كشف محمد عباس ناجي، الخبير في الشأن الإيراني بمركز الأهرام، عن تفاصيل مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إثر تحطم مروحيته أمس، موضحًا أن توجيه التهم لإسرائيل وأمريكا بأنهما وراء إسقاط طائرة الرئيس الإيراني يأتي بسبب التصعيد العسكري في المنطقة منذ 7 أكتوبر والمواجهة التي كانت بين إسرائيل وإيران الشهر الماضي.

اللواء هشام الحلبي يكشف مفاجأة بشأن طائرة رئيس إيران المحطمة (فيديو) الرواية الحقيقية.. تعليق أحمد موسى على حادث مروحية رئيس إيران (فيديو) موقف أمريكا وإسرائيل

وأضاف "ناجي"، خلال مداخلة عبر ببرنامج "مساء دي ام سي"، على شاشة "دي ام سي"، مع الإعلامي أسامة كمال، أن التهم التي توجه لإسرائيل وأمريكا وعلاقتهم بالحادث قد تؤثر على مستوى التصعيد العسكري بين البلاد، بالإضافة إلى أنها قد تكون سببًا في رفع الهجمات الموجهة إلى إسرائيل أو استهداف القواعد الأمريكية.

ونوه بأن أمريكا وإسرائيل قدموا رسالة استباقية بأنه ليسوا المتورطين في هذا الأمر، متابعًا: "من الممكن أن يكون هناك متورطين بالفعل في هذا الحادث ولا يمكن استبعاد ذلك بناءا على حروب المنطقة"، مشيرًا إلى  أن المواجهات في الداخل الإيراني على مستوى السياسي والأمني بين النظام والشارع والجمعات المسلحة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الايراني أسامة كمال الرئيس الايراني الإعلامي أسامة كمال طائرة الرئيس اللواء هشام الحلبي مساء دي ام سي أمريكا وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

كندا تبدأ بتصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن وزير السلامة العامة الكندي دومينيك لوبلان، الأربعاء، أن أوتاوا ستدرج الحرس الثوري الإيراني في قائمة المنظمات الإرهابية وقد تحقق مع كبار المسؤولين الإيرانيين السابقين المقيمين في البلاد.

وقال الوزير للصحفيين: "ستستخدم كندا كل الأدوات الممكنة لمكافحة الأنشطة الإرهابية التي يقوم بها الحرس الثوري الإيراني"، مضيفا أن الإعلان يأتي عقب "أدلة قوية ومقنعة للغاية"، وفق ما نقلته رويترز.

واتخذت الولايات المتحدة خطوة مماثلة، في أبريل عام 2019.

ويطالب المشرعون الممثلون للمعارضة منذ وقت طويل بتصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية، لكن حكومة رئيس الوزراء، جاستن ترودو، الليبرالية أحجمت حتى الآن عن اتخاذ هذه الخطوة، قائلة إنها قد تؤدي إلى نتائج غير مقصودة.

وقال لوبلان ردا على سؤال عن تأخر القرار إن الخطوة اتخذت بناء على القانون وبعد استشارة أجهزة الأمن وليس نتيجة لضغوط سياسية.

وتصنف كندا بالفعل فيلق القدس، الذراع الخارجية للحرس الثوري الإيراني، جماعة إرهابية. وقطعت أوتاوا علاقاتها الدبلوماسية مع طهران، في عام 2012.

وتتهم دول غربية الحرس الثوري بتنفيذ حملة عمليات إرهابية دولية. وتنفي إيران تلك الاتهامات.

وأضاف الوزير "قد يجري التحقيق مع كبار المسؤولين الحكوميين الإيرانيين الحاليين والسابقين الموجودين في كندا وإبعادهم".

ولم يذكر تفاصيل عن هوية هؤلاء المسؤولين أو عددهم.

وحذرت وزيرة الخارجية الكندية، ميلاني جولي، من أن الكنديين في إيران قد يواجهون خطرا متزايدا للاعتقال التعسفي بعد إعلان الأربعاء.

وقالت جولي: "بالنسبة لأولئك المتواجدين في إيران الآن، فقد حان وقت العودة إلى ديارهم. وبالنسبة لأولئك الذين يخططون للذهاب إلى إيران، فلا تذهبوا"، وفق ما نقلته هيئة البث الكندية "سي بي سي".

ويأتي هذا التطور الأخير بعد سنوات من الضغط على الحكومة الفيدرالية لإدراج الحرس الثوري الإيراني، وفقا للهيئة ذاتها.

ودعت الجمعية التي تمثل أفراد عائلات ضحايا الرحلة "PS752"، التي أسقطها الحرس الثوري الإيراني "بالخطأ" خلال إطلاق صواريخ أتبعت مقتل القيادي الإيراني، قاسم سليماني في غارة أميركية بالعراق عام 2020، وأعضاء الجالية الإيرانية الكندية، وحزب المحافظين والحزب الوطني الديمقراطي، الحكومة إلى تصنيف الحرس الثوري بأكمله ككيان إرهابي. وصوت النواب بالإجماع الشهر الماضي لصالح ذلك.

وبمجرد إدراج جماعة ما على قائمة الإرهاب، يكون للشرطة الحق في توجيه الاتهام إلى أي شخص يدعمها ماليا أو على نحو ملموس، كما يمكن للبنوك اتخاذ إجراءات على صعيد تجميد الأصول، وفق رويترز.

وأعلنت كندا، في أكتوبر عام 2022، أنها ستمنع كبار قادة الحرس الثوري الإيراني من دخول البلاد ووعدت بفرض عقوبات موجهة بشكل أكبر.

مقالات مشابهة

  • كندا تخطط لتصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية
  • كندا تبدأ بتصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية
  • كندا تصنف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية
  • ما ترسانة الأسلحة التي يمتلكها حزب الله؟.. خبير عسكري يجيب
  • هل تحارب إيران بجانب حزب الله في أي مواجهة محتملة مع إسرائيل؟
  • أكسيوس: استخبارات أمريكا وإسرائيل تبحثان معلومات بشأن تطوير البرنامج النووي الإيراني
  • "نماذج نووية".. أميركا وإسرائيل تبحثان تطورا مقلقا في إيران
  • مصرع 9 أشخاص نتيجة حريق بمستشفى في إيران (فيديو)
  • ماذا سيحدث لو نجحت استراتيجية إيران بعزل اليمن عن السعودية ومحيطه الخليجي؟.. محلل سياسي يجيب
  • ما أسباب تراجع أسعار الذهب في الأسواق العالمية؟.. خبير يجيب