الثورة نت/
يواصل العدو الصهيوني لليوم الثالث عشر على التوالي،منع إدخال المساعدات الغذائية والتموينية والأدوات والمستلزمات الطبية،والوقود للمستشفيات وللأجهزة كما منع سفر الجرحى والمرضى بعد احتلال معبر رفح الحدودي وإغلاق معبر كرم أبو سالم، مما يضاعف الأزمة الإنسانية العميقة في قطاع غزة.

وقال الإعلام الحكومي بغزة في تصريح اليوم الأحد نقلته وكالة فلسطين اليوم، أن الاحتلال منع إدخال قرابة 3000 شاحنة مساعدات مختلفة، ومنع 690 جريحًا ومريضًا من السفر لتلقي العلاج في المستشفيات خارج قطاع غزة”.


وشدد على أن هذا يشكل خطورة واضحة في ظل انهيار المنظومة الصحية واستهداف وتدمير وحرق وإخراج المستشفيات عن العمل بشكل كامل، وهو ما يعزز ارتكاب الاحتلال لجريمة الإبادة الجماعية ضد المدنيين والأطفال والنساء.

وتابع أن “الإدارة الأمريكية والاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي لم يقوموا بواجبهم ولم يُمارسوا الدور المطلوب منهم لمنع الإبادة الجماعية، بل أنهم منحوا الاحتلال الضوء الأخضر للاستمرار في هذه الجريمة ومواصلة سياسات التجويع والحصار في مخالفة واضحة لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني”.

ودان الإعلامي الحكومي استمرار حرب الإبادة الجماعية للشهر الثامن على التوالي، محمّلاً الاحتلال الإسرائيلي والإدارة الأمريكية والاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي كامل المسؤولية عن استمرار هذه الجريمة.
وطالب الإعلامي الحكومي كل دول العالم الحر والمنظمات الدولية والأممية بالضغط على الاحتلال من أجل وقف حرب الإبادة الجماعية، وفتح المعابر فوراً قبل وقوع الكارثة الإنسانية، والسماح لإدخال المساعدات لأكثر من اثنين مليون و400 ألف إنسان يعيشون في قطاع غزة، بينهم اثنين مليون نازح يعيشون على المساعدات بشكل أساسي ووحيد.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: الإبادة الجماعیة

إقرأ أيضاً:

عقب 8 أشهر من حرب الإبادة بغزة.. أي جدوى للقوانين الدولية الإنسانية؟

جحافل من الدبّابات والمدرّعات والجرّافات، وقصف مُتواصل، يستهدف المدنيين، في كامل قطاع غزة المحاصر، منذ أشهر، أمام مرأى العالم، وبالصوت والصورة وبتقنية المُباشر، في انتهاك صارخ لكافة القوانين الدولية والمواثيق المرتبطة بحقوق الإنسان؛ ما جعل عدد من رواد منصّات التواصل الاجتماعي، يستفسرون، عبر عدد من المنشورات والتغريدات، عن جدوى القوانين الدولية.

ورصدت "عربي21" جُملة من المنشورات والتغريدات، التي دعا أصحابها إلى ضرورة إعادة التفكير في كافة ما يرتبط بالقوانين الدولية الإنسانية، خاصة في ظل استمرار عُدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، ناهيك عن الحرب الهوجاء، التي باتت توصفُ بـ"المنسية" التي تتكبّدها السودان، منذ ما يُناهز عاما كاملا.
إنتهت مفاهيم الديمقراطية والقيم والحرية وحرية التعبير وحرية حقوق الإنسان وحرية حقوق النساء وأنتهى مفهوم الحرم الجامعي وتم عسكرته ووو

غزة تفضح زيف القيم الغربية التي تسوقها للعالم طيلة قرن من الزمن . — عمار حسن اليريمي / حساب بديل (@AlyrymyMar) April 25, 2024 مشاهد العنف والقمع الذي تمارسه أجهزة الأمن الغربية تجاه النساء خاصة كفيل بنسف كل مبادئ حقوق المرأة والدفاع عن حريتها والتي صدّع الغرب رؤوسنا بها طوال السنوات الماضية

مشاهد كافية وافية، لعل عشاق "الديمقراطية الغربية" يصحون من سكرتهم#gaza #غزة#امريكا pic.twitter.com/Q0SLdIHqlO — Harith (@HarithHisham94) May 1, 2024
غزة.. حيث أُسقطت القوانين وحرّية التعبير
تكشف الصور ومقاطع الفيديو التي يتم تداولها، منذ ما يُناهز ثمانية أشهر، استهداف الاحتلال الإسرائيلي، للمدنيين من النساء والأطفال والكبار في السن، وأيضا الأطباء والمسعفين والإعلاميين وغيرهم من الفئات التي تجرّم القوانين الدولية، استهدافهم في الحروب.

كذلك، تم التسّوية أرضا، كل من المشافي والمدارس والمنازل والمساجد والكنائس، والأسواق والمخابز.. وهي كذلك من الأماكن التي يتم تجريم الاقتراب منها في الحروب، بحسب القوانين الدولية الإنسانية، التي تم الضرب بها، عرض الحائط.
#الغرب_المنافق صدعوا رؤوسنا ب #حقوق_المرأة وقتلوا آلاف النساء .
نستطيع أن نجيبهم اليوم على ظلمهم ،
إلى مائة سنة قادمة.
إذا قالوا لك عن حقوق النساء، قل لهم #غزة
إذا قالوا لك عن #حقوق_الطفل قل غزة
إذا قالوا لك عن #حقوق_الحيوان قل غزه
قل لهم : أنتم الحيوانات، مع احترامي للحيوانات pic.twitter.com/s7Ai5f2uy6 — جمال عُمان (@JamalOman1985) April 28, 2024
وعن حرّية التعبير على مختلف منصّات التواصل الاجتماعي، توصّلت "عربي21" بجُملة شكاوى، في الأيام القليلة الماضية، بين من يكشف التنبيهات المُتوصّل بيها من المنصّات بسبب مقطع فيديو يوضّح الانتهاكات الجارية على قطاع غزة، وبين من أكّد حظر ولوجه لحسابه.




قوانين وقرارات.. ضُربت عرض الحائط
على الرغم من صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار فورا، ورغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية"، إلا أن قوات الاحتلال الإسرائيلي، لا يزال مُواصلا في عدوانه الأهوج، على كامل القطاع المحاصر، في ضرب بعرض الحائط كافة القوانين والقرارات والمواثيق الدولية المرتبطة بشكل مُباشر أو غير مُباشر بحقوق الإنسان. 

وفي اليوم الـ240 لعدوان الاحتلال الإسرائيلي على كامل القطاع، سقط عشرات الشهداء والجرحى،  خاصة في رفح التي نالت النصيب الأكبر من الهجمات الدامية، والتي كانت تُعتبر من المناطق الآمنة، حيث كان ينزح إليها الأهالي داخل القطاع المحاصر، والذي يعيش على إيقاع حرب، باتت كلمة "مأساوية" لا تصف ما يجري فيها من انتهاكات صارخة لكافة ما يمس لـ"الإنسانية" بصلة.

عرض هذا المنشور على Instagram ‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎Zhra'a Fares‎‏ (@‏‎zhraafares‎‏)‎‏
وكان نائب مندوب فلسطين بمجلس الأمن، الأربعاء الماضي، في جلسة مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، قد قال إن: "دولة الاحتلال الإسرائيلي تقصف أحياء بأكملها، بشكل عشوائي، في قطاع غزة المحاصر"، مشيرا إلى أنه يتوجّب على دولة الاحتلال الإسرائيلي "باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال حماية المدنيين".

وأضاف نائب المندوب الفلسطيني بمجلس الأمن، أن "جيش الاحتلال يقترف جرائم حرب يوميا، وإسرائيل تجاوزت جميع الخطوط الحمراء، والعالم مطالب بإجبارها على وقف عدوانها" مؤكدا أن الاحتلال الإسرائيلي قد دمّر كافة مقومات الحياة في قطاع غزة.

"لا يمكنها الإفلات من العقاب، وحان وقت المساءلة؛ حيث ظلّت لسنوات طويلة، فوق القانون" أضاف المتحدث نفسه؛ فيما أكدت نبال فرسخ، وهي مسؤولة الإعلام بالهلال الأحمر الفلسطيني، أن "آلاف الفلسطينيين اضطروا إلى النزوح من رفح الفلسطينية، مع تكثيف القصف الإسرائيلي".

هل تم الرجوع لعصر "الفوضى"؟
في ورقة تحليلية، نُشرت عن مركز الخليج للأبحاث، للباحث، يوسف كامل خطاب، بعنوان: "انتهاكات إسرائيل للقوانين الدولية الإنسانية والعرفية، في الحرب على غزة"، فإن الحروب منذ بدء البشرية، لم تكن تُراعي أية حقوق إنسانية أو محاذير أخلاقية، سواء تجاه من يشاركون في الحروب أو غيرهم، وإنّما كانت وحشية وعنيفة حيال الجميع. 

وأوضح: "مع كثرة المعارك والحروب، في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، وتطوّر الآليات والمعدات العسكرية، باتت الحروب أكثر فتكا للبشر والحجر؛ فبادرت الدول المتحاربة لبحث السبل والوسائل، لتقنين الحرب وتقييدها؛ مردفا: "تُعدّ اتفاقيات جنيف، بما ألحق عليها من تعديلات، المرجع الرئيس للقانون الدولي الإنساني، الذي يُعرف أيضا بقانون الحرب، أو قانون النزاعات المسلّحة لدوافع إنسانية.

وأبرز أن الأمر يتعلّق بـ"مجموعة من القواعد التي ترمي إلى الحد من آثار النزاعات المسلّحة لدوافع إنسانية، ويحمي الأشخاص الذين لا يشتركون مباشرة أو بشكل فعّال في الأعمال العدائية، أو الذين كفّوا عن المشاركة فيها مباشرة أو بشكل فعّال، كما أنه يفرض قيودا على وسائل الحرب وأساليبها".


وبحسب القانون الدولي الإنساني، فإن "المدنيين الواقعين تحت سيطرة القوات المُعادية، يجب أن يُعاملوا معاملة إنسانية في جميع الظروف، ودون أي تمييز ضار، ويجب حمايتهم ضد كل أشكال العنف والمعاملة المهينة بما فيها القتل والتعذيب، ويحق لهم أيضا في حال محاكمتهم الخضوع لمحاكمة عادلة توفّر لهم جميع الضمانات القضائية الأساسية"، وهو ما تم تجاهله في كل من العدوان الجاري على قطاع غزة، وكذا في السودان، بحسب جُملة من المنشورات والتغريدات التي تُوثْق ما يُقترف من انتهاكات على أرض الواقع.

كذلك، فإنه في الوقت الذي يؤكّد فيه القانون الدولي الإنساني على ضرورة الحد من المعاناة الناجمة عن الحرب، بغض النظر عن مبرراتها أو أسبابها، أو منع نشوبها؛ قد أقدم الاحتلال الإسرائيلي على قصف المساجد والكنائس، والمدارس، وهي الأماكن التي "لا يجوز مهاجمتها ما لم تُستغل لأغراض عسكرية"، وهي الأماكن التي يُفترض أنها "منبع الأمان" للمدنيين المُنهكين من ويلات العدوان عليهم. 

ما خفي أعظم
كذلك، أكدّت عدد من التقارير الدولية، المتواترة، انتهاكات أخرى خفيّة، تُمارس داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي على الأسرى الفلسطينيين، بينهم ما كشفت عنه صحيفة "غارديان" البريطانية، بالقول إن "الأسرى الفلسطينيين في معتقل صهيوني بصحراء النقب يتعرضون لعمليات تعذيب ممنهجة تسببت للعديد منهم في مضاعفات صحية خطيرة".


وأضافت الصحيفة، في تقرير لها، أن "أيدي المعتقلين في سجن تيمان تبقى مكبلة طول الوقت، وأن واحدا، على الأقل، من المعتقلين بُترت يده بسبب تكبيله بشكل مستمر"؛ فيما أكّدت  أن "المعتقل الذي يوجد على بعد نحو 29 كيلومترا من غزة يتكون من قسمين، أولهما هو عبارة عن منطقة سياج يحتجز داخلها نحو 200 فلسطيني في ما يشبه الأقفاص، والمنطقة الأخرى هي عبارة عن مستشفى ميداني من الخيام يحتجز داخله عشرات الأسرى الجرحى والمحرومون من مسكنات الألم".

إلى ذلك، مع توالي البثّ المُباشر لاستمرار عدوان الاحتلال الإسرائيلي في عُدوانه على كامل القطاع المحاصر، وتداول صور ومقاطع فيديو توضّح حجم "الكارثة الإنسانية الجارية على مرأى من العالم أجمع"، ومع استمرار الحرب في السودان كذلك، بات عدد من رواد مختلف منصات التواصل الاجتماعي، في حالة استفسار لا تهدأ، بخصوص جدوى القوانين الدولي المرتبطة بحقوق الإنسان.

مقالات مشابهة

  • تعرف على إحصائيات العدوان الصهيوني على غزة خلال 240 يوما
  • عاجل| مصدر: الوفد المصري تمسك بضرورة إدخال 350 شاحنة مساعدات لغزة يوميا
  • عقب 8 أشهر من حرب الإبادة بغزة.. أي جدوى للقوانين الدولية الإنسانية؟
  • شهيد جديد بسبب المجاعة ومطالبات بإدخال ألف شاحنة مساعدات إلى غزة يوميا
  • فتوح يدين استمرار العجز الدولي في وقف مجازر الإبادة التي يرتكبها الاحتلال في قطاع غزة
  • الإعلام الحكومي: نزوح 200 ألف مواطن بفعل جرائم الاحتلال في جباليا
  • الإعلامي الحكومي: نزوح 200 ألف مواطن بفعل جرائم الاحتلال في جباليا
  • الإعلامي الحكومي: الاحتلال يواصل إغلاق جميع المعابر إلى غزة منذ 24 يوماً
  • تحذير من تفاقم المجاعة والعطش في قطاع غزة
  • ارتفاع حصيلة الإبادة الجماعية في غزة إلى 36224 شهيداً غالبيتهم نساء وأطفال