شهد مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار أسبوعاً حافلاً بالنشاطات والفعاليات التي تبرز التعاون الوثيق والمتنامي مع الجانب الصيني في مجالات التكنولوجيا والبحث العلمي. اذ تم تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين الطرفين من خلال عدة لقاءات وزيارات وتوقيع اتفاقيات تعاونية تهدف إلى تطوير الشراكات المستقبلية.


إذ قام سعادة حسين المحمودي المدير التنفيذي لمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار بزيارة إلى الصين، حيث التقى بعدد من المراكز البحثية في مدن مختلفة شملت شنغهاي وهانغتشو وشينزين، مما يعكس التزام المجمع بتوسيع نطاق التعاون الدولي وتعزيز الابتكار. حيث جاءت هذه الزيارة ضمن جولة ترويجية في عدد من المدن الصينية تمثلت بسلسلة من لقاءات الأعمال والندوات التعريفية وعقد شراكات استراتيجية، نظمها مكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر – استثمر في الشارقة وتضمنت الجولة التواصل مع الشركات الرائدة في مجال الصناعة والابتكار بهدف تعزيز تعاون الشارقة مع الصين في مجال التنمية الصناعية والتكنولوجيا والتعليم والتجارة الثنائية. حيث مجمع الشارقة للابتكار على دعم وتعزيز العلاقات مع الصين في مجالات البحث والتطوير والمعرفة من خلال عقد شراكات استراتيجية مع الشركات الصينية المتخصصة في هذا المجال ونقل تكنولوجيا المدن الذكية التي أصبحت هي المعيار الأول لتطور المدن وحداثتها.
وشملت الزيارات عدد من الشركات التقنية المتخصصة لبحث سبل التعاون بينها وبين المجمع منها شركة إنوكس للصناعة المتقدمة وهي من ابرز الشركات الصينية المتخصصة في التثنيع المضاف ، كما زار الوفد شركة يوبيتيك المتخصصة في الريبوتات البشرية ليتم بحث التعاون مع هذه الشركة وسبل نقل خبراتها الى المجمع، بالاضافة لشركة شنغهاي للاستثمار الصناعي SIIC.
كما زار الوفد شركة تكنولوجيا جرين تاون الشركة الرائدة في مجال توفير خدمات العمليات الفضائية الصناعية الرقمية والرائدة في الصناعة في الصين. التي أنشأت نظام خدمات صناعية “متكامل ورقمي وبيئي ويوفر “التشغيل الصناعي والخدمات الرقمية” لمناطق التنومية ، المدن المميزة والمجمعات الصناعية والمباني التجارية والمكاتب والمجتمعات (الصناعية) المستقبلية وغيرها من شركات النقل، مما يتيح التطوير عالي الجودة للصناعات الإقليمية.
وفي السياق ذاته، استقبل المجمع في الشارقة وفوداً من الصين ضمت عدداً من رجال الأعمال ورؤساء الشركات الناشئة وحاضنات الأعمال، الذين أبدوا اهتماماً كبيراً بالاستثمار التكنولوجي والتعاون البحثي.
وتوجت هذه الأنشطة بتوقيع اتفاقية تعاون مع أحد أهم المراكز التكنولوجية والبحثية في الصين، معهد جيانغسو توسبارك لأبحاث الابتكار (JTIRI)، وذلك خلال مؤتمر التعاون والابتكار في صناعة الرقمية الذي عقد في دبي. وتهدف هذه الاتفاقية إلى دعم الشركات الناشئة والمبتكرة في كل من الإمارات والصين، وتعزيز التعاون في مجالات الاستدامة والتنقل والتصنيع المضاف والرعاية الصحية.
وتعد هذه الفعاليات جزءاً من سلسلة من المبادرات التي يسعى من خلالها مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار إلى تعزيز مكانته كمركز عالمي للابتكار والتكنولوجيا، وتأكيد دوره الريادي في تطوير العلاقات البحثية والعلمية على المستوى الدولي.

شراكات استراتيجية وتعاون مثمر
وتتضمن الاتفاقية الموقعة مع معهد جيانغسو توسبارك لأبحاث الابتكار (JTIRI) تعاوناً ثنائياً يشمل دعم الشركات الناشئة الراغبة في استكشاف الأعمال أو الشراكات في الشارقة أو جيانغسو. ويركز هذا التعاون بشكل خاص على قطاعات الاستدامة والتنقل والتصنيع والرعاية الصحية. كما تشمل الاتفاقيات دعم الزيارات الرسمية للشركات الكبرى بين الجانبين، وإنشاء “منصات مشتركة” مُيسرة للشركات الناشئة في مجمع الشارقة ومراكز الأبحاث في جيانغسو.
وتمثل الاتفاقية إضافة هامة لسجل التعاون الدولي الذي يسعى مجمع الشارقة للبحوث والابتكار إلى تعزيزه، وتأتي في وقت يشهد فيه المجمع اهتماماً متزايداً من قبل الشركات التقنية العالمية.

استقطاب الاستثمارات وتعزيز الابتكار
ضمن هذا التعاون، يسعى مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا إلى استقطاب المزيد من الاستثمارات والشركات البحثية من الصين، وذلك من خلال توفير بيئة حاضنة وداعمة للابتكار والبحث والتطوير. ومن خلال هذه الشراكات، يتطلع المجمع إلى تعزيز قدراته البحثية والتكنولوجية وتبادل الخبرات مع نخبة من مراكز الأبحاث والشركات التقنية الصينية.

مؤتمر التعاون والابتكار في صناعة الرقمية
وعلى هامش “مؤتمر التعاون والابتكار في صناعة الرقمية بمقاطعة جيانغسو” الذي عُقد في دبي، أتاح المجمع منصة لتبادل الأفكار والخبرات بين الطرفين، مما ساهم في تعزيز العلاقات الاستراتيجية وتبادل المعرفة في مجالات الابتكار والتكنولوجيا. حيث قدم الدكتور فريد الأميري المدير التنفيذي للاستراتيجية في مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار شرحاً تعريفياً عن المجمع وأهم المميزات والخدمات والتسهيلات التي يقدمها للمستثمرين وخططه المستقبلية من خلال عرض تقديمي تناول أهم الاستثمارات التي يحتضنها المجمع نتيجة للخدمات ذات المستوى العالمي في بيئة استثمارية مثالية تساعد الشركات والاستثمارات الابتكارية على النمو والازدهار. بالإضافة الى استعداد مجمع الشارقة للبحوث والابتكار لتقديم كافة التسهيلات للشركات الصينية التي ترغب في العمل والاستثمار في القطاع المعرفي الذي يعتبر بمثابة نقطة ارتكاز تستند عليه رؤية المجمع ورسالته من خلال دعم وتشجيع وتطوير منظومة الابتكار، ودعم الأبحاث العلمية التطبيقية والتكنولوجية للقيام بالأنشطة الاستثمارية، ضمن منطقة تتميز باتباعها لأفضل المعايير الدولية في تقديم الخدمات النوعية التي ستساعد على جذب الاستثمارات للعمل بجو استثماري آمن وبنية تحتية متكاملة، مما يتيح فرصا كبيرة للصناعات والمنشآت التكنولوجية للنجاح والاستمرار.

استقبال الوفود الصينية والاهتمام المتبادل
في إطار سلسلة من الزيارات المتبادلة، استقبل مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار وفودا من الصين ضمت عدداً من رجال الأعمال ورؤساء ومسؤولي شركات ناشئة وحاضنات أعمال، يمثلون قطاعات مختلفة تشمل التكنولوجيا والصناعات الذكية المبتكرة وغيرها من القطاعات، وجاءت هذه الزيارات بهدف التعرف والاطلاع على تجربة المجمع ومبادراته لوضع حلول تقنية لعدد من القطاعات الحيوية بالإضافة للاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة والخدمات التي يقدمها المجمع للمستثمرين والشركات الناشئة وسبل تعزيز التعاون الاقتصادي وبناء علاقات تعاون وشراكة بين مجمع الشارقة للابتكار ومجتمع الأعمال الصيني.
وتأتي هذه الزيارات ترجمة لمتانة العلاقات وتعزيزها مع مجتمع الاعمال في الصين بما يعود بالنفع والفائدة على الجانبين، كما تشكل هذه الزيارات فرصة مهمة وسانحة لتعزيز مكانة مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا وللابتكار باعتباره الملاذ المفضل للشركات الاستثمارية البحثية العالمية.

منبر عالمي للابتكار
يسعى مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا من خلال هذه الشراكات إلى أن يكون منبراً عالمياً للابتكار والتكنولوجيا، ومنصة مثالية للشركات الناشئة والباحثين والمستثمرين للتعاون وتطوير حلول تقنية جديدة تدعم التنمية المستدامة والاقتصاد المعرفي في إمارة الشارقة.
وتأتي هذه الجهود والشراكات تأكيداً على دور مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا في دعم وتطوير القطاع البحثي والتقني، وتعزيز مكانة الشارقة كوجهة رائدة للابتكار والمعرفة. ومن المتوقع أن تؤدي هذه التعاونات إلى تحقيق إنجازات ملموسة تسهم في تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الاقتصاد المعرفي في الإمارة.
وقد أكد سعادة حسين المحمودي المدير التنفيذي للمجمع ان تلك الانشطة وفعاليات الأعمال من زيارات واتفاقيات يعكس الصورة الراسخة للعلاقات المتنامية بين دولة الامارات العربية المتحدة وجمهورية الصين الشعبية والتي اسهمت الشارقة في دعمها حيث اصبحت الشارقة البوابة الرئيسية لتطوير وتوسيع حجم الشراكة الاستثمارية الاقتصادية بين البلدين. حيث تسهم في تعزيز علاقات الشراكة بين الجانبين في مجالات هامة مثل نقل المعرفة والتكنولوجيا والابتكار والتطوير، من خلال التركيز على مجالات الاستدامة والتنقل والتصنيع المضاف والرعاية الصحية.
مضيفاً “تعكس هذه الشراكات الجديدة التزامنا بتعزيز التعاون الدولي وتبادل المعرفة والخبرات في مجالات الابتكار والتنمية المستدامة. نحن متحمسون للعمل مع معهد جيانغسو توسبارك لأبحاث الابتكار والاستفادة من خبراتهم القيمة في تعزيز قدراتنا البحثية والتكنولوجية، الصين والإمارات العربية المتحدة تشكلان المستقبل الرقمي معًا من خلال الابتكار، مع التركيز على النهج التعاوني في تعزيز المساعي التكنولوجية والابتكارية. ويمثل هذا شراكة استراتيجية تهدف إلى تعزيز البحث والتطوير في تكنولوجيا البلوك شين والقطاعات المبتكرة الأخرى. اذ تعتبر الصين من أهم الشركاء التجاريين والاقتصاديين لدولة الإمارات العربية المتحدة، ونؤكد بان مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار يسعى للمساهمة بفعالية لأن يكون جزء فاعلا من هذه العلاقات الاقتصادية سريعة النمو بين الصين ودولة الإمارات، وتوفير قاعدة استثمارية جاذبة لاستيعاب الاستثمارات الصينية في القطاعات التي يعمل المجمع على جذب الاستثمارات نحوها”.
وفي الوقت الذي يسعى فيه مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار ليكون ملاذاً للاستثمارات المعرفية من كافة أرجاء العالم تحقق الشارقة أن نمواً مميزاً في الناتج المحلي الإجمالي خلال عام 2023 بلغ 6.5%، ووصل إلى حوالي 145.2 مليار درهم، مقارنةً بـ 136.4 مليار درهم في العام السابق الذي بلغت نسبة نموه 4.9% عن عام 2021، وذلك بناءً على التقديرات الأولية المستندة إلى المسح الاقتصادي الشامل للفترة بين 2017 و2023، في تطور يعكس الزخم الاقتصادي للإمارة وقدراته التنافسية، ويرسخ مكانة اقتصاد الشارقة ضمن الاقتصادات الأكثر نمواً وتنوعاً في المنطقة.
ويتوقع ان يحقق النمو الاقتصادي في الشارقة بمتوسط 2.8% سنويًا حتى عام 2027، بعد تحقيق نمو مذهل في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 4.6% في عام 2023. يسلط هذا الأداء القوي الضوء على الجاذبية المتزايدة للشارقة كبيئة استثمارية مستقرة وجذابة، مدعومة بتحسن الأوضاع المالية والنشاط القوي في قطاعات التصنيع والبناء والنقل والتجارة.

المركز الصيني العربي لنقل التكنولوجيا”
وفي وقت سابق وقع “مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار” مذكرة تفاهم مع الشركة الصينية العربية لنقل التكنولوجيا بهدف إنشاء “المركز الصيني العربي لنقل التكنولوجيا” توافقا مع أهداف مبادرة الحزام والطريق الصينية وفي إطار سعيه المستمر لتشجيع الابتكار والبحوث ونقل المعرفة بين المؤسسات والمراكز البحثية العالمية الرائدة في دولة الإمارات.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: مجمع الشارقة للبحوث والتکنولوجیا والابتکار الشرکات الناشئة فی الشارقة إلى تعزیز فی مجالات فی تعزیز من خلال

إقرأ أيضاً:

الصحة تدين استهداف العدوان المجمع الحكومي وإذاعة ريمة

واستنكرت الوزارة في بيان استهداف طيران العدوان بالقصف المباشر مبنى إذاعة ريمة والمجمع الحكومي، في مديرية الجبين ما أدى إلى إصابة خمسة مدنيين إصابة أحدهم خطيرة في حصيلة أولية.

واعتبرت عمليات القتل المتعمدة وغير القانونية التي نفذها طيران العدوان الأمريكي والبريطاني بحق المدنيين والأعيان المدنية جرائم حرب تضاف إلى رصيد الدولتين الإجرامي بحق الشعب اليمني منذ بداية العدوان وتشكل انتهاكا جسيما لقواعد القانون الدولي والإنساني، وجرائم حرب مكتملة الأركان.

وأشار البيان إلى أن هذا العدوان يؤكد حجم التأثير الكبير للعمليات البطولية التي تنفذها القوات المسلحة اليمنية ضد الأهداف الأمريكية والبريطانية والصهيونية.

كما أكد البيان أن اليمن بشعبه وقيادته وجيشه سيبقى عزيزاً وعصياً شامخاً، ولن يزيدهم هذا العدوان إلا قوةً وإصراراً على مواجهته وإفشال أهدافه، ومواصلة نصرة الشعب الفلسطيني.

مقالات مشابهة

  • شرطة الشارقة تدعو الجمهور إلى التعاون والتواصل لعيد آمن
  • بالصور.. عماني يفوز بجائزة أفضل اختراع في المعرض الدولي للاختراع والابتكار بالصين
  • أستاذ بـ«القومي للبحوث»: تناول لحوم الضأن يعزز المناعة ويؤخر الشيخوخة
  • «نيويورك تايمز: واشنطن تتراجع عن قوتها العظمى فى مواجهة صعود الصين
  • مستقبل البرامج الفضائية في إفريقيا.. التعاون مع الصين وروسيا
  • الاستثمار: استراتيجية للتوسع في تكرار تجارب التنمية الناجحة بين الدول النامية والناشئة ودفع جهود تبادل الخبرات والتكنولوجيا بين الدول النامية
  • الخارجية الهندية: مودي وماكرون اتفقا على تعميق التعاون الاستراتيجي في مجال الدفاع
  • الإمارات تشارك في اجتماع «المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية» بالبرازيل
  • ما الذي يؤخر توقيع اتفاقية التعاون الاستراتيجي بين روسيا وإيران؟
  • الصحة تدين استهداف العدوان المجمع الحكومي وإذاعة ريمة