سخرت "مبادرة طريق مكة" التقنيات والأنظمة والتجهيزات المعززة بالذكاء الاصطناعي والحلول الرقمية المبتكرة لإنهاء إجراءات المستفيدين من المبادرة بيسر وسهولة، عبر صالات مخصصة في (11) مطاراً في (7) دول هي المغرب، وإندونيسيا، وماليزيا، وباكستان، وبنجلاديش، وتركيا،  وكوت ديفوار.

 وأسهمت التقنيات الحديثة المتنوعة، في الصالة المخصصة لمبادرة طريق مكة بمطار كوالالمبور الدولي في ماليزيا، في توفير الجهد والوقت على المستفيدين من خلال إنهاء إجراءاتهم بدءًا من إصدار تأشيرة الحج إلكترونيًا وأخذ الخصائص الحيوية، ومرورًا بإنهاء إجراءات الجوازات في صالة المبادرة في مطار بلد المغادرة بعد التحقق من توافر الاشتراطات الصحية.

ووظفت مبادرة طريق مكة خوارزميات الذكاء الاصطناعي والتقنيات، لإثراء تجربة ضيوف الرحمن من خلال تيسير استضافة قاصدي الحرمين الشريفين، وتقديم أفضل الخدمات لهم، لتحقيق تجربة روحانية، عبر تعزيز التعاون بين قطاعات الدولة لتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030، لخدمة المستفيدين من المبادرة بأمان وموثوقية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي طریق مکة

إقرأ أيضاً:

وسط إجراءات تنظيمية غير عادية.. ضيوف الرحمن يقفون غدًا على صعيد عرفات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يقف حجاج بيت الله الحرام، غدا السبت، التاسع من ذي الحجة، على صعيد عرفات الطاهر؛ ليؤدوا ركن الحج الأعظم، وسط إجراءات تنظيمية غير عادية من السلطات السعودية.


ودعت وزارة الحج والعمرة السعودية، ضيوف الرحمن إلى الاستعداد للتصعيد إلى عرفات الطاهر، وشددت على ضرورة الالتزام بجداول التفويج حرصًا على أداء المناسك بسلاسة ويسر.


وقالت الوزارة - في عدة منشورات على حساباتها بمواقع التواصل الاجتماعي - "ضيف الرحمن، تجنبا لتفويت وسيلة النقل؛ أحرص على معرفة جداول التفويج والحضور في الموعد المحدد وتجنب الازدحام والتجمعات، ناصحةً الحجاج بمتابعة تعليمات المنظمين والتنسيق المستمر مع قائد المجموعة".
كما دعت وزارة الحج والعمرة، ضيوف الرحمن إلى ضرورة التقيد بحمل بطاقة "نسك" الخاصة بكل حاج نظامي، والتي تعد بمثابة الوثيقة الوحيدة المعتمدة ليتمكن من الدخول، حيث لن يسمح لمن لا يحمل البطاقة بالوصول إلى المشعر الحرام بعرفات، وبقية المشاعر المقدسة.
وكثفت الفرق الأمنية، المشاركة في تنظيم الحج، من حملاتها لتأمين ضيوف الرحمن وضبط المخالفين ممن لا يحملون بطاقة نسك، وسط تجهيزات واستعدادات متكاملة وإجراءات صارمة لراحة الحجيج، وتوظيف التطبيقات الذكية التي تمكن السلطات الأمنية من التمييز بين الحجاج النظامين والمخالفين، إضافة إلى إجراءات أمنية وصحية تنفذها الجهات المختصة السعودية لأول مرة.
وقد استحدثت وزارة الحج والعمرة السعودية بطاقة "نسك" بهدف تيسير تنقلات الحجاج النظاميين بين مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وتسهيل الوصول إلى الخدمات الصحية، وتمكين الجهات ذات العلاقة من التعرف على أماكن سكن الحجاج من خلال بطاقة "نسك".
وأكدت السلطات السعودية، جاهزية المواقع في المشاعر المقدسة لاستقبال ضيوف الرحمن خلال موسم حج 1445هـ، وجاهزية قطار المشاعر لنقل ضيوف الرحمن بين المشاعر المقدسة.
كما جرى الانتهاء من تهيئة مخيمات عرفات المطورة، ورفع جاهزية المساحات الخضراء بصعيد عرفات لتوفير الظل والتخفيف من درجات الحرارة، ومسارات المشاة المهيأة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، ومسار عربات القولف.
يذكر أن صعيد عرفات عبارة عن سهل منبسط به جبل عرفات المسمى بجبل الرحمة الذي يبلغ ارتفاعه 30 مترًا، ويمكن الوصول إلى قمته عبر 91 درجة، وبوسطه شاخص طوله 4 أمتار، فيما يحيط بعرفات قوس من الجبال ووتره وادي عرنة، ويقع على الطريق بين مكة المكرمة والطائف شرقي مكة بنحو 15 كيلو مترًا وعلى بعد 10 كيلومترات من مشعر منى و6 كيلو مترات من المزدلفة بمساحة تقدر ب (4. 10) كيلومترات مربعة.
وكان الحجيج قد توافدوا - منذ صباح اليوم (الثامن من ذي الحجة) - إلى مشعر منى لقضاء يوم "التروية" اقتداءً بسنة الرسول محمد - صلى الله عليه وسلم-، ويقع مشعر منى بين مكة المكرمة ومشعر مزدلفة على بُعد 7 كيلو مترات شمال شرق المسجد الحرام.

مقالات مشابهة

  • كيف ساهم الذكاء الاصطناعي في تصعيد الحجاج إلى عرفات
  • من 7 دول.. مبادرة طريق مكة تنهي إجراءات 322,901 حاج لهذا العام
  • مبادرة طريق مكة تنهي إجراءات أكثر من 322 ألف حاج في 7 دول لهذا العام
  • خلال جناحها بملتقى إعلام الحج.. «سدايا» تعكس دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في خدمة ضيوف الرحمن
  • محمد بن زايد: التعامل المسؤول مع التقنيات الناشئة يجعلها رافدًا للتنمية المستدامة والأمن
  • محمد بن زايد: التعامل المسؤول مع التقنيات الناشئة يجعلها رافداً للتنمية المستدامة
  • وسط إجراءات تنظيمية غير عادية.. ضيوف الرحمن يقفون غداً على صعيد عرفات
  • وسط إجراءات تنظيمية غير عادية.. ضيوف الرحمن يقفون غدًا على صعيد عرفات
  • رئيس الدولة يشارك في جلسة مجموعة السبع بشأن الذكاء الاصطناعي والطاقة
  • "طريق مكة" تختتم أعمالها لموسم حج 1445هـ في صالات 11 مطاراً في 7 دول