بعد ساعات من سياسات البنك المركزي ورفع سقف التحويلات.. الدولار يصل رقما قياسياً

 

واصل الدولار اليوم الخميس، إرتفاعه أمام الجنيه السوداني مسجلاً 1780.

ويواجه السودان واقعًا اقتصاديًا صعبًا مع تضخم مرتفع ومعدلات بطالة عالية، إلى جانب ديون خارجية ضخمة السوق السوداء تشهد ارتفاعًا في أسعار العملات الأجنبية مما يعكس عدم الاستقرار الاقتصادي والمالي.

ويأتي ارتفاع الدولار مقابل الجنيه السوداني، بعد ساعات من قرار بنك السودان المركزي والخاص برفع سقف التحويلات إلى 15 مليون سوداني بدلاً عن 3 ملايين جنيه. ٥

ويُعزى هذا الارتفاع جزئيًا إلى تحويلات رجال الأعمال لأموالهم إلى الخارج بحثًا عن الاستقرار الاقتصادي، وكذلك إلى الطلب المتزايد على العملات الصعبة لتأمين السلع الأساسية والعسكرية، فضلاً على الاعتماد الكبير على الواردات خاصة الوقود يضغط على الاحتياطيات الغذائية ويزيد من الحاجة إلى العملات الأجنبية لشراء السلع الزراعية الضرورية.

الدولارالمركزي

المصدر: تاق برس

كلمات دلالية: الدولار المركزي

إقرأ أيضاً:

"المركزي اليمني" يتخذ تدابير جديدة للحفاظ على العملة

اتخذ البنك المركزي اليمني، الساعات الماضية، جملة من التدابير المنظمة لآليات تحويل الأموال، والملزمة لكافة شركات الصرافة المحلية.

 

ووضع البنك سقفًا محددًا للحوالات الداخلية بمقدار عشرة آلاف دولار أمريكي، للحوالة الواحدة في اليوم الواحد، أو ما يعادلها من العملات الأجنبية.

 

ووجه البنك المركزي بإيقاف عمليات التغطيات بين الصرافين بشكل نهائي، وإيقاف كافة التحديثات لأسعار العملات في أي تطبيقات مصرفية أو صفحات رسمية بعد انتهاء الدوام الرسمي.

 

وتأتي قرارات البنك المركزي في إطار مساعي إدارته لضبط قطاع الصرافة المحلية، لا سيما بعد ان نحج البنك في إنشاء الشبكة الوطنية الموحدة لتحويل الأموال.

 

وتندرج هذه القرارات ضمن حزمة تدابير إجرائية يحاول من خلالها البنك كبح التراجع الحاد في أسعار العملة المحلية أمام الدولار والحد من عمليات المضاربة.

 

ومساء أمس، أعلن رئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي عن وصول دفعة جديدة من الدعم السعودي للبنك المركزي، وسط توقعات بعودة التوازن لأسعار الصرف خلال فترة ما بعد العيد.


مقالات مشابهة

  • أسعار العملات الأجنبية أمام الجنيه اليوم 16 يونيو 2024
  • البنك المركزي يفاوض 3 دول عربية لإتاحة التحويلات المالية لحسابات العملاء عبر “إنستاباي”
  • 18 رقما قياسيا قيد التحطيم في يورو 2024
  • «المركزي للإحصاء»: مصر الـ6 عالميا تلقت تحويلات مالية من العاملين بالخارج
  • “المركزي الروسي” يرفع سعر صرف الروبل مقابل العملات الرئيسة
  • "المركزي اليمني" يتخذ تدابير جديدة للحفاظ على العملة
  • “المركزي الروسي” يعلن استمرار تداول الدولار واليورو خارج نطاق البورصة
  • صافي الأصول الأجنبية للبنك المركزي المصري من السالب للموجب وفائض بـ 9.7 مليار دولار
  • الكرملين: المركزي الروسي قادر على ضمان الاستقرار في الأسواق
  • لأول مرة منذ أشهر.. الريال اليمني يسجل انهيارا قياسيا أمام العملات الأجنبية اليوم