أصدرت هيئة الدواء المصرية قرارا رسميا بشأن سحب المستحضر الحيوي نوفيرال، قائلة في منشور رسمي حصل «الوطن» على نسخة منه المستحضر الحيوي تم سحبه بسبب عدم مطابقة التشغيلة الخاصة بالمستحضر لما ألزمت به هيئة الدواء التصنيع، ولذلك تم وقف وسحب وتداول هذا المستحضر الحيوي .

استشارة الصيدلي قبل الشراء

وطالبت هيئة الدواء المواطنين بضرورة استشارة الصيدلي قبل الشراء في حال الشك أو الاتصال بالخط الساخن لهيئة الدواء ومعرفة العبوات الخاصة بالأدوية المغشوشة ومعرفة الفرق بين الأصلية والمقلدة وكذلك المسحوبة.

الجدير بالذكر أن المستحضر الحيوي المسحوب من الصيدليات يستخدم لعلاج الحزام الناري.

وأصدرت هيئة الدواء منشورا رسميا لها أيضا حصلت «الوطن» على نسخة منه خاص بدواء مغشوش الاسم العلمي له ator، قائلة إنه تم سحب الدواء نظرا لوجود عبوات مغشوشة في السوق المصرية منه ولذلك تم سحب هذا الدواء.

الجدير بالذكر أن المستحضر الحيوي يستخدم في علاج فرط الكوليسترول فى الدم وللوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية الناتجة عن تصلب الشرايين.

حرص هيئة الدواء على صحة وسلامة المواطنين

يأتي ذلك في إطار حرص هيئة الدواء على صحة وسلامة المواطنين والعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 للنهوض بالصحة العامة للجسم، وتعمل هيئة الدواء على ضبط السوق الدوائية من خلال الحملات التفتيشية على الصيدليات على مستوى محافظات الجمهورية لضبط الأدوية المغشوشة وغيرها التي لها آثار على صحة الجسم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأدوية المغشوشة الأوعية الدموية التنمية المستدامة الخط الساخن السوق المصري الصحة العامة الفرق بين تصلب الشرايين أمراض القلب المستحضر الحیوی هیئة الدواء

إقرأ أيضاً:

باحثة أميركية: أعراض أمراض القلب تستمر لدى النساء لفترة أطول

تعتبر أمراض القلب من أسباب الوفاة الرئيسية سواء بالنسبة للرجال أو النساء، غير أنه في كثير من الأحيان لا يتم الالتفات لأعراض الإصابة بهذه الأمراض لدى المرأة.

وتقول الباحثة دينا كريشنان من مركز "بون سيكور" المتخصص في أمراض القلب والأوعية الدموية في مدينة سوفولك بولاية فرجينيا الأميركية: "ظهر لدينا أن أعراض الإصابة بأمراض القلب تستمر لدى النساء لفترة أطول، وعندما تصل المريضة إلى مرحلة الاحتياج للرعاية الصحية، تكون حالتها المرضية قد تفاقمت بالفعل".

غير أن دراسة علمية حديثة أثبتت أن معدلات الإصابة بأمراض القلب ترتفع بصورة حادة لدى المرأة بعض انقطاع الطمث، حيث أظهرت الدلائل العلمية أن تراجع نسبة هرمون الإيستروجين لدى المرأة يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب بمعدلات تفوق الرجال، وأن تصلب الشرايين يزداد لدى المرأة بعد انقطاع الطمث بواقع الضعف مقارنة بالرجال من نفس الفئة الديموغرافية والظروف الصحية.

وتوصلت الكلية الأميركية لأمراض القلب لهذه النتائج بعد دراسة شملت 579 امرأة في مرحلة انقطاع الطمث.

وأكدت الأبحاث العلمية منذ فترة طويلة أن هرمون الإيستروجين يوفر الحماية للمرأة من أمراض القلب، ولكن العلماء ما زالوا يدرسون التفاعل بين انقطاع الطمث ومؤثرات أخرى مثل العوامل الجينية وأنماط الحياة، ويرجع السبب في ذلك جزئيا إلى التباينات والاختلافات بين النساء عند الوصول لما يعرف باسم "سن اليأس".

ونقل الموقع الإلكتروني "ميديكال إكسبريس" عن الباحثة كريشنان قولها: "يظن كثير من النساء أن الحل المثالي هو الحصول على جرعات من هرمون الإيستروجين، ولكن المسألة ليست بهذه البساطة لأن تناول هذا الهرمون يزيد من مخاطر الالتهابات وجلطات الدم، وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى الإصابة بالسرطان".

مقالات مشابهة

  • تحذيرات جديدة من أدوية غير مطابقة للمواصفات بالأسواق.. تعرف عليها
  • بنسبة 63%.. زيادة سعر دواء أوبلكس لعلاج الكحة
  • أستاذ أمراض قلب: مبادرة «قلبك أمانة» قدمت خدمات بالمجان لـ500 ألف مواطن
  • دواء واعد لعلاج الالتهاب الرئوي المزمن
  • بنسبة 43%.. زيادة سعر دواء إيريك لعلاج الضعف الجنسي
  • دواء جديد لعلاج السرطان عن طريق حقنة مضادة.. حلم أصبح حقيقة
  • العلاقة بين فقر الدم وأمراض القلب لدى النساء
  • أستاذ أمراض الباطنة بهارفارد تكشف تفاصيل التوصل لعلاج مرض السكر في الصين
  • 1000 صنف دواء.. ناقص فى الصيدليات
  • باحثة أميركية: أعراض أمراض القلب تستمر لدى النساء لفترة أطول