ناشدت مصلحة الضرائب الضرائب الممولين من الأشخاص الذين يمتلكون سواء وحدات سكنية أو وحدات مصيفية أو محلات، ثم يؤجرونها، بأنهم يجب عليهم إخطار المأمورية المختصة بهذا الأمر خلال فترة 30 يوماً، لذا تستعرض «الوطن» الفئات المعفاة من دفع ضريبة تأجير المحلات أو الشقق السكنية.

في نقاط.. تفاصيل ضريبة الثروة العقارية

- وأوضحت مصلحة الضرائب المصرية أن الإيرادات التي يحصلوا عليها أصحاب الشقق والمحلات المؤجرة في هذه الحالات تخضع للضريبة على إيرادات الثروة العقارية.

- عدم الإخطار بهذا الأمر يعرض المُلاك للمساءلة القانونية حسب أحكام قانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم 206 لسنة 2020.

- أثناء حساب الضريبة على إيرادات الثروة العقارية فإنه يتم احتساب نسبة 50% من الإيرادات وذلك مقابل التكاليف والمصروفات.

- سعر الضريبة تصاعدي حيث إنه يبدأ من نسبة 2.5% ويصل حتى نسبة 27.5%، وذلك حسب مستوى شرائح صافي الربح.

- يتم فرض غرامة على ما لم يسدد الضريبة.

- في حالة تعدي القيمة السوقية للوحدة المؤجرة عن قيمة 2 مليون جنيه، فإنه يخضع العقار أو الوحدة السكنية لكل من ضريبة الثروة العقارية والضريبة العقارية.

الفئات المعفاة من دفع ضريبة تأجير الشقق السكنية والمحلات

وحسب ما أعلنته مصلحة الضرائب المصرية فإن الفئات المعفاة من دفع ضريبة تأجير الشقق السكنية والمحلات وغير ملزمين بتقديم إقرار ضريبي هم: 

1 - إذا كان صافي الإيراد السنوي من تأجير الوحدة أو المحل مبلغ لا يتعدى الشريحة المعفاة وهي خلال الفترة الحالية قيمتها 21 ألف جنيه اعتباراً من الفترة الضريبية التي تنتهي فيما بعد 15 يونيو 2023.

2 - الحالة الثانية هي إذا كان موظفًا، وأنه لديه إيراد ثروة عقارية، بحيث أن إجمالي صافي الدخل لا يتعدى قيمة 21 ألف جنيه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الضريبة العقارية ضريبة الثروة العقارية الشقق السكنية المحلات الثروة العقاریة الشقق السکنیة

إقرأ أيضاً:

السكنية: متابعة تنفيذ المباني العامة وخدمات الطرق والبنى التحتية في المطلاع

أعلنت المؤسسة العامة للرعاية السكنية أنها تعمل من خلال طواقمها الهندسية على متابعة تنفيذ مشاريع المباني العامة وخدمات الكهرباء ومحطات الكهرباء الرئيسية وإعداد البرنامج الزمني الخاص ببعض مشاريع الخدمات العامة في مدينة المطلاع السكنية.

واضافت (المؤسسة) في بيان صحفي اليوم الإثنين أنها باشرت أعمال انجاز أعمال الخدمات والبنية التحتية والمباني العامة بمركز الضاحية (N10) حيث بلغت نسبة الانجاز حتى نهاية الشهر الماضي 3.14%.

وحول آخر تطورات مشروع مدينة المطلاع حتى نهاية مايو الماضي أوضحت أن نسبة انجاز مقسم هاتف ومكتب بريد رئيسي في المدينة بلغت 31% في حين يجري اعتماد البرنامج الزمني لعقد انجاز أعمال الخدمات والبنية التحتية والمباني العامة بمركز الضاحية (N9).

وكشفت عن تضمينها عقد انشاء وانجاز المباني العامة للضواحي (N9,7,6,5) في المدينة مبينة أن العمل جار لإعداد البرنامج الزمني الخاص به حيث بلغت القيمة الإجمالية للعقد 13.98 مليون دينار كويتي (نحو 46 مليون دولار امريكي).

ولفتت المؤسسة إلى أنها انتهت من أعمال وتوريد شبكات كيبلات الضغط المتوسط والضغط المنخفض للضواحي (N9,10,11) فيما يشهد عقد توريد وتركيب محطة رئيسية (Z5) في الضاحية (N4) من المدينة تقدما في الإنجاز حيث بلغت نسبة الاعمال حتى نهاية مايو الماضي 69.8% فيما بلغت نسبة أعمال عقد تنفيذ محطة (Z6) في الضاحية (HC01) 65.10%.

وأشارت إلى تحقيقها انجازا كبيرا في توريد وصيانة شبكات كيبلات الضغط المتوسط والضغط المنخفض للضواحي (N2,3,4) في المدينة حيث بلغت نسبة الإنجاز 17.5% مبينة أنها باشرت توريد وتنفيذ أعمال إنارة الطرق الرئيسية وأعمال إشارات المرور وكاميرات الضبط المروري للسرعة ولوحات الرسائل المتغيرة إضافة إلى عقد تمديد الكيبلات الأرضية جهد 400 ك.ف الخاصة بتغذية محطتي التحويل الرئيسية في مشروع مدينة المطلاع غير السكنية.

وقالت “باشرنا تنفيذ عقد تمديد شبكات كيبلات الضغط المتوسط والمنخفض للضواحي (N1,5,12) اضافة إلى ذات الاعمال للضواحي (N2,3,4) في حين يجري العمل على إعداد البرنامج الزمني لعقد إنارة الطرق للضواحي (N6,7,8) إلى جانب العمل على إعدادالبرنامج الزمني لعقد تنفيذ أعمال إنارة الطرق الرئيسية وإشارات المرور وكاميرات الضبط المروري للسرعة ولوحات الرسائل المتغيرة في جزئها الثاني”.

المصدر كونا الوسومالرعاية السكنية مدينة المطلاع

مقالات مشابهة

  • كيفية استعلام نتيجة كشف سيارات المعاقين يونيو 2024 وشروط الإعفاء من الضرائب
  • سعر الذهب الآن في مصر خلال التعاملات المسائية.. «اعرف عيار 21 بكام»
  • 85 % نسبة إنجاز مشروع سوق الأسماك في ينقل
  • إصابة شخص فى حريق شقة سكنية بمدينة 6 أكتوبر
  • وظائف شاغرة في شركة تطوير عقاري.. اعرف التفاصيل ورابط التقديم
  • متى تنتهي مبادرة الاعفاء من الغرامات؟.. الزكاة والجمارك توضح
  • السكنية: متابعة تنفيذ المباني العامة وخدمات الطرق والبنى التحتية في المطلاع
  • سقوط نصاب الشقق السكنية بأخمبم في قبضة شرطة سوهاج
  • الضرائب: 15 يوليو بدء تطبيق المرحلة السادسة من منظومة ضريبة الأجور والمرتبات
  • الضرائب: 15 يوليو بدء تطبيق المرحلة السادسة من منظومة توحيد معايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات