شارك رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، ، ومعه عضوا المجلس عبدالرحمن المحرمي، وعثمان مجلي في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر القمة العربية بدورتها العادية الثالثة والثلاثين التي انطلقت اعمالها، اليوم الخميس، في العاصمة البحرينية المنامة.

 

ويضم وفد اليمن الى القمة، وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور شائع الزنداني، ومندوب اليمن الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير رياض العكبري، وسفير اليمن لدى مملكة البحرين الدكتور علي الأحمدي، وفقا لوكالة سبأ الرسمية.

 

وسيلقي رئيس مجلس القيادة الرئاسي في وقت لاحق كلمة اليمن الى القمة العربية، كما سيبحث مع عدد من اخوانه اصحاب الجلالة والفخامة والسمو، ورؤساء الوفود المشاركة، مستجدات الوضع اليمني، والتحديات المشتركة، وسبل تفعيل وتعزيز آليات العمل العربي في مواجهة تلك التحديات.

 

ويأتي انعقاد قمة المنامة في ظروف استثنائية بالغة التعقيد، يتصدرها استمرار العدوان الإسرائيلي الوحشي على الشعب الفلسطيني، وتصاعد خطر المليشيات الارهابية وتهديداتها للأمن والسلم الإقليمي والدولي.

 

ومن المقرر ان تنظر القمة في عدد من الملفات التي يأتي في مقدمتها القضية الفلسطينية والعدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، اضافة الى قضايا الامن القومي وتعزيز التضامن العربي المشترك ومكافحة الإرهاب والتدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية للدول العربية، وتطورات الاوضاع في اليمن سوريا، وليبيا، والسودان ولبنان.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن العليمي البحرين القمة العربية

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يشارك في منتدى التعاون العربي الصيني

شارك صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اليوم، في الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وذلك في عاصمة جمهورية الصين الشعبية بكين.

وألقى سمو وزير الخارجية كلمةً في الاجتماع نوه في بدايتها بمرور عقدينْ على إنشاء منتدى التعاون العربي الصيني، الذي جسَّدَ منذُ إنشائهِ إطاراً حضارياً للتعاون المشترك بين الدول العربية وجمهورية الصين الشعبية والقائم على أُسس الاحترام المتبادل لسيادة الدول واستقلالها، قائلاً: “كما جسَّدت آليات تعاون المنتدى وبرامجه وأنشطته المختلفة خلال السنوات الماضية مبادئ ميثاق الأمم المتحدة ومقاصِده لتحقيق عالمٍ يَسودَهُ السلام والأمن والازدهار والتقدم”.

وأشار سموه إلى أن استضافة المملكة للقمة الأولى العربية الصينية في 2022م والزيارة الناجحة لفخامة الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى الرياض، جسدت نقطة تحولٍ تاريخية في مسيرة التعاون المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ونقلها إلى مستويات التعاون الاستراتيجي بما يُحققُ تطلّعاتِ القيادة والمصالح المشتركة للشعوب.

اقرأ أيضاًالمملكةالجدعان يشارك في الاجتماع الثالث لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة السبع

وثمن سمو وزير الخارجية مواقف الصين الداعمة باستمرار لوقفِ الحرب في غزة بما يحقق تنفيذِ حلّ الدولتين، مشدداً في هذا الصدد على ضرورة الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار، وضمان ِالدخول الكافي والمُستّمر للمساعدات، وإيجادِ مسارٍ موثوقٍ ولا رجعةَ فيهِ لحلّ الدولتين، بما يكفلُ حصول الشعب الفلسطيني على حقِهِ الأصيل في تقريرِ المصير وإقامةِ دولته المُستقلة على حدود 1967م وعاصمتها القدس الشرقية، وفقاً لمبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

وقال سموه: إنّ تعزيز علاقاتِ التعاون المُشترك وتنميتها يَتَطلَّبُ من الجميع استمرار الحوار والتشاور في حلّ القضايا في المنطقة عبرَ طُرقٍ سياسيةٍ وسلمية، وضرورة الحفاظِ على وحدة وسلامة أراضي الدول العربية ورَفْضِ التدخلات الأجنبية فيها، واستمرار الجهود في منْعِ انتشارِ أسلحة الدمار الشامل في المنطقة حفاظاً على الأمن والاستقرار والحفاظِ على المكتسبات الوطنية.

وشدد سموه على أهمية مواصلة الجهود الدولية في مكافحة التغيُراتِ المناخية، التي ساهَمت فيه الدول العربية بإعداد الخُطط الوطنية لِمُكافحة التغيُرات المناخية، مشيراً إلى أن المملكة بادرت في نهجٍ استباقي لمُعالجة تأثيراتِ التغير المناخي بإطلاق مبادرة الشرق الأوسط الأخضر والسعودية الخضراء.

مقالات مشابهة

  • بكين تستضيف "القمة الصينية العربية 2026"
  • الصين تستضيف القمة الصينية العربية الثانية 2026
  • القمة العربية الصينية.. دعوة لمؤتمر سلام ومخرجات اقتصادية
  • وزير الخارجية يشارك في منتدى التعاون العربي الصيني
  • “الدبيبة” يشارك في أعمال الجلسة الافتتاحية في الدورة العاشرة للمنتدى العربي الصيني
  • اليوم.. السيسي يحضر الجلسة الافتتاحية للاجتماع الوزاري العاشر لمنتدى التعاون العربي الصيني
  • بعد قليل.. انطلاق الجلسة الافتتاحية لمنتدى التعاون العربي الصيني بحضور الرئيس السيسي
  • غدًا.. الرئيس السيسي يشارك في الجلسة الافتتاحية للاجتماع الوزاري العاشر لمنتدى التعاون العربي الصيني
  • جمال الكعبي يترأس وفد الإمارات في الدورة الـ54 لمجلس وزراء الإعلام العرب بالمنامة
  • الوزير بنسعيد يبرز بالمنامة جهود صاحب الجلالة الملك محمد السادس في دعم القضية الفلسطينية