قام العقيد أحمد الهواري، رئيس مركز ومدينة الزينية بالأقصر، بالمرور علي أراضي أملاك الدولة بالظهير الصحراوى بنطاق قرى المدامود قبلي والمدامود بحرى لمتابعة أوضاع عدد من ملفات التقنين للتأكد من عدم مخالفتها لشروط التعاقد وعدم تبعيتها للأراضي التي تم استردادها بموجات إزالة التعديات علي أراضي الدولة للتأكد من عدم عودة أي تعديات واتخاذ الإجراءات القانونية فورا ضد أي مخالفات، ومتابعة الأراضي الصادر لها قرارات تخصيص للتأكد من عدم وجود تعديات عليها.

وذلك بحضور كل من حجازى النحاس نائب رئيس المركز، والمهندس محب شوقي مدير الإدارة الهندسية، والمهندس أبو بكر الشاذلي مدير الإدارة الزراعية، ومحمد إسماعيل مسئول أملاك الدولة بالزينية ومسؤولي الأقسام الفنية بقرى المركز ومديري الجمعيات الزراعية والمتابعة الميدانية.

وشدد الهوارى على رؤساء القرى بالمتابعة اليومية والمستمرة والإبلاغ الفورى عن أي حالة تعدى أو مخالفة بناء وإتخاذ الإجراءات القانونية فورا وإزالتها في المهد.

يأتي ذلك فى ضوء توجيهات المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر لرؤساء المراكز والمدن بالمرور الدورى والمستمر على أراضي أملاك الدولة والأراضي الزراعية ومخالفات البناء والتدخل الفورى وإزالتها في المهد.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التنمية المحلية أملاك الدولة محافظ الأقصر استرداد أملاك الدولة

إقرأ أيضاً:

تقرأها كثيرًا ولا تعرف معانيها: مصطلحات الميزانية العامة للدولة؛ ماذا يقصد بها؟

 

 

رصد – أثير
إعداد: جميلة العبرية

بين حين وآخر، تصدر وزارة المالية العمانية منشورات وإصدارات توضح أداء سلطنة عُمان في جوانب مختلفة، وقد تكون متقاربة أو متشابهة، كان آخرها الحساب الختامي للدولة لعام 2023م.

ماذا تعني الميزانية العامة للدولة؟ وما الأداء الفعلي للميزانية في الحساب الختامي للدولة؟

يشير مصطلح الميزانية العامة المعتمدة للدولة إلى البرنامج المالي الذي تعده الحكومة سنويا لتحقيق أهداف محددة؛ وفقًا لقواعد وضوابط يحددها القانون المالي ولائحته التنفيذية، وتُعرض تقديرات الحكومة من إيرادات ونفقات الدولة لسنة مالية.

في حين يشير مصطلح (الأداء الفعلي للميزانية الحساب الختامي) إلى النتائج والأهداف المحققة في تنفيذ الميزانية العامة، وتشمل بيان الإيرادات والنفقات الفعلية عن السنة المالية المنصرمة.

تجدر الإشارة إلى أن الأداء الفعلي للميزانية العامة للدولة (الحساب الختامي) يقيس مدى التزام الحكومة بالميزانية المعتمدة، ويساعد في إعداد ميزانية السنة المالية المقبلة.

 

وهناك مصطلحات أخرى ذات علاقة، رصدتها “أثير” للقارئ الكريم، ومنها:

الإيرادات: المبالغ التي تتحصل عليها الدولة من مصادر مختلفة من أجل تغطية النفقات العامة وتحقيق التوازن الاقتصادي والاجتماعي.

الإنفاق: كل ما يتم إنفاقه من قبل وحدات الجهاز الإداري للدولة بهدف تحقيق المنفعة العامة وتقديم الخدمات في مختلف القطاعات.

فائض الميزانية: الفرق بين الإيرادات والإنفاق، ويحدث فائض في الميزانية عندما يكون حجم الإيرادات أعلى من حجم الإنفاق.

عجز الميزانية: الفرق بين الإيرادات والإنفاق ويحدث العجز عندما يكون حجم الإنفاق أعلى من حجم الإيرادات.

التصنيف الائتماني: تقييم تجريه بعض الوكالات الائتمانية المختصة، لتقدير جدارة أو أهلية الدولة أو المؤسسة للحصول على قروض ويتم عبرها تقييم الدولة أو المؤسسة بناء على بياناتها المالية وقدرتها على تسديد ديونها في الماضي، إلى جانب التوقعات المستقبلية لملائتها المالية.

الدين العام: الأموال التي تقترضها الحكومة وفقاً لأدوات الدين المختلفة.

المصدر: وزارة المالية

مقالات مشابهة

  • إزالة 6 حالات تعد على الأراضي الزراعية بالمنيا
  • إزالة التعديات ومصادرة مواد البناء بطامية في الفيوم
  • بالانفوجراف| "الزراعة في أسبوع".. رفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال عيد الأضحى المبارك
  • 330 ألف طن نفايات متراكمة بمناطق سكنية في غزة
  • لم يكتف بالبشر.. العدوان الإسرائيلي يدمر الأراضي الزراعية في غزة
  • محافظ سوهاج يبحث إنهاء إجراءات تقنين أراضي أملاك الدولة
  • الأمم المتحدة: الحرب على غزة تدمر أكثر من نصف أراضيها الزراعية
  • الأمم المتحدة: أكثر من نصف الأراضي الزراعية في غزة دمرت بسبب الحرب الإسرائيلية
  • تقرأها كثيرًا ولا تعرف معانيها: مصطلحات الميزانية العامة للدولة؛ ماذا يقصد بها؟
  • الأمم المتحدة: أكثر من نصف الأراضي الزراعية في غزة دُمرت بسبب العدوان الإسرائيلي