نظمت جمعية المرأة العمانية بولاية المزيونة صباح اليوم ندوة بعنوان «مجتمعنا أكثر وعيا» تضمنت الندوة تقديم أربع أوراق عمل عن المخدرات والمؤثرات العقلية وقانون حماية الطفل وغلاء المهور واستعدادات الطلبة للاختبارات المدرسية برعاية سعادة الشيخ سيف بن حمود البوسعيدي والي ولاية المزيونة وذلك بقاعه مكتب الوالي بالمزيونة.

وقد ألقى سعادة أحمد منشر بالحاف عضو مجلس الشورى ممثل ولاية المزيونة كلمة ذكر فيها أهمية إقامة وتنظيم مثل هذه الندوات التوعوية التي تسهم في نشر التوعية لدى جميع شرائح المجتمع وأهمية حضور جميع الفئات المستهدفة وتكريس الجهود المبذولة لهذه البرامج التوعوية التي تسهم في الحد من انتشار الظواهر السلبية في مجتمعنا.

وقدم الورقة الأولى أحمد بن مسلم تبوك من اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية تناولت الأسباب التي تؤدي إلى تعاطي المخدرات حيث أشار إلى إنه لا يوجد سبب واحد للتعاطي والإدمان وإنما هناك مجموعة من الأسباب تؤدي إلى ذلك منها أسباب تعود إلى الأسرة وأسباب تعود إلى المجتمع.

كما أشار أحمد تبوك إلى أن تعاطي المخدرات يعتبر من المشاكل التي تؤرق العالم، حيث إن شيوع استخدام وتعاطي تلك المواد يهدد عجلة التنمية في المجتمع.

كما قدم عبدالله رمضان مدير دائرة التنمية الأسرية ورقة عمل عن قانون حماية الطفل ذكر فيها مجموعة من الحقوق المنصوص عليها في قانون حماية الطفل وعددا من الجزاءات القانونية والعقوبات في حالة انتهاك أي حق من حقوق الطفل. وذكر أن القانون وجد ليكون خط الدفاع الأول في حالة انتهاك أي حق من حقوق الطفل وتعرض الطفل لأي شكل من أشكال العنف والإساءة أو الاستغلال.

وقدمت ليلي بنت سعيد المعشنية أخصائية إرشاد وتوجيه أسري ورقة عمل عن غلاء المهور تطرقت من خلالها إلى عدد من المحاور منها الحكم الشرعي لغلاء المهور حيث ذكرت عن الأمام ابن القيم- رحمه الله- أنه مكروه في النكاح وأنها من قلة البركة، كما ذكرت من أسباب غلاء المهور عدم الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم وسنته والجهل بأحكام الدين المتعلقة بالزواج، وطمع بعض الأهالي في رفع قيمة المهر، كما ذكرت الآثار النفسية والاجتماعية المترتبة على غلاء المهور ومنها: عزوف الشباب عن الزواج، وارتفاع نسبة العنوسة، والاتجاه إلى القروض البنكية للوفاء بمتطلبات الزواج. وذكرت أيضا طرق الحد من ظاهرة غلاء المهور: منها إنشاء صناديق للزواج وتفعيل دور التوعية في وسائل الإعلام وكذلك تفعيل دور الشيوخ والمرشدين، والزواج الجماعي.

كما قدمت منى بنت العبد يسلم من المديرية العامة للتنمية الاجتماعية ورقة عمل بعنوان الاستعداد للاختبارات حيث بدأت حديثها عن فترة الاختبازات وما يصاحبها من قلق وتوتر للطلاب، وأهمية الإحاطة بالمهارات المطلوبة لتخطي هذه الفترة بسلام وتكليل الجهود بالنجاح والسداد.

كما تحدثت عن الأسرة ودورها المهم المتمثل في توفير الجو المناسب للطلاب وتقديم الرعاية والدعم لهم.

وقالت مريم بنت عوبد زعبنوت رئيسة جميعة المرأة العمانية بولاية المزيونة: يأتي تنظيم هذه الندوة حرصا من الجمعية على إقامة وتكثيف البرامج التوعوية والتثقيفية في المجتمع لرفع مستوى الوعي لدى الفرد والأسرة.

كما أكدت أن الندوات والمحاضرات التوعوية المستمرة تسهم في الحد من انتشار الآفات والظواهر السلبية في المجتمعات.

وفي ختام الندوة قام راعي الحفل بتكريم المشاركين والداعمين لفعاليات الندوة.

كما حضر الندوة أعضاء المجلس البلدي والمشايخ والأعيان وطلبة المدارس.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: غلاء المهور

إقرأ أيضاً:

طبيبة تكشف أهمية تناول الأطعمة الغنية بالزنك| علامات تشير إلى نقصه

في الصيف، يصبح نظامنا الغذائي أكثر تنوعًا مقارنة بالشتاء، الأطعمة الصيفية غنية أيضًا بالفيتامينات والمعادن الأساسية بالإضافة إلى ذلك، تعزز الفواكه والخضروات الموسمية امتصاص أحد أهم العناصر الدقيقة وهو الزنك.

صور.. حجاج بيت الله الحرام يرمون الجمرات في مشعر منى صور.. مسجد المغفرة بالمعادي يستقبل مئات المصلين لآداء صلاة عيد الأضحى

يلعب الزنك دورًا رئيسيًا في الحفاظ على المناعة، أخبر أليكسي كابانوف، استشاري التغذية ونائب مدير مركز ANO للأبحاث العلمية "التغذية الصحية"، لموقع aif.ru عن كيفية تناول الطعام بشكل صحيح وما هي الأطعمة التي يجب اختيارها للحصول على كمية كافية من الزنك.

 

ويعد الزنك أحد أهم العناصر الضرورية لتقوية جهاز المناعة، فهو يساعد الجسم على مقاومة الفيروسات، وهو أمر مهم بشكل خاص أثناء الأوبئة الموسمية كما أن الزنك مهم للحفاظ على الوظيفة الإنجابية.

 

الأطعمة الغنية بالزنك

تحتوي البقوليات على الكثير من الزنك يحتوي 100 جرام من الفول أو الحمص أو العدس على ما يقرب من ثلث القيمة اليومية للزنك. للحصول على امتصاص أفضل ينصح بنقع البقوليات قبل طبخها.

قم بإدراج بذور اليقطين والمكسرات والسبانخ وبذور عباد الشمس بانتظام في نظامك الغذائي وغالبًا لا تحظى هذه الأطعمة بالاهتمام الذي تستحقه في التغذية اليومية.

يحتوي صفار بيضة واحدة على ثلث الاحتياجات اليومية من الزنك.

تعتبر الشوكولاتة الداكنة والكاكاو أيضًا من مصادر الزنك كما أن الشوكولاتة الطبيعية تجمع الزنك مع المعادن المفيدة الأخرى مثل الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والحديد وفيتامينات ب.

المنتجات التي تعزز امتصاص الزنك

الأطعمة الغنية بفيتامين C (الحمضيات، الكيوي، الفلفل الأخضر، الطماطم)، البريبايوتكس (الموز، البصل، الثوم) والأطعمة البروتينية (المكسرات، الحبوب، اللحوم الخالية من الدهون، الأسماك) تساعد الجسم على امتصاص الزنك بشكل فعال.

المنتجات التي تعيق امتصاص الزنك

يجب تجنب الجمع بين الأطعمة الغنية بالزنك ومنتجات الألبان والقهوة والشاي والكحول، لأنها يمكن أن تسبب نقص الزنك في الجسم.

 

وتقول خبيرة التغذية فاسيليسا بونوماريفا خصيصًا لـ MedicForum: "يمكن أن يظهر نقص الزنك في أعراض مختلفة، والتي غالبًا ما تكون غير محددة ومتنوعة". 

العلامات التي قد تشير إلى نقص الزنك

مشاكل الجلد

الجفاف، التقشر، حب الشباب، الأكزيما أو التهاب الجلد وتأخر التئام الجروح.

 

انخفاض المناعة

الإصابة بنزلات البرد والالتهابات المتكررة والشفاء على المدى الطويل من نزلات البرد.

 

مشاكل في الشعر والأظافر

تساقط الشعر، وهشاشة الشعر وظهور بقع بيضاء على الأظافر وهشاشتها وبطء نموها.

 

مشاكل في الجهاز الهضمي

فقدان الشهية ضعف حاسة التذوق والشم.

 

مشاكل في الجهاز التناسلي

عند الرجال: انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، ومشاكل في الفاعلية. 

عند النساء: عدم انتظام الدورة الشهرية، وصعوبة الحمل.

 

الاضطرابات النفسية والعاطفية

التهيج، والاكتئاب انخفاض الوظيفة الإدراكية، وتدهور الذاكرة والتركيز.

مقالات مشابهة

  • تدشين حملات للتوعية بأخطار المخدرات بمصيف بلطيم في كفر الشيخ
  • الفيوم تناقش مشكلات انقطاعات وضعف ضغوط مياه الشرب بعدة مناطق
  • طبيبة تكشف أهمية تناول الأطعمة الغنية بالزنك| علامات تشير إلى نقصه
  • على هامش ندوة مستقبل اليسار (٢)
  • خلاص مشاكل السودان كلها اتحلت وما بقي إلا مناقشة إصلاح الحزب الشيوعي !!.
  • البعثة الأممية تناقش إيجاد بدائل للتجنيد في الفصائل المسلحة
  • غلاء معيشي وارتفاع أسعار الأضاحي.. فرحة العيد لا تكتمل في اليمن
  • العمل تناقش آليات تنفيذ إعلان المبادئ الثُلاثي بشأن المنشآت متعددة الجنسية
  • العمل: ندوة تثقيفية حول الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل ببورسعيد
  • «غرفة عجمان» تنظم ندوة حول ضريبة القيمة المضافة