تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحل اليوم الموافق 19 مايو ذكرى وفاة الفنان حسن مصطفى، وذلك بعد رحلة فنية حافله بالأعمال بين السينما والمسرح والتلفزيون، قدم من خلالها العديد من الأعمال الهامة فى التاريخ الفنى المصري.

البداية مع الفن 


بدأ الفنان حسن مصطفى مسيرته الفنية، بالدراسة فى المعهد العالي للفنون المسرحية، والذى بدوره ساهم فى النشأة الفنية المسرحية  له، وأنضم إلى العديد من الفرق المسرحية بدأها بفرقة إسماعيل ياسين، والفنانين المتحدة، والعديد من الفرق المسرحية، ثم تألق من خلال مشوار سينمائي كبير، وشارك العديد من النجوم فى الأفلام السينمائية، وبعدها تنوع بين السينما والمسرح والتلفزيون.

المشوار السينمائى 
قدم الفنان حسن مصطفى رحلة سينمائية كبيرة بعدد كبير من المشاركات السينمائية، وإشتهر بأداء الأدوار الكوميدية والتى برع من خلالها فى العبور إلى قلوب الجماهير، وكان شريك لمعظم الأفلام الكوميدية منذ بداياته.

 

فيلم نص ساعه جواز 

المشاركات الدرامية
قدم الفنان حسن مصطفى مشوار درامي مميز خلال مسيرته الفنية، وتألق فى التنوع الفني بعيداً عن الأداء السينمائى لأدوار الكوميديا،  وأظهر قدرات فنية كبيرة من خلال أدوار الشر والاختلاف، ولاقت أدواره قبولاً كبيراً بين المخرجين والنقاد.

المسرح

يعتبر الفنان حسن مصطفى أحد أهم نجوم المسرح المصري فى الفترة الذهبية للمسرح، حيث يملك كاريزما المسرح بشكل كبير، وتفاعل مع الجمهور بحث فني استثنائي، وقدم العديد من الأعمال الناجحة، إلا أن دور الناظر الذى قدمه فى مسرحية "مدرسة المشاغبين"، ودور الأب فى مسرحية "العيال كبرت"، هو الأنجح له على مدار تاريخه المسرحي، وحقق من خلالهم الشهرة المسرحية الكبيرة.

مسرحية العيال كبرت مسرحية مدرسة المشاغبين 

 

أبرز الأعمال الفنية 
قدم الفنان حسن مصطفى العديد من الأعمال الفنية الناجحة أبرزها على مستوى السينما فيلم "مطاردة غرامية، العتبة جزاز، سوق الحريم، عفريت مراتي، نص ساعه جواز، اضواء المدينه، أفواه وأرانب، مرجان أحمد مرجان"، وفى الدراما قدم مسلسل "أهلا بالسكان، بكيزة وزغلول، أنا وإنت وبابا فى المشمش، رأفت الهجان، ملح الأرض، البخيل وأنا، شيخ العرب همام، يتربي في عزو"، وفى المسرح  "دو ري مي فاصوليا، مدرسة المشاغبين، العيال كبرت، الكدابين اوى، سيدتي الجميلة، أصل وصورة".

 

فيلم مرجان احمد مرجان 

الفنانة ميمي جمال "رحلة الحب والزواج"

تزوج الفنان حسن مصطفى مرتين، الأولي أنجب بنت، والثانية من الفنانة ميمي جمال، والتى بدأت بمسارح التلفزيون، وفى البداية لم يكن الثنائي على وفاق، ولم يكن هناك قبول فيما بينهم، ومع دوام اللقاء بسبب العمل، تبادل كل منهم التعاملات، إلى أن جاء الحب ليتوج المرحلة بزواج دام ٤٠ عام.

 

الفنان حسن مصطفى وزوجته الفنانة ميمي جمال الفنان حسن مصطفى وزوجته الفنانة ميمي جمال 

وعلقت الفنانة ميمي جمال عن سبب زواجها منه رغم تجربة الزواج الأولي له، ورفض والدتها لأنه يكبرها ب ١٤ عام، إلا أنها تمسكت لأنه كان شخص مريح، وعوضها عن حنان والدها بعد أن فقدته منذ الصغر.

الوفاه
رحل الفنان حسن مصطفى عن عالمنا، فى نفس هذا اليوم الموافق 19 مايو، بعد صراع طويل مع المرض، تاركاً إرثاً فنياً هاماً للفن المصري والعربي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الفنان حسن مصطفى حسن مصطفى السينما المسرح التلفزيون الدراما ميمي جمال وفاة حسن مصطفى الفنانة میمی جمال الفنان حسن مصطفى العدید من

إقرأ أيضاً:

أنصاف تفوز بجائزة أفضل عمل مسرحي ديودرامي متكامل بمهرجان عشيات طقوس بالأردن

العُمانية/ حصدت مسرحية "أنصاف" لفرقة أوفير المسرحية الأهلية، من سلطنة عُمان، جائزة أفضل عمل مسرحي ديودرامي متكامل، وهي من إخراج المعتمد اليافعي وتأليف طارق هاني.

كما فاز بجائزة أفضل تمثيل في مسار العروض الثنائية (الديودراما) كل من محمد العجمي وسارة فهمي، وذلك في ختام مهرجان عشيات طقوس المسرحية الدولي بالأردن في حفل ختام دورته الـ17 (دورة الفنان الراحل خالد الطريفي).

وحصلت المسرحية الليبية "الرجال لهم رؤوس" على معظم جوائز مسارات المهرجان، حيث توجت الفنانة يقين عبد المجيد بجائزة أفضل ممثلة عن مسرحية "الرجال لهم رؤوس" ضمن مسار "عشيات"، كما حصل على جائزة أفضل ممثل عن المسار ذاته الفنان حسن مكائيل عن المسرحية نفسها التي حصلت على جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل، وهي من تأليف محمود دياب وإخراج حسن مكائيل.

وبجوائز المسار الشباب للمهرجان، فازت مسرحية "أرواح معلقة" بجائزتي أفضل ممثل لـعبد الله خليل وأفضل إخراج لـعمر العنزي، وفي مسار المسرحية الأردنية فازت "ثائر على سرير العزلة" معالجة وإخراج صلاح الدين عيسى وتأليف أحمد سمير بجائزتي أفضل سينوغرافيا وأفضل عرض مسرحي متكامل.

وفازت عن مسار المونودراما مسرحية "سلمى" من كردستان- العراق بجائزتي أفضل ممثلة وأفضل عرض عمل مسرحي مونودرامي متكامل.

وعن جوائز مسارات المهرجان الثلاث (المونودراما والديودراما وعشيات) فاز بجائزة أفضل تأليف موسيقي الفنان عبد الرزاق مطرية عن مسرحية "زلزال" من الأردن وهي من سينوغرافيا وإخراج ميس الزعبي التي حصلت على جائزة أفضل سينوغرافيا عن المسرحية نفسها، فيما ذهبت جائزة التحكيم الخاصة إلى العرض المسرحي البحريني "التيه" من إخراج جاسم العالي وتأليف عباس الحايك.

مقالات مشابهة

  • ميمي جمال تهنئ أبطال مسلسل كامل العدد +1 بفوزهم بجائزة إنرجي
  • أنصاف تفوز بجائزة أفضل عمل مسرحي ديودرامي متكامل بمهرجان عشيات طقوس بالأردن
  • في ذكرى ميلادها.. محطات فنية في حياة زيزي مصطفى
  • «نجوم الدراما» يحتفلون بجوائز حفل «كأس إنرجي للدراما» (صور)
  • أعلى نسبة مشاهدة.. محمد محمود يحصل على جائزة التميز في حفل «كأس إنرجي للدراما»
  • عرض مسرحية «ابتلشنا فيهم» ثالث وخامس أيام العيد
  • شاهد.. العيال كبرت تحيي ذكرى ميلاد نجم الكوميديا يونس شلبي
  • حقيقة شبيه سيد زيان.. مٌواطن كويتي يعيد الفنان الراحل للساحة رغم وفاته
  • في ذكرى وفاة حسن حسني.. تعرف على أبرز محطاته الفنية
  • «دمائي وكل تفاصيلي».. شريهان تحيي ذكرى وفاة شقيقها الراحل عمر خورشيد