موعد عيد الأضحى 2024: رمز التضحية وتفاصيل الإجازة ومناسك الحج.. عيد الأضحى، الذي يُحتفل به سنويًا في العاشر من شهر ذي الحجة، يمثل أحد أبرز المناسبات الدينية في الإسلام ويعتبر العيد الثاني بعد عيد الفطر. يتميز هذا العيد بطقوس فريدة تتضمن ذبح الأضاحي كرمز للتضحية والتقرب إلى الله. ويتزامن عيد الأضحى مع أداء مناسك الحج، حيث تبدأ الاحتفالات بيوم عرفة وتستمر خلال أيام العيد.

في هذا التقرير، تقدم "الفجر" تفاصيل حول موعد عيد الأضحى لهذا العام وعدد أيام الإجازة المقررة.

موعد وقفة عرفات 2024 موعد عيد الأضحى 2024: رمز التضحية وتفاصيل الإجازة ومناسك الحج

تسبق وقفة عرفات عيد الأضحى بيوم حيث تكون في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويبدأ يوم عرفة (وقفة عرفات) من فجر اليوم التاسع من شهر ذو الحجة، وينزل الحجاج من  جبل عرفات بعد أذان مغرب يوم عرفة، متوجهين إلى منى.

ويوافق وقفة عرفات 2024 يوم السبت الموافق 15 يونيو المقبل (يوم التاسع من شهر ذو الحجة 1445هـ).

موعد عيد الأضحى 2024

عيد الأضحى 2024 يوافق يوم الأحد 16 يونيو المقبل (يوم العاشر من شهر ذو الحجة 1445هـ)، ويتم استطلاع موعد عيد الاضحى وتحديده شرعيًا يوم 29 ذي القعدة، فإذا ثبت وجود الهلال يكون اليوم التالي هو الأول من ذي الحجة، والعيد في اليوم العاشر منه، وإذا لم يثبت وجود الهلال يكون اليوم التالي هو المتمم لشهر ذي القعدة ويليله الأول من ذي الحجة. 

وتلتزم جميع الدول العربية برؤية السعودية لمولد هلال شهر ذي الحجة، ليتم اجراء مناسك الحج كلها في نفس التوقيت. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عيد الاضحى موعد عيد الاضحى متي عيد الاضحي اجازة عيد الاضحى موعد عید الأضحى 2024 وقفة عرفات ذی الحجة من شهر شهر ذی

إقرأ أيضاً:

ضيوف الرحمن يتوافدون إلى صعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم

عرفات - الرؤية

بدأ حجاج بيت الله الحرام مع إشراقة صباح هذا اليوم التاسع من شهر ذي الحجة لعام 1445 هـ بالتوجه إلى صعيد عرفات الطاهر مفعمين بأجواء إيمانية يغمرها الخشوع والسكينة، وتحفّهم العناية الإلهية، ملبّين متضرعين داعين الله عز وجل أن يمن عليهم بالعفو والمغفرة والرحمة والعتق من النار.

وواكبت قوافل ضيوف الرحمن إلى مشعر عرفات الطاهر جهود أمنية لتنظيمهم حسب خطط تصعيد وتفويج الحجيج إلى جانب إرشادهم وتأمين السلامة اللازمة لهم.

وسيؤدي حجاج بيت الله الحرام بمشيئة الله تعالى اليوم صلاتي الظهر والعصر جمعًا وقصرًا بأذان واحد وإقامتين في مسجد نمرة؛ اقتداءً بسنة المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام.

ومع غروب شمس هذا اليوم تبدأ جموع الحجيج نفرتها إلى مزدلفة ويُصلّون فيها المغرب والعشاء ويبيتون فيها حتى فجر غد العاشر من شهر ذي الحجة؛ تأسيًا بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث بات فيها وصلى الفجر.

وقامت بعثة الحج العُمانية بدورها في إدارة وتفويج حجاج سلطنة عُمان من مخيم منى إلى المخيم العُماني بعرفة، حيث بلغ حجاج سلطنة عُمان هذا العام حوالي 14 ألف حاج.

مقالات مشابهة

  • حجاج بيت الله الحرام يقفون في مشعر عرفات لأداء الركن الأعظم من أركان الحج
  • موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في مصر وتفاصيل الإجازة
  • ضيوف الرحمن يتوافدون إلى صعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم.. فيديو
  • ضيوف الرحمن يتوافدون إلى صعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم
  • موعد آذان المغرب يوم وقفة عرفات 2024 في المدن والعواصم العربية
  • ثاني أيامه.. موعد وتفاصيل المشاركين بالمؤتمر الصحفي لموسم الحج
  • موعد آذان المغرب يوم وقفة عرفات 2024 في كل محافظات مصر
  • موعد عودة البنوك والموظفين للعمل بعد إجازة عيد الأضحى 2024
  • وقفة عرفات 2024.. موعد أذان المغرب يوم عرفة السبت 15 يونيو 2024
  • موعد صلاة عيد الأضحى 2024 مصر..ما هو موعد ذبح الأضحية؟