يعقد البنك المركزي المصري، برئاسة حسن عبد الله، اجتماعه الرابع من إجمالي 8 اجتماعات سنوية للجنة السياسات النقدية، حيث سيتم مناقشة وتحديد أسعار الفائدة على المعاملات المصرفية.

توقعات الفائدة


تدور التوقعات حول خفض طفيف في أسعار الفائدة بنسبة تتراوح بين 0.5% إلى 1%، بهدف مواكبة التوجهات العالمية وتخفيف التوترات الاقتصادية المحلية والعالمية.

التطورات السابقة


في الاجتماع الاستثنائي الثاني للجنة السياسات النقدية في 6 مارس، تم رفع أسعار الفائدة بمقدار 600 نقطة أساسية لمواجهة تداعيات التضخم الناجمة عن الأحداث الإقليمية، مع وصول سعر الفائدة لمستويات قياسية جديدة.

تأثيرات الفائدة المرتفعة


الفائدة المرتفعة تعد عائقًا أمام سياسات التنمية الاقتصادية في مصر، مما يؤثر على قدرة البنوك على تقديم التسهيلات الائتمانية ويعزز التكاليف الفعلية للاقتراض والتمويل، مما ينعكس سلبًا على الاستثمار والنمو الاقتصادي.

التحديات المستقبلية


بالرغم من التحديات الاقتصادية، يسعى البنك المركزي المصري إلى الحفاظ على استقرار الأسواق المالية ودعم النمو الاقتصادي من خلال سياسات محكمة في تحديد أسعار الفائدة.


يعد اجتماع البنك المركزي اليوم فرصة لتحديد مسار الفائدة في الفترة المقبلة، مما يؤثر بشكل مباشر على السياسات الاقتصادية والمالية في مصر، ويتطلب موازنة دقيقة بين مكافحة التضخم ودعم النمو الاقتصادي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المركزي إجتماع المركزي لجنة السياسات النقدية الفائدة رفع الفائدة خفض الفائدة المركزي المصري البنک المرکزی أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

بنك اليابان المركزي يثبت أسعار الفائدة

أبقى بنك اليابان المركزي أسعار الفائدة دون تغيير خلال تعاملات، اليوم الجمعة، لكنه قال إنه سيقلص شراء السندات في المستقبل للسماح لأسعار الفائدة طويلة الأجل بالتحرك بشكل أكبر.

 

بنك اليابان المركزي

 

وفي اجتماع السياسة النقدية (بنك اليابان المركزي ) الذي استمر على مدار يومين، قال البنك المركزي إنه سيواصل شراء السندات الحكومية بالوتيرة الحالية لكنه قرر طرح خطة محددة لتقليص المشتريات على مدى العام أو العامين المقبلين، وذلك في اجتماع لاحق للسياسات في يوليو.

 

وكما كان متوقعا على نطاق واسع، أبقى (بنك اليابان المركزي ) بالإجماع على المعدل الذي يستهدفه للفائدة في الأجل القريب عند نطاق يتراوح بين 0 و0.1%.

 

ومن المتوقع أن يعقد محافظ (بنك اليابان المركزي ) كازو أويدا مؤتمرا صحفيا بشأن القرار عند الساعة 06:30 بتوقيت غرينتش.

 

 

الأسهم اليابانية : نيكاي يرتفع بعد قرار بنك اليابان

 

 الأسهم اليابانية

 

أغلق المؤشر نيكاي فى أسواق الأسهم اليابانية مرتفعا خلال تعاملات جلسة، اليوم الجمعة، بعد أن أعلن بنك اليابان المركزي الإبقاء على السياسة النقدية دون تغيير، مشيرا إلى أن قرار تقليص شراء السندات قد يصدر الشهر المقبل.

 

وأنهى المؤشر نيكاي فى أسواق الأسهم اليابانية ،اليوم ، مرتفعا 0.2% إلى 38814.56 نقطة. وكان قد استقر في نهاية الجلسة الصباحية بعد إعلان بنك اليابان قراره.

 

وواصل المؤشر توبكس الأوسع نطاقا مكاسبه الصباحية فى أسواق الأسهم اليابانية  ليرتفع بنحو 0.5% عند الإغلاق.

 

وتخلى مؤشر توبكس للقطاع المصرفي عن مكاسبه المبكرة ليغلق منخفضا 0.5%، إذ أشار نهج البنك المركزي في التقدم ببطء إلى استمرار أسعار الفائدة شديدة الانخفاض لفترة أطول، ما قلص أرباح الإقراض والتداول.

 

وقال بنك اليابان إنه يعتزم تقليص برنامجه لشراء السندات "لضمان حرية تشكل أسعار الفائدة طويلة الأجل في الأسواق المالية"، لكنه لن يعرض تفاصيل خطته لتقليص برنامج التحفيز النقدي إلا في اجتماع يوليو تموز بعد حوار مع المتعاملين.

 

ورغم تراجع أسهم البنوك فى أسواق الأسهم اليابانية ، فقد تفوق أداء أسهم القيمة خلال اليوم. وارتفع المؤشر الفرعي لأسهم القيمة في المؤشر توبكس 0.7%، مقارنة مع زيادة بنسبة 0.3% في أسهم النمو.

 

مقالات مشابهة

  • أسعار العملات الأجنبية أمام الجنيه اليوم 16 يونيو 2024
  • أسعار العملات العربية أمام الجنيه اليوم الأحد 16 يونيو 2024
  • «QNB» يتوقع بدء البنك المركزي الأوروبي في تنفيذ دورة التيسير النقدي
  • سيتي بنك يتوقع اتجاه الفيدرالي الأمريكي والمركزي الأوروبي لخفض الفائدة في سبتمبر
  • الأسهم اليابانية: نيكاي يرتفع بعد قرار بنك اليابان
  • بنك اليابان المركزي يثبت أسعار الفائدة
  • الذهب يتراجع .. والدولار يرتفع بعد توقعات الفائدة والين يتخبط قبل قرار بنك اليابان
  • البنك المركزي الأردني يُثبت أسعار الفائدة
  • مهم من البنك المركزي حول أسعار الفائدة في الأردن
  • المركزي الروسي يرجح احتمال رفع سعر الفائدة الرئيسي