آخر تحديث: 21 ماي 2024 - 2:23 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد البيان الختامي لمنتدى كايسيد للحوار العالمي، الذي نظمه مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات “كايسيد” أخيراً، على ضرورة العمل على تجديد جهود الحوار وإنشاء منصات حوار مستدامة وشاملة للجميع وآمنة وحيوية من أجل تعزيز الحوار بين أتباع الأديان وبين القيادات الدينية وصانعي السياسات والقرارات، شدد البيان الختامي للمنتدى التاريخي، الذي استمر على مدار يومين (14-16مايو 2024م) وسط حضور نخبوي عالمي من سائر الأديان والمؤثرين وصانعي السياسات وغيرهم، على العناصر الرئيسية لجلسة حتمية الحوار المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بمهمة مركز كايسيد.

تم التركيز على الإسهام الحاسم الذي يمكن للتقاليد الدينية والروحية أن تقدمه في معالجة الأزمات العالمية اليوم، وأهمية بناء قدرات واسعة للشركاء في استخدام أساليب الحوار بين أتباع الأديان والثقافات لتحقيق تحولات طويلة الأمد في العلاقات والسياقات المؤسسية.أوضح البيان الختامي أن جلسات المنتدى قدمت تفاصيلَ أكثر عن العلاقة بين الكرامة الإنسانية والحوار في سياق متحول والحاجة إلى بناء الثقة ودور الفاعلين العلمانيين والدينيين في معالجة قضية التجريد من الإنسانية. ولفتت إلى أن المنتدى أضاء على أمثلة ملموسة لجعل المدن أكثر شمولًا وتنوعًا والمضي قدمًا في عمليات بناء السلام واستدامتها والتصدي للتحديات المناخية.استمع المنتدى إلى الأصوات المنادية بضرورة ضمان المشاركة الهادفة -على المستويين المؤسسي والشعبي- للقيادات الدينية والنساء والشباب وغيرهم ممن قد لا يكون لهم دائمًا مقعد على الطاولة. كما دعا البيان إلى ضرورة التحلي بالشجاعة للخروج من عزلتنا والتخلي عن حالة المواقف المريحة، وأن نكون متواضعين وذوي ضمائرَ حيَّة وعقول منفتحة ومستعدين حقًّا للانخراط في حوار هادف وتحويلي يمكن أن يقودنا إلى عمل جماعي.أشار البيان الختامي إلى أن “كايسيد” سيضمن زيادة فهم هذه الرسائل وغيرها من الرسائل الرئيسية من المنتدى وإدراجها في جلسة حتمية الحوار وإبلاغها لجميع الحاضرين وخارجهم. إن حتمية الحوار هي التزام أخلاقي واسع القاعدة ودعوة إلى العمل موجهة لجميع الشركاء وأصحاب المصلحة.متابعة للمنتدى، أكد البيان أن “كايسيد” سينشر دليلًا عن المسار التعاوني للمضي قدمًا في الحوار، متوقعًا أن يكون هذا الدليل عملية جماعية مع المتحدثين في المنتدى والشركاء للنهوض بالمعرفة وإلهام العمل المستقبلي.أفاد البيان الختامي أن مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوارالعالمي (كايسيد)، وبتوجيه من سعادة الدكتور زهير الحارثي، الأمين العام لكايسيد، ومجالس الإدارة وبالتعاون الوثيق مع شبكة الشركاء، سيدخل إطار تعاون نشط، بإدخال مبدأ حتمية الحوار في مناقشاتنا وتخطيطنا للعمل البرنامجي في المستقبل.وأوضح البيان أن “كايسيد”، بتمثيله في مختلف الشبكات والمنصات، سينقل الحكمة والرسائل من هذا التجمع إلى محافلَ أخرى، مثل الشراكة العالمية بشأن الدين والتنمية المستدامة والمجلس الاستشاري المتعدد الأديان التابع لفرقة عمل الأمم المتحدة.كشف البيان الختامي أن “كايسيد” ملتزم ببناء التحالفات لتعزيز الحوار وتعميقه في جميع أنحاء العالم، مع الاعتزاز بالإرادة الواضحة من مختلف الشركاء الذين يمثلون جزءًا من رحلة المركز خلال 12 عامًا من المنجزات والمساعي المشتركة والتطلع إلى المستقبل. أشار البيان إلى أن المنتدى مثل فرصة حقيقية للجميع لتعزيز الحوار التحويلي وتحسين الفهم حول الاتجاهات والأولويات التي تلهم عملنا.في تصريح إعلامي، أكد الدكتور زهير الحارثي، الأمين العام لكايسيد، أن المنتدى هو أول منتدى عالمي يقيمه كايسيد في لشبونة منذ انتقال المركز إليها، مشيرًا إلى أن هذا التجمع ضم قادة سياسيين ودينيين وإعلاميين ومفكرين وممثلين للمجتمع المدني على طاولة واحدة لتعزيز السلام من خلال الحوار.أضاف الحارثي: “نحن نتحدث عن تجربة 10 سنوات للمركز، حيث نشعر بتفاعل كبير يُظهر أن المركز منظمة دولية متميزة تحقق نتائج فاعلة ليس فقط في دولة أو دولتين، بل عبر قارات متعددة. نشهد برامج الزمالة والتدريب ومشاركات فاعلة لتحقيق السلام في نيجيريا وجمهورية إفريقيا الوسطى وموزمبيق وغيرها”.ختامًا، أكد الحارثي على أن كايسيد مستمر في نشر رسائل الحوار والتفاهم والعمل على تحقيق السلام العالمي من خلال الجهود المشتركة والتعاون البناء.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: البیان الختامی إلى أن

إقرأ أيضاً:

بعد اتهامه بازدراء الأديان.. شطحات صلاح التيجاني في الدين الإسلامي

يواجه صلاح الدين التيجاني تهمة ازدراء الأديان أمام النيابة العامة، بعد إخلاء سبيله بكفالة اليوم على هامش قضية التحرش بالفتاة خديجة، وثلاث اتهامات مماثلة من فتيات أخريات، وجاء ذلك لبروز أراءه الشاذة وشطحاته في الدين الإسلامي والتي يُعلمها للآلاف من مُريديه، ونستعرض فيما يلي أغرب تلك الشطحات وما هو صحيح الدين فيها.

بعد إخلاء سبيله.. صلاح التيجاني مُتهم بازدراء الأديان بعد القبض عليه.. القصة الكامة لصلاح الدين التيجاني بين التصوف والتحرش شطحات التيجاني في تعريف نفسه 

يُعرف التيجاني نفسه على أنه مُحدث العصر في الدين الإسلامي، وعلامة مصر، وشريف العلماء، والإمام المُجدد، ويُقرن اسمه بـ(رضي الله عنه) كما يُقال عن الصحابة وأهل الله، ويُقدم نفسه لتابعينه على أنه صاحب الولاية حيث تُخالف المرأة زوجها ولا تُخالفه، وأن نسبه ينتهى إلى  مولانا الحسن بن علي رضي الله.


وفيما يلى تعريف التيجاني لنفسه من موقعه الرسمي الإلكتروني: 

سماحة الإمام، محدث العصر، علاّمة مصر، عالم الأشراف وشريف العلماء، الإمام المجدد صلاح الدين التجاني الحسني رضي الله عنه، نادرة عصره في مصره. بهجة المحدثين وزينة المسندين العالم العامل العارف، حامل لواء أهل الرواية والأثر. فما روى حديثاً ولا أثراً، ولا خبراً إلاَّ وله عنده سند حسيب نسيب ينتهي نسبه الشريف إلى مولانا الحسن بن علي رضي اللهمحدث العصر، علاّمة مصر، عالم الأشراف وشريف العلماء، الإمام المجدد صلاح الدين التجاني الحسني رضي الله عنه، نادرة عصره في مصره. بهجة المحدثين وزينة المسندين العالم العامل العارف، حامل لواء أهل الرواية والأثر. فما روى حديثاً ولا أثراً، ولا خبراً إلاَّ وله عن سند حسيب نسيب ينتهي نسبه الشريف إلى مولانا الحسن بن علي رضي الله، علاّمة مصر، عالم الأشراف وشريف العلماء، الإمام المجدد صلاح الدين التجاني الحسني رضي الله عنه، نادرة عصره في مصره. بهجة المحدثين وزينة المسندين العالم العامل العارف، حامل لواء أهل الرواية والأثر. فما روى حديثاً ولا أثراً، ولا خبراً إلاَّ وله عنده سند حسيب نسيب ينتهي نسبه الشريف إلى مولانا الحسن بن علي رضي الله".

أغرب أقول صلاح التيجاني عن الله ورسوله 

 

نشر عبدالله رشدي عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك أغرب الأثراء الدينية للشيخ صلاح التيجاني فقال: “المدعو صلاح الدين التجاني رجلٌ قد أتى بضلالاتٍ ما سبقه إليها مسلم"، فقال ما يلي:

١- ربنا اسمه "محمد" و "محمود"

وهذا من الكذب على الله، فالله لم يخبرنا أن "محمد" و "محمود" من أسمائه.

٢- نبينا محمد هو نور الله الذاتي!

وهذه عقيدة ضالة مارقة تُسمى عقيدة "الانبثاق" بمعنى أن سيدنا محمد انبثق من الذات الإلهية.

٣-سيدنا محمود لا يموت! هو حيٌّ لا يموت!

وهذا تكذيب للقرآن الذي أخبرنا بموت رسول الله.

٤- سيدنا محمد ليس له جسد! هو روح فقط! وهذا أضل ما قاله مخلوق في حق سيدنا محمد.

٥- سيدنا محمد ليس مخلوقاً!

وهذا تكذيب للقرآن الذي أخبرناأن رسول الله يأكل ويشرب ويتزوج وأنه بشر مثلنا.

٦-المشايخ لهم شيء من أخلاق الله، فلا يجوز لك أن تحب أحداً مع شيخك، لا تُشركْ بحب شيخك أحداً!

وهذا كلام قبيح، فنحن نحب كل أولياء الله في نفس الوقت ولم يعلمنا رسول الله أن يُحبَّ أحدُنا شخصاً واحدا يجعله شيخاً له ثم لا يحب معه أحداً آخر.

٧- إذا نظرتَ لشيخك وأنت جوعان أو عطشان ولم تشبع فأنت غير صادق في حب شيخك!

واختتم رشدي حديثه أن هذا لعمر الله بهتان فقد كان الصحابة ينظرون لرسول الله ويعيشون معه ومع ذلك يصيبهم الجوع والعطش بل ويصيبهم الصرعُ من شدة الجوع، فهل كان حبُّ الصحابة لرسول الله غيرَ صادقٍ!؟

شطحات صلاح التيجاني في الدين 

كما تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي فيديو للتيجاني يقول فيه أن سيدنا علي بن أبي طالب جاء له واخبره أنه هو الغفور الرحيم 

 

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط يؤكد استمرار تنظيم الندوات للمزارعين للتوعية بمخاطر الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية  
  • وزير العمل يؤكد استمرار إطلاق المنحة الطلابية
  • البيان المشترك لمجموعة “متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان” يؤكد على مواصلة العمل الجماعي لإنهاء الأزمة في السودان
  • عمليتان لـحزب الله.. إليكم هذا البيان
  • بعد اتهامه بازدراء الأديان.. شطحات صلاح التيجاني في الدين الإسلامي
  • بعد إخلاء سبيله.. صلاح التيجاني مُتهم بازدراء الأديان
  • آمنة الضحاك: الوصول للحياد المناخي يتطلب عملاً تعاونياً
  • مفتي الجمهورية يتجه إلى موسكو للمشاركة في المنتدى الإسلامي العالمي الـ20
  • الأمين العام للمركز العالمي للحوار "كايسيد" يعقد اجتماعا مع برونو أنطونيو في لشبونة
  • الحارثي يشارك بالجولة قبل الأخيرة لبطولة التحدي بإيطاليا