نظمت الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا ندوة تثقيفية دينية، بعنوان تجديد الخطاب الديني وبناء الوعي لدي الشباب تحت رعاية و بحضور الدكتور عمرو عدلي رئيس الجامعة حاضر فيها الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، و أدار الندوة الإعلامي مصطفى المنشاوي، وذلك بحضور نواب رئيس الجامعة ولفيف من عمداء الكليات، وبمشاركة عدد كبير من الطلاب من مختلف كليات الجامعة

فى بداية الندوة رحب الدكتور عمرو عدلى بفضيلة الدكتور شوقى علام موضحا ان الجامعة المصرية اليابانية تعتز بزيارة مفتى الديار المصرية لها ومشاركته فى ندوة تثقيفية للطلاب مشيدا بأهمية دور دار الافتاء المصريةكمؤسسة إسلامية عريقة فى دعم البحث الفقهى وتوضيح أحكام الإسلام في كل مايستجد على الحياة المعاصرة.

أوضح الدكتور عدلى ان الندوة تأتى فى اطار حرص الجامعة على توعية الطلاب وتحصين عقولهم حيث تولى الجامعة اهتماما ببناء الانسان، وتنمية الوعى لدى الطلاب وغرس قيم الولاء والانتماء لديهم من خلال تنظيم الندوات التثقيفية.

اكد الدكتور شوقي علام خلال الندوة أن تجديد الخطاب الديني أصبح ضرورة حياتية وحتمية حضارية في هذا العصر، وحذر من غياب الوعي باعتباره سلاحا خطيرا يستخدمه أعداء الدين من ناشري التطرف والإرهاب، لاستهداف الشباب و تغييب وعيهم، وحشو عقولهم بالأفكار العدائية للمجتمع.

واشارت إلى أن الشرع الشريف لا يعرف الخصومة أو الصدام مع التجارب العلمية ولا البحث العلمي ولا يوجد سقف لهذا البحث ما دام لا يتعارض الأمر مع الشرع الشريف

وأجرى فضيلة المفتي حوار مفتوحا مع طلاب الجامعة المصرية اليابانية اجاب خلاله على العديد من استفساراتهم واسئلتهم الدينية.

في ختام الندوة أهدى الدكتور عمرو عدلى درع الجامعة الى الدكتور شوقى علام تقديرا لجهوده العلمية ولدور دار الافتاء المصرية الريادى في صون الفتاوى الشرعية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ندوة تثقيفية الخطاب الدينى الجامعة اليابانية بالإسكندرية

إقرأ أيضاً:

تضامن الدقهلية: ندوة تثقيفية ومسرح تفاعلي ضمن فعاليات اليوم الوطني لمناهضة الختان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت مديرية التضامن الإجتماعى فى محافظة الدقهلية، اليوم الجمعة، فاعليات اليوم الوطني لمناهضة ختان الإناث بمدينة طلخا، وذلك في إطار توجيهات الدكتورة نفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي.

جاء ذلك بحضور وريادة الدكتور وائل عبدالعزيز، وكيل الوزارة، حيث أقيمت ندوة تثقيفية موسعة لمناهضة ختان الإناث، بعنوان "مخاطر  ختان الاناث"، كما حاضر فيها  فضيلة الشيخ عبد الرحمن صلاح من علماء الأوقاف والدكتور شنودة نجيب، والدكتورة رباب عصفور أخصائي تعديل سلوك.

ومن جانبه أشاد الدكتور وائل عبد العزيز  بالدور التوعوي للرائدات الاجتماعيات، والإدارة العامة لشئون المرأة وبرنامج وعي في الارتقاء والنهوض بثقافة الأسر من الشريحة المستهدفة. 

فيما تحدثت الدكتورة رباب عصفور عن "مخاطر ختان الإناث"، مشيرة إلى دور الأسرة في حماية بناتها من الممارسات والعادات الخاطئة.

وتحدث فضيلة الشيخ عبد الرحمن صلاح عن أهمية التوعية بمخاطر مناهضة ختان الإناث من المنظور الديني، تلاها كلمة للدكتور شنودة نجيب، والذى تحدث عن أهمية مناهضة ختان الإناث وذلك من المنظور الطبى.
وتخلل الندوة عروض مسرحية تفاعلية، وقالت بدرين السيد، مدير إدارة شئون المرأة، إن اختيار المسرح التفاعلي كأحد المداخلات غير التقليدية لهذه القضية الذي يسمح بالتفاعل المباشر بين النص المسرحي، وجموع السيدات المستهدفات حيث يتحول فيه المتفرجات إلى مشاركات ومحاورات في الآن نفسه، مما يعمق ويبرز أبعاد القضية وزواياها المختلفة. 

وقد لاقي العرض المسرحي قبولا وتفاعلا إيجابيا لدى المستهدفات.

IMG-20240614-WA0008 IMG-20240614-WA0007 IMG-20240614-WA0006 IMG-20240614-WA0005 IMG-20240614-WA0004 IMG-20240614-WA0003 IMG-20240614-WA0002 IMG-20240614-WA0001

مقالات مشابهة

  • إدراج 46 جامعة مصرية في تصنيف "التايمز" للتنمية المستدامة لعام 2024
  • رئيس جامعة الأزهر يشكر إدارات الكليات على إتمام امتحانات الفصل الدراسي الثاني
  • نقيب المهندسين يكرم طلاب بالجامعة الأمريكية عن مشروع تخرجهم حول إعادة إعمار غزة
  • العمل: ندوة تثقيفية حول الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل ببورسعيد
  • «غرفة عجمان» تنظم ندوة حول ضريبة القيمة المضافة
  • تضامن الدقهلية: ندوة تثقيفية ومسرح تفاعلي ضمن فعاليات اليوم الوطني لمناهضة الختان
  • “غرفة عجمان” تنظم ندوة حول ضريبة القيمة المضافة
  • «البعد الاجتماعي لرؤية مصر 2030» ندوة تثقيفية وعرض فني على مسرح 23 يوليو بالمحلة
  • وزير الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي يستقبل رئيس جامعة الأزهر
  • رئيس جامعة حلوان يفتتح المعمل المركزي لخدمة البحث العلمي