بغداد اليوم -  كركوك

نفى امين عام المجلس العربي في كركوك حاتم الطائي، اليوم الثلاثاء (21 آيار 2024)، وجود توافق عربي- كردي لتشكيل حكومة كركوك، فيما اكد أن الامر مرهون بحسم رئاسة البرلمان.

وقال الطائي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "كل التسريبات حول قرب تشكيل حكومة كركوك غير دقيقة والامر مرهون بحسم رئاسة مجلس النواب لكي تتفرغ نخب بغداد للاتفاق فيما بينها على خارطة طريق تدفع الى انهاء عقدة المحافظة السياسية وكل ما يطرح الان هي مواعيد متجددة".

وأضاف أن "كل التسريبات حول توافق عربي- كردي لتقاسم السلطة من خلال ادارة هرم القرار الحكومي لا يوجد من يؤكدها امام وسائل الاعلام" لافتا الى ان "المفاوضات في حالة جمود وغموض في نفس الوقت".

واشار الى ان" كركوك تشهد حراك شعبي من خلال ندوات ومؤتمرات بحضور شخصيات ونخب للدخول على خط الازمة السياسية وبيان معرقلاتها مع وجود توجه لدى البعض بتقديم طلبات لحل المجلس من خلال الادوات القانونية عبر محكمة القضاء الإداري".

ولفت الى أن "اشكالية كركوك ستبقى قائمة اذا لم تفلح القوى الرئيسية في بلورة خارطة توافقية تسهم في تشكيل الحكومة المحلية والخروج من عقدة تأخير تشكيلها المستمرة منذ اشهر".

يذكر أن عضو مجلس محافظة كركوك أحمد رمزي، نفى يوم الجمعة (17 آيار 2024)، وجود ارتباط بين تشكيل الحكومة المحلية في المحافظة والصراع على رئاسة البرلمان.

وقال رمزي لـ "بغداد اليوم" إن "مشكلة كركوك غير مرتبطة بالصراع حول رئاسة البرلمان وانما لها وضعها الخاص والقضية معقدة ولا توجد حلول قريبة إطلاقا".

وأضاف أن "سبب الأزمة هو تمسك كل طرف من الأطراف والمكونات وخاصة الكرد والعرب بمنصب المحافظ"، مبينا ان "الحلول تنصب على تدخل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ودعوته لعقد اجتماع جديد مع قادة وزعامات الكتل والأحزاب في كركوك على أمل الوصول لحل يرضي جميع الأطراف".

واتفق رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مع القوى السياسية في محافظة كركوك المتنازع على إدارتها بين حكومتي بغداد وأربيل على تشكيل ائتلاف إدارة موحد يضم القوى الفائزة في الانتخابات الأخيرة، وهو ما يمهد لتشكيل الحكومة المحلية، فيما يبقى الائتلاف تحت رئاسة السوداني حتى حسم الملف.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الصغير: ليس من الحكمة السماح بانتخاب بلديات في ظل وجود انقسام سياسي

ليبيا – طالب وكيل وزارة الخارجية بالحكومة الليبية المؤقتة حسن الصغير،البرلمان وحكومة الاستقرار وقيادة الجيش بربط مسار الانتخابات البلدية بمسار الحل السياسي الشامل، ورفض أي تسويق لترف الاختيار المحلي في ظل استمرار الاجبار والاحتكار على مستوى القرار والثروات والتمثيل.

الصغير وفي منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، قال:” ليس من الحكمة السماح بانتخاب بلديات في ظل انقسام سياسي،لسبب بسيط حكومة طرابلس (حكومة عبد الحميد الدبيبة) لأن الأموال والمناصب بالداخل والخارج ستوظف كلها لتقديم قوائم للانتخابات البلدية أو أفراد تمولهم”.

وأضاف:” الحكومة الليبية ما لديها موجه للإعمار والبناء ولا يسمح بدعم قوائم أو أفراد وإلا سيكون هذا الدعم على حساب الإعمار والبناء، ولا مضرة في تسمية لجان تسيرية أو استمرار الحاليين إلى حين انتهاء الانقسام”.

واستطرد:” القول بأن البلديات خدمية ويمكن إجراء انتخاباتها بمعزل عن الانقسام في البلاد هو قول يجافي الواقع والتجربة”.

وختم الصغير:” رأينا توظيف سياسي للبلديات في مناسبات مختلفة ولعل أكثرها وضوح هو استغلال البعثة الأممية للمجالس البلدية، وتسمية ممثلين عنها في لجان الحوار أو حتى في إحاطات أممية وكذلك البيانات المتلاحقة من هنا وهناك ذات البعد والعمق السياسي”.

مقالات مشابهة

  • مصطفى بكري يكشف سر اختيار «مدبولي» لتشكيل الحكومة الجديدة
  • عاجل.. تشكيل إيطاليا الرسمي لمواجهة ألبانيا في كأس أمم أوروبا 2024
  • رغم نجاحه في كركوك والمثنى.. لماذا ينأى السوداني بنفسه عن معضلة ديالى؟
  • رغم نجاحه في كركوك والمثنى.. لماذا ينأى السوداني بنفسه عن معضلة ديالى؟ - عاجل
  • كركوك.. اغتيال نجل شيخ عشيرة بهجوم مسلح
  • الصغير: ليس من الحكمة السماح بانتخاب بلديات في ظل وجود انقسام سياسي
  • بعد وعيده للمحافظ.. مجلس بغداد يوضح سبب اعتراضه على اعلان تعيينات العقود
  • بعد وعيده للمحافظ.. مجلس بغداد يوضح سبب اعتراضه على اعلان تعيينات العقود-عاجل
  • استقرار الدولار مع إغلاق البورصات المحلية
  • شرط حصول الشيعة على منصب محافظ ديالى.. لماذا يعتبر جمع 4 مقاعد رهان صعب؟- عاجل