أطلق علماء في البيرو على نوع جديد من الثعابين اسم، الممثل الأميركي، هاريسون فورد، تقديراً منهم لجهود نجم "إنديانا جونز" في الحفاظ على البيئة.

وقالت جامعة سان ماركوس الوطنية، الأربعاء، إن "الأفعى التي يبلغ قطرها 40 سنتيمتراً، اكتُشفت لأول مرة في مايو 2022 في حديقة أوتيشي الوطنية.

لكن لم يستنتج الباحثون في البداية، أنها نوع غير معروف من الأفاعي سابقاً.

وأُطلق على هذا النوع ذي اللون البني المصفرّ مع بقع سوداء وبطن أسود وعيون نحاسية، الاسم العلمي "تاكيمينويديس هاريسونفوردي" Tachymenoides harrisonfordi.

وعُثر على هذا النوع من الثعابين لأول مرة من جانب فريق باحثين، بقيادة عالم الأحياء الأميركي الألماني إدغار لير، الذي أكد أن النوع الجديد أصبح يحمل اسم "فورد" تقديراً لنشاط النجم الهوليوودي في القضايا البيئية.

العلماء في فريق لير احتاجوا "سبعة أيام" للعثور على ذلك الثعبان

وأضاف: "اكتشفت أن هاريسون فورد وافق على استخدام اسمه من خلال استشارة أجرتها (منظمة الحفظ الدولية)"، وهي منظمة غير حكومية.

ولفت لير إلى أن الثعبان اكتُشف في منطقة لا يمكن الوصول إليها إلا بطائرة مروحية، موضحا أن العلماء في فريقه احتاجوا "7 أيام للعثور عليه".

وأضاف أن هذا الثعبان "غير مؤذ للبشر"، لكنه "مفيد في صيد الضفادع والسحالي".

وقاد لير فريقاً من الباحثين من جامعة سان ماركوس الوطنية وجامعة فلوريدا الدولية وجامعة إيلينوي ويسليان. ونشرت مجلة "سالاماندرا" الألمانية المختصة بعلم الزواحف، الثلاثاء، دراسة عن اكتشاف هذا الثعبان.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

الهجرة الدولية تسلم مشروع المرحلة الأخيرة من مياه المخا إلى الشركة المنفذة

سلمت منظمة الهجرة الدولية (IOM) موقع مشروع خط الضخ الناقل من الخزان التجميعي بالطبيلية (المرحلة الثانية) بطول 7 كم إلى الشركة المنفذة (مؤسسة الصخرة للمقاولات العامة).

والمرحلة الثانية من المشروع تشمل ربط الخط بخط الضخ الذي نفذته خلية الأعمال الإنسانية في المقاومة الوطنية بطول 8 كلم، حتى الخزان الرئيسي بمدينة المخا.

وتم التسليم خلال اجتماع عُقد، الثلاثاء، في المخا، برئاسة أمين عام المجلس المحلي الآنسي قاسم زيد، مع ممثلي منظمة الهجرة الدولية (IOM) ومدير فرع مؤسسة المياه عبد الله إسكندر، لمناقشة تنفيذ المرحلة الأخيرة من مشروع مياه المخا.

ويتضمن المشروع الذي تشرف عليه منظمة الهجرة الدولية، استكمال الخط الناقل بطول 7500 متر وقطر 10 إنشات، وتوريد وتركيب منظومة كلورة، إضافة إلى منظومة مراقبة للحقل لاسلكيًا مرتبطة إلى مبنى المؤسسة العامة للمياه.

كما يتضمن المشروع توفير المياه للسكان المحيطين بحقل الطبيلية عبر بناء خزان برجي من الحديد وشبكة توزيع إلى المنازل.

حضر اللقاء: الشيخ عبدالله السراجي رئيس لجنة التخطيط، وعثمان طهوش رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية، وأحمد عباس رئيس لجنة الخدمات.

مقالات مشابهة

  • الهجرة الدولية تسلم مشروع المرحلة الأخيرة من مياه المخا إلى الشركة المنفذة
  • مدعي الجنائية الدولية يعرب عن قلق بالغ إزاء العنف في دارفور
  • منظمة الهجرة الدولية: أكثر من 10 ملايين نازح داخل السودان
  • منظمة الهجرة الدولية: السودان يسجل أكثر من عشرة ملايين نازح داخل البلاد
  • مدعي الجنائية الدولية يعرب عن "قلق بالغ" إزاء العنف في دارفور
  • التجارة تستدعي 304 مركبات فورد Transit
  • منظمة الهجرة الدولية: مصرع 39 شخصا جراء غرق مركب مهاجرين قبالة سواحل اليمن
  • انتخاب فلسطين عضواً في مجلس إدارة منظمة العمل الدولية
  • فلسطين تحصل على مقعد في مجلس إدارة منظمة العمل الدولية
  • رئيس منظمة مكافحة المنشطات: رمضان صبحي لازال يخضع للتحقيق حتى الآن