بغداد اليوم - ديالى

اكد النائب مضر الكروي، اليوم الاثنين (20 ايار 2024)، ان توقيع عقد المنصورية الغازي له عدة فوائد من بينها توفير فرص عمل وبناء مدن صناعية في محيط الحقول.

وقال الكروي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "حقل المنصورية الغازي الذي يعد اكبر حقول قطاع شرق العراق في ديالى وباحتياطات تقترب من 5 ترليون قدم مكعب قياسية اكتشف قبل نحو نصف قرن وحفرت به بئرين وبقي دون اي تطوير رغم انه يمثل ثروة ويمكنها ان تنقل وضع المحافظة من حال الى اخر بفضل تنوع امكانيات تطويره".

واضاف، ان "توقيع وزارة النفط على عقد بالاحرف الاولى بين شركة نفط الوسط وائتلاف شركتي جيرا الصينية وبتروعراق لتطوير حقل المنصورية هي المحاولة الثالثة خلال سنوات بعدما تسببت اضطرابات 2014 في افشال اولى محاولاتها انذاك"، مؤكدا بان "انتاج الحقل قادر على تامين احتياجات محطة المنصورية لانتاج 700 ميكا واط دون الحاجة للاستيراد مع امكانية زيادة الانتاج في غضون سنوات".

واشار الى ان "3 ايجابيات لتوقيع عقد المنصورية هي ثبات استراتيجية الحكومة في وضع ثروات البلاد في مسار التطوير وخلق انتقالة نوعية في التوجه صوب حقول الغاز من اجل خفض فاتورة الاستيراد الباهظة مع اهمية هكذا مشاريع في خلق انتعاش اقتصادي وتوفير فرص عمل وامكانية بناء مدن صناعية في محيط الحقول الغازية التي تمتد لاكثر من 30 كم".

واعلنت شركة نفط الوسط اليوم الاثنين، توقيع عقد بالاحرف الاولى مع ائتلاف شركتي جيرا الصينية وبترو عراق، لتطوير حقل المنصورية الغازي.

وكد مدير عام شركة نفط الوسط محمد ياسين ان الانتاج الاولى لعقد تطوير حقل المنصورية الغازي بمحافظة ديالى، الوصول إلى انتاج (100) مقمق في غضون (18) شهراً، وتحقيق انتاج الذروة (300) مقمق (مليون قدم مكعب قياسي باليوم ) في غضون (4-5 ) سنوات بعد توقيع العقد.

وسبق ان تمت احالة حقل المنصورية الى شركة سينوبك الصينية وتوقيع العقد معها في 2022، الا انه في شباط 2023 انهارت الصفقة بسبب طلب الشركة الصينية تغيير شروط في العقد.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: المنصوریة الغازی حقل المنصوریة

إقرأ أيضاً:

الدفاع المدني يعلن البحث عن مفقودين في موقع انهيار المبنيين بالجاموس

 أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني في بيان، أن "فرق البحث والإنقاذ المتخصصة لديها توجهت من مراكز عدة إلى موقع انهيار المبنيين السكنيين في محلة الجاموس، في ضاحية بيروت الجنوبية، نتيجة العدوان الإسرائيلي".

وأشارت إلى أن "عناصرها باشرت تنفيذ عمليات المسح الميداني الشامل بحثا عن المفقودين تحت الأنقاض".

مقالات مشابهة

  • توقيع في سجل اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية
  • مرحلة الحصر والترقيم بالتعداد العام للسكان هي الخطوة الاولى نحو بناء المستقبل
  • حزب الله يوسع دائرة الاستهداف الي حيفا ويقصف قاعدة رامات للمرة الاولى
  • وقفات نسائية في المنصورية وجبل رأس بالحديدة بعيد ثورة 21 سبتمبر
  • وقفات نسائية في المنصورية وجبل رأس بالحديدة احتفاءً بعيد ثورة 21 سبتمبر
  • إستجابة لأهالى المنصورية … البدء فى تسليم 957منتفع لقطع أراضى بتقسيمات القرية
  • أهالي المنصورية الجديدة يشكرون محافظ أسوان لبدء تسليم الأراضي المتعثرة منذ 2003
  • الدفاع المدني يعلن البحث عن مفقودين في موقع انهيار المبنيين بالجاموس
  • انهيار مبنيين في الضاحية الجنوبية جراء العدوان الإسرائيلي
  • انطلاق منافسات دوري الأندية المشترك للبلياردو بالرياض بمشاركة 16 ناديًا