الثورة نت|

استقبلت سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في صنعاء اليوم، جموع المعزّين من قيادات الدولة والحكومة الذين قدّموا واجب العزاء في استشهاد فخامة الرئيس إبراهيم رئيسي رئيس الجمهورية الإسلامية في إيران ورفاقه إثر حادث تحطم مروحيتهم شمال غرب البلاد.

تقّدم المعزين رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل، وأمين سر المجلس السياسي الأعلى الدكتور ياسر الحوري، ومستشار رئيس المجلس السياسي الأعلى العلامة محمد مفتاح، ونائبا رئيسي مجلسي النواب عبدالسلام هشول، والشورى ضيف الله رسام، وعدد من وزراء حكومة تصريف الأعمال وأعضاء مجلسي النواب والشورى والمكتب السياسي لأنصار الله وممثلو الأحزاب المناهضة للعدوان والمكونات السياسية والثقافية والقبلية والمجتمعية.

وأعرب رئيس مجلس القضاء عن صادق التعازي لقائد الثورة في إيران السيد علي خامنئي والحكومة والشعب الإيراني في استشهاد الرئيس رئيسي ووزير خارجيته ورفاقهما.

وقال “إن قيادة السلطة القضائية تقدّم واجب العزاء لسفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية بصنعاء، ومن خلالهم للقيادة والشعب في إيران”.. مشيراً إلى أن هذا الحادث ترك أثراً بالغاً في نفوس الجميع، لمواقفهم البطولية في نصرة قضايا الأمة وفي المقدمة القضية الأولى والمركزية “فلسطين”.

وأكد القاضي المتوكل التضامن مع القيادة والشعب الإيراني في هذا المصاب الأليم.. لافتا إلى أن الأمة الإسلامية خسرت باستشهاد الرئيس رئيسي، واحداً من القادة الأحرار الصامدين في وجه العدو الصهيوني والأمريكي والبريطاني.

بدوره نقل أمين سر المجلس السياسي الأعلى، تعازي القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى، للقيادة والشعب الإيراني في استشهاد الرئيس ورفاقه.

وأكد أن الشعب اليمني قيادة وحكومة وشعباً يشاطر الجمهورية الإسلامية في إيران أحزانها في هذا المصاب.. مشيراً إلى مواقف الرئيس إبراهيم رئيسي المشرفة في دعم الشعب الفلسطيني ونصرة قضيته العادلة ومساندة مقاومته الباسلة.

فيما أعرب مستشار رئيس المجلس السياسي الأعلى ونائب رئيس مجلس الشورى، عن خالص التعازي للقيادة والشعب الإيراني باستشهاد الرئيس ورفاقه.

وتطرقا إلى دور القيادة الإيرانية في دعم محور المقاومة، ونصرة القضية الفلسطينية وإسناد الشعب الفلسطيني في مواجهة الكيان الصهيوني المدعوم أمريكياً وأوروبياً.

من جانبهم أكد عدد من وزراء حكومة تصريف الأعمال وأعضاء مجلسي النواب والشورى والمكتب السياسي لأنصار الله وممثلو الأحزاب المناهضة للعدوان والمكونات السياسية والثقافية والقبلية والمجتمعية، التضامن مع إيران قيادة وحكومة وشعباً في هذه الظروف العصيبة التي تمر بها باستشهاد الرئيس ورفاقه، حتى تجاوز هذه المنحة.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: السفارة الإيرانية صنعاء المجلس السیاسی الأعلى الجمهوریة الإسلامیة والشعب الإیرانی باستشهاد الرئیس فی إیران

إقرأ أيضاً:

حكم عليه بالمؤبد في السويد.. وصول الإيراني حميد نوري إلى طهران بعد الإفراج عنه بوساطة عمانية (فيديو)

وصل المواطن الإيراني حميد نوري (63 عاما) الذي اعتقل عام 2019 في مطار ستوكهولم بالسويد وسجن فيها قرابة 5 سنوات، عصر يوم السبت إلى العاصمة طهران.

ولدى وصوله إلى مطار مهر آباد بالعاصمة طهران قال حميد نوري: "لدي رسالة قصيرة لزمرة لمنافقين.. أين أنتم الآن أيها البائسون؟.. أنا حميد نوري وأنا في طهران ومع عائلتي في عيد الأضحى.. قلتم إن الله لا يستطيع إطلاق سراح حميد نوري.. لقد رأيتم بأن الله يستطيع ذلك"، وفق ما نقلته قناة "العالم" الإيرانية.

إقرأ المزيد القضاء السويدي يصدر حكما ضد إيراني متهم بجرائم حرب

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إن الإفراج عن المواطن الإيراني حميد نوري شكل مظهرا آخر لدبلوماسية القوة التي انتهجتها طهران في سياق تحقيق المصالح الوطنية والدفاع بحزم عن حقوق رعاياها.

وفي تصريح له يوم السبت، ذكر كنعاني أن "حميد نوري الذي قضى في الحجز 1680 يوما تحت ظروف لن توصف وتتعارض مع الأسس الأولية لحقوق الإنسان عاد بالفعل إلى الوطن وأحضان أسرته ومحبيه".

وأضاف أن الإفراج عن حميد نوري من الأسر الذي فرض عليه وفقا لقرار محكمة سويدية غير قانوني ويفتقر للشرعية، حدث بفضل الجهود السياسية والقانونية والقنصلية المستمرة من قبل السلك الدبلوماسبي والسلطة القضائية وسائر الجهات المعنية في البلاد.

وصرح المتحدث باسم الخارجية بأن حميد نوري احتجز بمؤامرة وتخطيط إسرائيلي وعمالة زمرة من المنافقين.

إقرأ المزيد إيران تعلق على الحكم الصادر بحق مواطنها حامد نوري في السويد

وثمن كنعاني دور سلطنة عمان التي ساعدت في تسهيل هذه العملية، مؤكدا أن وزارة الخارجية الإيرانية وانطلاقا من واجبها ماضية في جهودها المستدامة والجادة بهدف الإفراج عن باقي المواطنين الإيرانيين في خارج البلاد.

وفي يوليو 2022 قضت محكمة سويدية بالسجن المؤبد على مواطن إيراني بعد إدانته بارتكاب جرائم حرب وقتل خلال المرحلة الأخيرة من الحرب العراقية - الإيرانية في ثمانينيات القرن الماضي.

وقالت محكمة ستوكهولم الجزئية إن حامد نوري شارك في فظائع خطيرة في يوليو وأغسطس عام 1988 أثناء عمله كمساعد لنائب المدعي العام في سجن غوهاردشت خارج مدينة كرج الإيرانية.

وتعني عقوبة السجن المؤبد في السويد البقاء ما لا يقل عن 20 إلى 25 سنة خلف القضبان ولكن يمكن تمديدها.

المصدر: وسائل إعلام إيرانية

مقالات مشابهة

  • إيران تحدد ثلاث مكونات رئيسية لسياستها تجاه العراق
  • ‏إيران تنتقد بيان مجموعة السبع الذي أدان تكثيف برنامجها النووي في الآونةالأخيرة
  • رئيس الجالية المصرية في روسيا يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بعيد الأضحى
  • رئيس مجلس القضاء يهنئ قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي بعيد الأضحى
  • حكم عليه بالمؤبد في السويد.. وصول الإيراني حميد نوري إلى طهران بعد الإفراج عنه بوساطة عمانية (فيديو)
  • رئيس مجلس الشورى يهنئ قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي بعيد الأضحى
  • النيابة الإدارية تهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بحلول عيد الأضحى المبارك
  • ‏أسوشيتد برس: إيران تقوم بتركيب وتشغيل أجهزة طرد مركزي متقدمة
  • انتخابات إيران: من سيحلّ محل إبراهيم رئيسي؟
  • الأمن الإيراني يقبض على عميل للموساد الإسرائيلي