سكاي نيوز عربية:
2024-06-12@11:55:19 GMT

ارتفاع التضخم السنوي في الكويت 3.7% في يوليو

تاريخ النشر: 17th, August 2023 GMT

أظهرت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء في الكويت، ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين (التضخم) في البلاد بنسبة 3.75 بالمئة خلال شهر يوليو الماضي على أساس سنوي.

وقالت الإحصاء في بيان، الخميس، إن معدل التضخم في الكويت استقر دون تغيير مقارنة بيونيو الماضي (على أساس شهري).

وأضافت أن ارتفاع التضخم على أساس سنوي جاء لزيادة في أسعار كل المجموعات الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية لاسيما المواد الغذائية والتعليم والكساء والملبوسات.

وذكرت أن الرقم القياسي للمجموعة الأولى (الأغذية والمشروبات) ارتفع في يوليو الماضي بنسبة 5.79 بالمئة، مقارنة بالشهر ذاته من 2022 كما ارتفع مؤشر أسعار المجموعة الثانية (السجائر والتبغ) بنسبة طفيفة بلغت 0.3 بالمئة على أساس سنوي.

وأوضحت أن مؤشر الأرقام القياسية للمجموعة الثالثة (الملابس) ارتفع بنسبة 7.07 في المئة كما ارتفعت أسعار مجموعة (خدمات المسكن) بنسبة 3.23 في المئة وكذلك معدل التضخم في المجموعة الخامسة (المفروشات المنزلية) بنسبة 2.52 في المئة.

وذكرت أن مؤشر أسعار المجموعة السادسة (الصحة) ارتفع بنسبة 2.34 في المئة في حين شهدت أسعار مجموعة (النقل) ارتفاعا بنسبة 3.11 في المئة في يوليو مقارنة بالشهر ذاته من 2022.

وبينت أن أسعار المجموعة الثامنة (الاتصالات) ارتفعت بنسبة 1.58 بالمئة على أساس سنوي كما ارتفع معدل التضخم في المجموعة التاسعة (الترفيه والثقافة) بنسبة 3.07 في المئة في حين ارتفعت أسعار المجموعة العاشرة (التعليم) بنسبة 0.4 في المئة.

وأضافت أن أسعار مجموعة (المطاعم والفنادق) ارتفعت على أساس سنوي في يوليو الماضي بنسبة 3.07 في المئة كما ارتفعت أسعار مجموعة (السلع والخدمات المتنوعة) 4.42 في المئة.

وأشارت إلى أن مؤشر أسعار المستهلك (التضخم) في شهر يوليو باستثناء الأغذية والمشروبات سجل ارتفاعا نسبته 3.24 في المئة على أساس سنوي.

ويعد الرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس مستويات الأسعار عموما بين فترتين إما شهرية أو سنوية وعادة ما يكون مؤشر أساس لقياس النمو أو الانكماش الاقتصادي إذ يمكن للدولة من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسيات المالية والنقدية.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات التضخم الكويت الأغذية الملابس الاتصالات المطاعم والفنادق التضخم التضخم التضخم في الكويت الكويت اقتصاد الكويت الاقتصاد الكويتي التضخم الكويت الأغذية الملابس الاتصالات المطاعم والفنادق التضخم أخبار الكويت على أساس سنوی کما ارتفع فی یولیو بنسبة 3

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تصعد بأكثر من 2% بدعم من آمال زيادة الطلب

الاقتصاد نيوز - متابعة

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 2 بالمئة إلى أعلى مستوى لها في أسبوع، الاثنين، بدعم من آمال ارتفاع الطلب على الوقود في الصيف على الرغم من ارتفاع الدولار وتوقعات إبقاء مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي معدلات الفائدة مرتفعة لفترة أطول.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 2.37 بالمئة لتصل إلى 81.52 دولارا للبرميل، كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي بنسبة 2.67 بالمئة، لتصل إلى 77.56 دولارا للبرميل.

ويتجه الخامان القياسيان نحو تحقيق أعلى إغلاق لهما منذ 31 ايار.

ويتوقع محللو بنك "غولدمان ساكس" ارتفاع سعر خام برنت إلى 86 دولارا للبرميل في الربع الثالث، وقالوا في تقرير إن الطلب القوي على وسائل النقل في الصيف سيدفع سوق النفط إلى مواجهة عجز قدره 1.3 مليون برميل يوميا في الربع الثالث.

وارتفع الدولار إلى أعلى مستوى له في شهر مقابل سلة عملات، كما انخفض اليورو انخفاضا حادا بسبب حالة عدم اليقين السياسي في أوروبا.

وسجل النفط ثالث خسارة أسبوعية على التوالي، الأسبوع الماضي، بسبب مخاوف تتعلق بالإنتاج.

مقالات مشابهة

  • بعد انخفاض التضخم في مصر.. ما مصير أسعار الفائدة في اجتماعات البنك المركزي القادمة؟
  • أسعار النفط تصعد بأكثر من 2% بدعم من آمال زيادة الطلب
  • تباطؤ التضخم السنوي في مصر: انخفاض أكبر من المتوقع في مايو 2024
  • مصر.. التضخم الأساسي السنوي يتراجع إلى 27.1 في مايو
  • تضخم أسعار المستهلكين السنوي بالمدن المصرية يتباطأ في ايار
  • تضخم أسعار المستهلكين السنوي بالمدن المصرية يتباطأ في مايو
  • على أساس سنوي.. ما نسبة ارتفاع أسعار الأغذية في مصر؟
  • مصر تكشف نسبة ارتفاع أسعار الأغذية على أساس سنوي
  • مصر تكشف نسبة ارتفاع الأسعار على أساس سنوي
  • “المالية الصينية”: ارتفاع إيرادات الشركات المملوكة للدولة بنسبة 3.2% خلال الأشهر الـ 4 الأولى من 2024