أفادت مجلة نيوزويك الأمريكية بأن النسور المرقطة الكبرى، وهي طيور جارحة مدرجة في الكتاب الأحمر الروسي، غيرت مسار هجرتها الموسمية بسبب القتال في أوكرانيا.
واستندت نيوزويك لدراسة نشرتها مجلة "كارانت بيولوجي" تبين أن "النزاعات المسلحة لها تأثير كبير للغاية على الطبيعة، أنها تلقي بظلالها حتى على سلوك الحيوانات.

وبحسب الدراسة: تم الحصول لأول مرة، على دليل يثبت أن الطيور المهاجرة تحرف مسارات طيرانها المعتادة لتجنب التحليق عبر النقاط الساخنة.

ويشير تشارلز وهو أحد معدي الدراسة إلى أن النسور المرقطة الكبرى (Clanga clanga) واجهت خلال الرحلة عبر الدول التي تشهد صراعات مسلحة، العديد من المشكلات ما دفعها لتغيير مسارها المعتاد.

ويشار إلى أن باحثين من جامعة إيست أنجليا والجامعة الإستونية لعلوم الحياة والصندوق البريطاني لعلم الطيور استخدموا نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لتتبع الطيور منذ عام 2017 ودراسة طرق هجرة الطيور الجديدة.

ووجدوا ان الأعمال القتالية كان لها تأثير واضح في تقليل استخدام الطيور لمواقع توقفها المألوفة في السابق.

وقال الخبراء: هذا في حد ذاته مدعاة للقلق لأن النسور المرقطة الكبرى تستخدم هذه المناطق المألوفة للصيد والشرب والمأوى".

ودعا العلماء إلى إيلاء المزيد من الاهتمام للأوضاع البيئية المحلية لإعادة الإعمار بعد انتهاء الصراع.

يذكر أن الكتاب الأحمر يتضمن الحيوانات النادرة المهددة بالانقراض والتي يعاقب القانون على صيدها أو قتلها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: نظام حيوان دعاة المسلح الطبيعة صراع دراسة جامعة روسي مواقع نزاعات الطب القتال أمريكية الكتاب جدو أوكرانيا النزاعات النزاعات المسلحة

إقرأ أيضاً:

بعد غياب لأربع سنوات عن منصات التتويج... الرجاء يحقق لقب البطولة 13 وهذا تاريخ تتويجات النسور

توج الرجاء الرياضي باللقب للمرة 13 في تاريخه، عقب الانتصار بثلاثية نظيفة على مولودية وجدة، في المباراة التي جرت أطوارها، الجمعة، على أرضية الملعب الشرفي لوجدة، لحساب الجولة 30 « الأخيرة » من البطولة الاحترافية في قسمها الأول، ليعود بذلك لمنصة التتويجات، بعد غياب دام أربع سنوات، علما أن أول لقب حققه كان سنة 1988.

ويعتبر الرجاء الرياضي ثاني أكثر نادي مغربي تتويجا بهذا اللقب، بعد غريمه التقليدي الوداد الرياضي، حيث كان أول لقب للنسور في موسم 1987-1988، عندما تفوق على نادي الكوكب المراكشي بفارق نقطة واحدة، ليعود سنة 1996 ويرفع درع البطولة للمرة الثانية، بعد إنهائه الموسم في الصدارة برصيد 57 نقطة، بفارق تسع نقاط عن أولمبيك خريبكة، الذي احتل الوصافة آنذاك.

وعاد الرجاء الرياضي بعد سنة، ليحقق لقبه الثالث والثاني له على التوالي، سنة 1997، عندما تفوق على غريمه التقليدي الوداد الرياضي بفارق نقطتين، ليواصل الفريق الأخضر الريادة، بتتويجه الثالث تواليا والرابع على مر التاريخ عام 1998، بعد إنهائه الموسم في الصدارة برصيد 67 نقطة، بفارق 14 نقطة عن الكوكب المراكشي الوصيف.

تتوبجات الرجاء الرياضي بالبطولة استمرت سنة تلو الأخرى، بعد تحقيقه اللقب الرابع والخامس والسادس على التوالي، سنوات 1999،2000،2001، متفوقا على كلٍّ من الكوكب المراكشي، وغريمه التقليدي الوداد الرياضي، والفتح الرياضي، التي احتلت آنذاك الوصافة، ليغيب النسور عن منصات التتويج خلال موسمي 2001/2002 و2002/2003.

وعاد الفريق الأخضر للتتويج بلقب البطولة سنة 2004، للمرة الثامنة في تاريخه، عندما أنهى الوسم الرياضي في الصدارة برصيد 56 نقطة، بفارق الأهداف عن الجيش الملكي، الذي احتل آنذاك الوصافة، ليعود الرجاء ويتوج بلقبه التاسع بعد أربع سنوات من الغياب، وبالضبط سنة 2009، عندما تفوق على الدفاع الحسني الجديدي بفارق سبع نقاط.

وحقق الرجاء الرياضي لقبه العاشر سنة 2011، بعد إنهائه الموسم الرياضي في الصدارة برصيد 60 نقطة، بفارق سبع نقاط عن المغرب الفاسي، الذي احتل الوصافة آنذاك، فيما تمكن من التتويج بلقبه 11 عام 2013، متفوقا على الجيش الملكي بفارق أربع نقاط، ليعود ويحقق لقبه 12 سنة 2020، أي بعد سبع سنوات كاملة عن الغياب، بعد تصدره الدوري برصيد 60 نقطة، بفارق نقطة عن غريمه التقليدي الوداد الرياضي.

وانتظر الرجاء الرياضي أربع سنوات على آخر لقب توج به في البطولة الاحترافية، ليحقق لقبه 13 في تاريخه سنة 2024، عقب الانتصار بثلاثية نظيفة على مولودية وجدة الذي نزل للقسم الاحترافي الثاني، جراء هذه الهزيمة، متفوقا بذلك « الرجاء » على الجيش الملكي بنقطة واحدة.

كلمات دلالية البطولة الاحترافية الرجاء الرياضي

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يرأس وفد المملكة بقمة "السّلام في أوكرانيا" التي اسضافتها سويسرا
  • وزير الخارجية يرأس وفد المملكة في قمة (السّلام في أوكرانيا)
  • كيف علقت وسائل الإعلام العالمية على مبادرة بوتين لحل الصراع في أوكرانيا؟
  • كيف علقت وسائل الإعلام العالمية على مبادرات بوتين لحل الصراع في أوكرانيا؟
  • بعد غياب لأربع سنوات عن منصات التتويج... الرجاء يحقق لقب البطولة 13 وهذا تاريخ تتويجات النسور
  • خبير بريطاني: مبادرة بوتين للسلام قد تنقذ حياة مئات الآلاف من الأوكرانيين
  • برلماني ألماني: الانقسام سيكون مصير ألمانيا في حال تدخلت بشكل مباشر في الصراع الأوكراني
  • سلوك مشين ومتهور.. الجيش الأمريكي يكشف عن عدد هجمات الحوثيين وما دمره من قدرات عسكرية تابعة لهم
  • هل يحق للدول الكبرى منح أموال روسيا إلى أوكرانيا؟
  • الخارجية الروسية تحذر فرنسا من الانزلاق نحو صدام مباشر في أوكرانيا