الرياض

انطلقت في الرياض اليوم , أعمال الملتقى العربي لهيئات مكافحة الفساد ووحدات التحريات المالية، وذلك تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله-.

ويشارك في أعمال الملتقى نحو 600 خبير و75 متحدثًا، ضمن قائمة متحدثين ومشاركين تضم وحدات التحريات المالية والهيئات المعنية بالفساد والجهات الحكومية والمنظمات الدولية، إضافة إلى الخبراء المحليين والدوليين والمؤسسات الدولية والأكاديمية.

وأكد رئيس أمن الدولة الأستاذ عبدالعزيز بن محمد الهويريني، أهمية الاستقرار الدولي وسلامة الأوضاع الأمنية والاقتصادية، مشيراً إلى أن أنشطة غسل الأموال وتمويل الإرهاب تعد مخاطر رئيسية تتطلب تعاونًا دوليًا فعّالًا؛ مشيداً بالجهود التي قامت بها المملكة في مكافحة هذه المخاطر من خلال تشريعات وسياسات رقابية وتبادل المعلومات والخبرات مع الدول والمنظمات الدولية.

من جانبه، أكد رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد “نزاهة” مازن الكهموس، التزام المملكة بتحقيق رؤية المملكة 2030 وتحويلها إلى نموذج ناجح في مكافحة الفساد، مشدداً على أهمية تعزيز الجهود المحلية والدولية في هذا الصدد، ومنوهاً بدور الملتقى في تعزيز التعاون المحلي وتبادل الخبرات بين جهات الفرد القانون المعنية بمكافحة الفساد والوحدات المعنية بالتحريات المالية، مع تطبيق المعايير والممارسات الدولية ذات الصلة.

وأعرب الكهموس عن أمله في أن تكون الجهود المبذولة بهذا الملتقى مثالاً يُحتذى به على المستوى الدولي، وأن يكون نموذجاً فعّالاً لتعزيز التنسيق بين الجهود الوطنية والتحديات المرتبطة بالتعاون الإقليمي والدولي، مرحباً بالجهود التي يبذلها خبراء الدول العربية والمنظمات الدولية المشاركة في الملتقى، لوضع نموذج إرشادي لعقد اتفاقيات أو مذكرات تفاهم؛ بهدف تعزيز التعاون المحلي وتبادل الخبرات بين جهات الفرد القانون المعنية بمكافحة الفساد والوحدات المعنية بالتحريات المالية.

يذكر أن الملتقى يهدف إلى رسم مسار واضح للتعاون بين الهيئات الحكومية في المملكة والمنظمات النظيرة والهيئات الإقليمية والدولية كما يعد فرصة استراتيجية لتوحيد الجهود بين مختلف المؤسسات من أجل مواجهة تحديات مكافحة الجرائم المالية.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز الرياض مكافحة الفساد ولي العهد مکافحة الفساد

إقرأ أيضاً:

«ثقافية الشارقة» تطلق النسخة الـ 3 من ملتقى الشعر العربي في غينيا

كوناكري/ وام
انطلقت أمس الجمعة في جمهورية غينيا، النسخة الثالثة من ملتقى الشعر العربي الذي تنظمه إدارة الشؤون الثقافية بدائرة الثقافة في الشارقة بالتعاون مع إدارة دكتوراه اللغة والحضارة في جامعة «لانسانا كونتي» في العاصمة الغينية كوناكري على مدى يومين بمشاركة 13 مبدعاً، وذلك في إطار الملتقيات الشعرية في إفريقيا واستمراراً لحضورها الإبداعي بين مختلف المدن والعواصم الإفريقية.
وتأتي مبادرة الملتقيات الشعرية تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وفي إطار حرص سموّه على الاهتمام باللغة العربية وآدابها في إفريقيا.
حضر افتتاح الملتقى الذي عقد في جامعة لانسانا كونتي، البروفيسور مانغا كيتا رئيس الجامعة، ومامادو يحيى صو عميد كلية الآداب، ورؤساء بعثات دبلوماسية عربية، إلى جانب أساتذة جامعات ومعاهد وطلاب ومحبي الشعر العربي ومتذوقيه.
وقال البروفيسورعمران كبا من جامعة لانسانا كونتي إن الملتقى: «يمثّل جسراً ثقافياً بين إفريقيا والدول العربية. ونثمّن في هذا الحدث الثقافي المهم في غينيا صاحب الأيادي البيضاء حامي اللغة العربية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة».
وأكد أن الملتقى وعلى مدى ثلاث دورات عزز اللغة العربية في المجتمعات الإفريقية واستعاد حضورها المهم، مشيراً إلى أن الدورة الحالية رصدت زيادة ملحوظة في أعداد المشاركين وأن شعراء الملتقى وقع الاختيار عليهم بعد مرور قصائدهم على لجنة مختصة تراعي سلامة اللغة.
من جانبه، ثمّن البروفيسور مانغا كيتا رئيس الجامعة، جهود الشارقة على المستوى الثقافي في إفريقيا، لافتاً إلى أن نتاج جهودها أصبح ملموساً من خلال ملتقى الشعر العربي في غينيا حيث أبرز نتاجاً إبداعياً ملحوظاً باللغة العربية.
من جهتهم، قدّم الشعراء المشاركون أبياتاً شعرية قيمة أظهرت مواهبهم وإبداعهم في التعبيرعن الهوية الثقافية العربية، وجسّدت القراءات الشعرية جمال اللغة العربية من جانب وثراء التراث الثقافي الغيني من جانب آخر.

مقالات مشابهة

  • لملس يشدد على العمل الجماعي وتكاتف الجهود في مكافحة المخدرات
  • هيئة مكافحة الفساد تتسلم إقرار الذمة المالية من نائب وزير النفط والمعادن
  • هيئة مكافحة الفساد تتسلم إقرار نائب وزير النفط والمعادن
  • 13 مبدعاً في «ملتقى الشعر العربي» في غينيا
  • وزير الخارجية: الفساد يقوض الجهود الدولية لتحقيق أهداف التنمية المُستدامة وتعزيز العمل المناخي
  • «ثقافية الشارقة» تطلق النسخة الـ 3 من ملتقى الشعر العربي في غينيا
  • نائب رئيس هيئة مكافحة الفساد يهنئ قائد الثورة والرئيس المشاط بالعيد العاشر لثورة 21 سبتمبر
  • فضل الله يدير الجلسة الافتتاحية بالملتقى العربي للتمويل والاستثمار في القطاع الرياضي
  • مجلس الوزراء يقر القواعد الحاكمة لعمل الوكالات الأممية والمنظمات الدولية
  • مجلس الوزراء يقر القواعد الحاكمة لعمل الوكالات والبرامج الأممية والمنظمات الدولية