سرايا - باشرت موسكو تصعيداً سياسياً واستخباراتياً ضد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قائلة إنه "لم يعد رئيساً لأوكرانيا"، مع انتهاء ولايته الرئاسية رسمياً بحلول مساء أمس الاثنين، وذلك مع تصاعد زخم ضغط قواتها على محاور القتال، آملةً في إحداث زعزعة للموقف الداخلي في أوكرانيا.

وكان من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا نهاية مارس الماضي، لكن هذا الاستحقاق أُلغي في ظل استمرار الحرب.

ونشر جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية تقريراً مفصلاً عن الوضع الداخلي في أوكرانيا، تحدث عن "انخفاض مستوى شعبية فولوديمير زيلينسكي إلى 17%، مع استمرار هذا المنحى في الانخفاض".

وقال التقرير إنه "أكثر من 70% من السكان فقدوا ثقتهم بالمؤسسات الحكومية ووسائل الإعلام الأوكرانية، كما أن نحو 90% من المواطنين يرغبون في مغادرة البلاد... الأمور في الجيش ليست أفضل".

ولفت التقرير إلى أن زيلينسكي "يشعر بضعف مواقفه بين الأوكرانيين، ولذلك أطلق عمليات تطهير لكبار المسؤولين".

وكان نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف، أعلن أمس الاثنين أن زيلينسكي، باعتباره رئيس نظام معاد، يعد هدفاً عسكرياً مشروعاً لروسيا، بغض النظر عن مسألة شرعيته بعد إلغاء الانتخابات.

وقال مدفيديف لوكالة "تاس": "بالنسبة لروسيا لا يغير فقدان الرئيس الزائف لأوكرانيا شرعيته في الأمر شيئاً، إنه يرأس نظاماً سياسياً معادياً لروسيا، ويشن حرباً علينا، زعماء الدول التي تشن حرباً يعدون دائماُ هدفاً عسكرياً مشروعاً، بالنسبة لنا هو مجرم حرب، وفقدانه وضعه الرسمي لا يغير شيئاً".
 
إقرأ أيضاً : استشهاد رئيس قسم الجراحة بمستشفى جنينإقرأ أيضاً : "لا مساعدات" من رصيف بنته الولايات المتحدة لمخازن أممية بغزة منذ يومينإقرأ أيضاً : فرنسا تصدر بيانا بشأن عزم المحكمة الجنائية إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو


مقالات مشابهة

  • نهائي دوري أبطال أفريقيا.. موعد مؤتمر كولر والشناوي للحديث عن مواجهة الترجي
  • السوداني يتلقى دعوة من الرئيس الأوكراني للمشاركة في مؤتمر السلام
  • زيلينسكي يدعو السوداني للمشاركة في قمة سويسرا حول أوكرانيا
  • وزير دفاع البوسنة والهرسك في زيارة للناتو غدا لبحث أحدث التطورات العالمية
  • لافروف: منظمة شنغهاي للتعاون قوة دافعة لتحويل أوراسيا إلى منطقة متكاملة
  • توجيهات الرئيس.. وزير الأوقاف: اعتماد ١٢ قارئا بالإذاعة دفعة واحدة للمرة الأولى
  • أوروبا منقسمة بشأن سعي الجنائية الدولية إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو ووزير دفاعه وقادة من حماس
  • بعد انتهاء ولايته الرئاسية .. موسكو: زيلينكسي لم يعد رئيساً لأوكرانيا
  • الجنوب العالمي شطب صيغة زيلينسكي
  • وزير النقل يفتتح مؤتمر “مستقبل الطيران 2024”