دعا رئيس نقابة العاملين في قطاع الغاز ومستلزماته، فريد زينون، في بيان، وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض إلى "زيادة الجعالة المحددة على قارورة الغاز للموزعين ب٤٠ سنتا. وأوضح أن "الجعالة الحالية لم تعد تستوفي تغطية جميع عناصر الاكلاف والمصاريف في ظل الغلاء وفي ظل دولرة كافة الخدمات والسلع".

وأشار إلى أن "أسعار البنزين والمازوت وقطع الغيار والتأمين ورسوم الجمرك ورواتب العاملين في قطاع التوزيع قد شهدت زيادة ملحوظة مما زاد من الأعباء المالية، وبالتالي فإن الجعالة الحالية أصبحت غير ملائمة إذ كان قد تم اعتمادها بناءً على أسعار السوق السابقة".  وطالب زينون وزارتي الأشغال والطاقة بإعادة دراسة الجعالة الحالية وتصحيحها وفقًا للزيادات الجديدة الطارئة، مشيراً إلى أننا اصبحنا نعاني من خسائر في قطاع توزيع الغاز نتيجة لارتفاع التكاليف.

كما دعا إلى إعادة زيادة جعالة بائعي قوارير الغاز في المحلات التجارية ايضا بقيمة ٤٠ سنت بحيث لم تعد تستوفي مصاريف بيع هذه القوارير . وتخوف زينون من مغبة نشوء سوق سوداء في حال عدم تصحيح نسب الأرباح على قوارير الغاز.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

وزير الكهرباء يشيد بتوقيع اتفاقية تمويل ربط المنظومة ‏الخليجية بشبكة جنوب العراق

الاقتصاد نيوز - بغداد

أشاد وزير الكهرباء زياد علي فاضل، الخميس، بتوقيع اتفاقية تمويل ربط المنظومة ‏الخليجية بشبكة جنوب العراق.

وذكر الوزير في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، عقب توقيع الاتفاق في دولة الكويت، أن "إبرام هذه ‏الاتفاقية يعد خطوة استراتيجية نحو تعزيز استقرار الشبكة الكهربائية في جنوب العراق، ويمثل ‏تعاوناً مثمراً بين العراق ودول الخليج في قطاع الطاقة". مشيدا "بجهود هيئة الربط ‏الكهربائي الخليجي في تحقيق هذا الإنجاز الهام، والذي سيسهم في تحسين كفاءة الطاقة وتلبية ‏احتياجات أبناء شعبنا". ‏

وكان العراق قد أبرم اتفاقا مع هيئة الربط الخليجي، لربط شبكة جنوب العراق، بشبكة الكهرباء ‏الخليجية بطول (295) كم، عبر مــد خطوط نقل هوائية جهد (400) كيلوفولت من محطة ‏الوفرة في دولة الكويت، الى محطة الفاو أقصى جنوب العراق, وتزويدها بطاقة تصل الى ‏‏(500) ميغاواط كمرحلة اولى، و(2000) ميغاواط في المرحلة الثانية.

مقالات مشابهة

  • مباحثات مصرية روسية للتبادل العلمي في الطاقة النووية
  • ملف النفط والغاز في البحر ضمن تسوية اليوم التالي للحرب
  • نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية: المملكة ملتزمة بقيادة التحوّل نحو الطاقة الخضراء في قطاع الصناعة
  • الإمارات تعزز دور الذكاء الاصطناعي في قطاع الطاقة
  • بوشيكيان: الحكومة تعمل على زيادة الصادرات وتخفيف الاستيراد
  • توجيه جديد من الكهرباء بشأن توزيع الطاقة بين المحافظات
  • وزير المالية: 44 مليار جنيه «إضافية» لمواجهة زيادة دعم المواد البترولية
  • النفط تؤكد تزويد الكهرباء بالوقود لتجهيز الطاقة وتؤشر تراجعًا بـالغاز
  • النفط تؤكد تزويد الكهرباء بالوقود لتجهيز الطاقة وتؤشر تراجعًا بـالغاز- عاجل
  • وزير الكهرباء يشيد بتوقيع اتفاقية تمويل ربط المنظومة ‏الخليجية بشبكة جنوب العراق