سرايا - قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إنهم لا يريدون أن تشن "إسرائيل" هجوماً شاملاً على رفح، ولكن ليس لديهم أي “خطوط حمراء” في ما يتعلق بـ"إسرائيل".



وأوضح بلينكن، في لقاء على قناة “إن بي سي”، الأحد، أن "إسرائيل" لم تقدم لهم خطة موثوقة، وأن مهاجمة رفح، حيث يلجأ مليون ونصف مدني فلسطيني، بدون خطة ستكون له عواقب وخيمة.




وأشار إلى أن إدارة بايدن قدمت الدعم الكبير لـ "إسرائيل" منذ 7 أكتوبر، وستواصل هذا الدعم.


ورداً على سؤال عن تهديد الرئيس بايدن بوقف الأسلحة وما هو الخط الأحمر لدى بايدن؟ قال: “عندما يتعلق الأمر بـ "إسرائيل"، فإننا لا نتحدث عن الخطوط الحمراء هنا”.


ولفت إلى أنهم يجتمعون باستمرار مع "إسرائيل" في كل قضية، ويحاولون حل المشاكل بهذه الطريقة.


وأضاف: “إن موقفنا من رفح واضح، لكن ليس من الصواب تعريفه على أنه خط أحمر”.

وفي حديثه لبرنامج “Face the Nation” على قناة CBS ذكر وزير الخارجية الأمريكي أنه بالنظر إلى الحوادث التي قُتل أو أصيب فيها أطفال ونساء ورجال في الهجمات الإسرائيلية على غزة، فمن “المعقول اعتبار أن "إسرائيل" لم تتصرف وفقاً للقانون الإنساني الدولي في بعض الحالات”.


وسبق أن صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيانه، الأربعاء، أنه سيعلق مساعدات الأسلحة لـ"إسرائيل" إذا شنت هجوماً كبيراً على رفح، ولقي بيانه ردود فعل كبيرة من "إسرائيل" والحزب الجمهوري في الولايات المتحدة.


وفي 5 مايو/ أيار الجاري، أغلقت "إسرائيل" معبر كرم أبو سالم التجاري على الحدود مع غزة، فيما تواصل إغلاق معبر رفح على الحدود بين القطاع ومصر لليوم السادس بعد أن أعلنت السيطرة عليه، صباح الثلاثاء.


ورغم التحذيرات الدولية المتصاعدة تجاه توسيع العمليات العسكرية في رفح، دعا الجيش الإسرائيلي، صباح السبت، إلى تهجير سكان أحياء في قلب المدينة “بشكل فوري”، ليوسع بذلك عملياته، التي بدأت الإثنين، شرقي المدينة.


وحذرت حركة “حماس”، السبت، من تداعيات سيطرة الجيش الإسرائيلي على معبر رفح وإغلاقه، منذ الثلاثاء الماضي، ما “ينذر بكارثة إنسانية وتفاقم لحالة المجاعة في كافة أنحاء قطاع غزة المحاصر”.-(الأناضول)
إقرأ أيضاً : مستوطنون يهاجمون مزارعي بيت لحم ويسرقون محاصيلهمإقرأ أيضاً : 35091 شهيدا و78827 جريحا منذ بدء العدوان على غزةإقرأ أيضاً : بالفيديو .. أقارب جنود قتلى يهاجمون "بن غفير" في مقبرة بأسدود ويصفونه "بالمجرم"


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: بايدن الرئيس بايدن الرئيس بايدن سالم القطاع قلب المدينة غزة المدينة بايدن غزة قلب سالم الرئيس القطاع

إقرأ أيضاً:

بلينكن: الإدارة الأمريكية قد تدعم فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن الإدارة الأمريكية، ستعمل مع الكونجرس بشأن فرض عقوبات محتملة على المحكمة الجنائية الدولية، وذلك بعد أن أعلن المدعي العام للمحكمة، أنها تسعى إلى إصدار أوامر اعتقال بحق مسؤولين كبار في إسرائيل.

وأشار الجمهوريون في الكونجرس إلى أنهم يعتزمون طرح تشريع يفرض تكاليف على المحكمة لقرارها، ومن المتوقع أن يجبروا الديموقراطيين على التصويت على إجراء قد يكشف الانقسامات مع الديمقراطيين بشأن الحرب بين إسرائيل، وحركة حماس.

وكانت فرضت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب في عام 2020 عقوبات على كبار مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية، وذلك ردًا على جهودهم للتحقيق في جرائم الحرب الأمريكية المزعومة في أفغانستان. فيما رفعت إدارة بايدن العقوبات في عام 2021، رغم أنها قالت في ذلك الوقت إنها تعارض إجراءات المحكمة المتعلقة بأفغانستان، والأراضي الفلسطينية.

وقال بلينكن، إن إدارة بايدن رفعت العقوبات «لإيجاد أفضل طريقة لحماية أفراد خدمتنا الذين خدموا في أفغانستان»، مضيفا أن طلب مذكرة الاعتقال التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية قد غير حساباتها. 

على الجانب الآخر، قال السيناتور بيرني ساندرز، وهو من التقدميون، من ولاية فيرمونت، إنهم يدعمون المحكمة الجنائية الدولية، وإجراءاتها. جاء ذلك وفق ما نقلته العربية.

مقالات مشابهة

  • بايدن: لا نعترف باختصاص الجنائية الدولية ولا مقارنة بين إسرائيل وحماس
  • الولايات المتحدة تقترح طرفا ثالثا للسيطرة على معبر رفح
  • تحت شعار “مع غزة جهاد مقدس ولا خطوط حمراء”.. مديرية شعوب بأمانة العاصمة تنظم مسيراً شعبياً وعسكرياً تضامناً مع الشعب الفلسطيني
  • أمام مجلس النواب الأميركي.. بلينكن يدعو مصر للتحرك بشأن معبر رفح
  • بلينكن: الإدارة الأمريكية قد تدعم فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية
  • مصدر أمريكي يوضح آخر التطورات بشأن الاتفاق مع السعودية
  • بلينكن يدلي بشهادته أمام الكونجرس حول سياسة إسرائيل
  • بلينكن يكشف شرط السعودية للتطبيع مع إسرائيل
  • أسامة كمال: قرار الجنائية الدولية بشأن قادة إسرائيل وحماس لا يخالف شرع أمريكا
  • عاجل| بلينكن: لو توفرت لدينا معلومات عن موقع وجود السنوار كنا سنمررها إلى إسرائيل