الوطن:
2024-06-01@03:31:27 GMT

اختبار المضمضة.. وسيلة جديدة للكشف عن السرطان

تاريخ النشر: 16th, May 2024 GMT

اختبار المضمضة.. وسيلة جديدة للكشف عن السرطان

نشاط بسيط نقوم به عن طريق الفم يمكن أن يساعدنا في التنبؤ بحالتنا الصحية، فبمجرد بصق كمية من الماء يُصبح الأطباء قادرين على تحديد الإصابة بمرض سرطان المعدة الذي ساعدت دراسة جديدة في الاستدلال عليه من خلال رصد البكتيريا الفموية بدقة لا توفرها عادةً الوسائل التقليدية للكشف عن الأورام.

 

وسيلة جديدة للكشف عن سرطان المعدة

الباحثون في جامعة «روتجرز» قاموا بدراسة توصلت إلى إمكانية الكشف المبكر عن السرطان من خلال فحص الماء الذي يخرج من الفم عن طريق المضمضة، فبحسب الموقع الرسمي لمركز «موفيت» للسرطان، يمكن استغلال الارتباط بين الميكروبيوم الفموي وميكروبيوم المعدة في الاستدلال على المشكلة الصحية التي تتعرض لها المعدة من خلال التوصل إلى الخلل الموجود باللعاب، الأمر الذي يمكن اعتباره بمثابة مؤشر حيوي للحد من خطر الإصابة بأمراض المعدة ولا سيما السرطان.

 

الكشف المبكر للسيطرة على المرض

بعض أعراض سرطان المعدة تظهر بشكل مفاجئ، لكنها عادةً ما تُشخص بشكلٍ خاطئ نتيجة محدودية المعلومات الطبية التي توفرها بعض التحاليل مثل اختبار الدم، فينظر إليها على أنها مجرد نزلة معوية رغم خطورة ما قد تنطوي عليه، وبحسب حديث مؤلفة الدراسة لصحيفة «نيويورك بوست» فإن التشخيصات الخاطئة تدعم استقرار الأورام السرطانية بالمعدة لسنواتٍ طويلة حتى تتضاعف الحالة وتتدهور صحة المريض ليكتشف أخيراً أنه مصاب بسرطان المعدة.

وبتحليل عينات البكتيريا من أفواه المرضى المشاركين في الدراسة، وجد فريق البحث أن 30 شخصًا منهم مصابون بسرطان المعدة، و30 شخصًا آخر يعانون من أمراض معدية سابقة للسرطان، و38 شخصًا يتمتعون بصحة جيدة.

 

الكشف عن أمراض المعدة

هناك العديد من الأساليب الطبية المتّبعة للكشف عن أمراض المعدة، فمن خلال فحص الهواء الذي يخرج من الفم يمكن ثبوت الإصابة بجرثومة المعدة، كذلك يستخدم تحليل البراز للكشف عن الطفيليات البكتيرية وسرطان المعدة والقولون، وبحسب الدكتور محمد دويدار أخصائي أمراض الباطنة، يمكن تحديد أعراض سرطان المعدة في القيء المتكرر بلا سبب وعسر الهضم مع فقدان الوزن بشكل ملحوظ، وفي الحالات المتقدمة من المرض تصبح المعدة متيبسة وغالباً ما تكون الجراحة هي أول خطوة في العلاج ومنع تطور المرض وقد يحتاج المرضى إلى العلاج الكيماوي والعلاج الإشعاعي في مراحل مقبلة من العلاج.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المضمضة السرطان سرطان المعدة الماء الأورام جرثومة المعدة سرطان المعدة للکشف عن من خلال

إقرأ أيضاً:

أعراض سرطان الكلى وأسباب المرض

السرطان هو مرض يحدث فيه نمو غير طبيعي للخلايا في الجسم حيث يعاني المريض من آلام شديدة تسبب خللًا وظيفيًا شديدًا. 

وهو من الأمراض التي يمكن أن تصيب معظم أجزاء الجسم، مسببة أضرارًا بالغة سرطان الكلى هو نوع من السرطان الذي يشكل مصدر قلق كبير بسبب ارتفاع عدد الحالات في جميع أنحاء العالم. 

أسباب سرطان الكلى

ليس لسرطان الكلى سبب ثابت، ولكن هناك ممارسات تسمى "عوامل الخطر" المسؤولة عن التسبب في المرض. 

يعد التدخين والعلاج الإشعاعي للسمنة وعلاج غسيل الكلى على المدى الطويل وارتفاع ضغط الدم من الأسباب القليلة لسرطان الكلى. 

كما أنه إذا كان أحد أفراد الأسرة مريضًا بالكلى في الماضي، فقد يؤثر ذلك عليه ويسبب سرطان الكلى.

أعراض سرطان الكلى

سرطان الكلى هو نوع السرطان الذي قد تظهر أو لا تظهر أعراضه في المراحل المبكرة ولكن لا يزال من الممكن التعرف عليه إذا تمت ملاحظته بعناية.

دم في البول

عادةً ما يكون لدى مريض سرطان الكلى كمية كبيرة من الدم في جسمه، مما يؤدي إلى تغير لون البول عند التبول، فيظهر باللون الوردي أو البني الداكن.

فقدان الشهية وفقدان الوزن

قد يفقد المرضى في كثير من الأحيان شهيتهم بسبب الألم أو المرض أو ضيق التنفس حيث يشعر المرء بالتعب الشديد أو سئم من تناول الطعام. 

ويلاحظ هذا في الغالب في المراحل المتقدمة من السرطان، بالتوازي مع الأعراض الشائعة الأخرى مثل الحمى وآلام الجسم وآلام المعدة والتعب.

كتلة في منطقة الكلى

إذا شعر الشخص بوجود كتلة في منطقة الكلى، فهذا من أعراض السرطان الخطيرة، ويجب مراجعة الطبيب. 

ومع ذلك، هناك أوقات تكون فيها هذه الكتل صغيرة جدًا بحيث لا يمكن ملاحظتها من قبل المرضى أو حتى الأطباء، ويمكن تجربة الموجات فوق الصوتية لها.

ألم شديد في الظهر أو الجوانب

الأفراد الذين يشعرون بألم شديد في الظهر أو الجوانب بين الأضلاع والوركين قد يكونون مرضى سرطان الكلى. 

وحتى الألم في أسفل الظهر هو أيضًا أحد أعراض المرض، إذا استمر الشخص في الشعور بهذا الألم، فيجب عليه مراجعة الطبيب وإجراء اختبارات السرطان لتجنب المضاعفات المستقبلية.

تشخيص سرطان الكلى

هناك أربع مراحل لسرطان الكلى يتم تشخيصها بعد اختبارات معينة مثل الموجات فوق الصوتية، والأشعة المقطعية، والخزعة، واختبارات البول. 

بعد ذلك، يبدأ العلاج عادةً بإزالة السرطان عن طريق العلاجات الجراحية (استئصال الكلية) أو غير الجراحية (الاستئصال بالتبريد والاستئصال بالترددات الراديوية).

الوجبات الجاهزة

سرطان الكلى هو نوع السرطان الذي يجب ملاحظته بعناية بناءً على أعراضه لأنه ينتشر بشكل أسرع وتظهر أعراضه الرئيسية بعد وصوله إلى المرحلة الثانية أو أعلى. 

مثل الأنواع الأخرى، يمكن علاج هذا السرطان أيضًا في مراحله المبكرة قبل أن يخترق الغلاف الخارجي للكلية.

مقالات مشابهة

  • علاج واعد يستهدف سرطان العظام.. تفاصيل
  • علماء يكتشفون طرق بسيطة لتشخيص سرطان البنكرياس
  • فحص دم جديد للكشف المبكر عن السرطان ينتظر الموافقة لاستخدامه
  • أعراض سرطان الكلى وأسباب المرض
  • تشخيص وعلاج سرطان الرأس والرقبة
  • علاج جديد يستهدف أخطر أنواع سرطان العظام
  • علاج واعد يستهدف نوعا شائعا من سرطان العظام
  • أمريكا قد تقرّ قريبا فحص الدم للكشف عن سرطان القولون
  • “عودة” يكشف عن مسار طبي له أكثر من 100 عام جاهز لمواجهة تحديات مكافحة أمراض المستقبل
  • طريقة بسيطة تساعدك على النوم خلال دقائق