تعود الرغبة في تناول السكر إلى نقص المغنسيوم في الجسم، حيث يعمل معدن المغنسيوم على تنظيم إفرازات الناقل العصبي «الدوبامين»، وكذلك مستويات الأنسولين والجلوكوز.

وتستعرض «الأسبوع» أنواع من التوابل تقلل الرغبة في تناول السكر، خلال هذا التقرير.

توابل تقلل الرغبة في تناول السكر 1ـ الهيل الأخضر:

يعمل تناول قدر قليل من الهيل الأخضر، الغني بالنكهات الزهرية والشبيهة بالحلوى على تقليل الرغبة الشديدة في تناول السكر على الفور.

بذور الكزبرة 2ـ بذور الكزبرة:

تعرف بذور الكزبرة بأنها تعمل على تحسين إفراز الأنسولين، مما يساهم في التقليل من أضرار الجذور الحرة، ويمكن إدراج بذور الكزبرة في النظام الغذائي بشكل منتظم أو حتى قضم القليل منها بعد الطعام.

3ـ القرفة:

تحتوي القرفة على مادة سينمالدهيد، والتي تعمل على تحسين إشارات الأنسولين، ومن المعروف أن هذه التوابل لها خصائص مضادة للالتهابات ويمكن إضافتها إلى الشاي أو القهوة العادية أو حتى الطعام.

القرفة 4ـ بذور الشمر:

يعتبر الشمر هو عشب عطري له خصائص مدرة للبول ويساعد في تقليل الرغبة الشديدة في تناول السكر، كما أن له نكهة منعشة وينصح بمضغه في كثير من الأحيان بعد الأكل.

5ـ القرنفل:

إن توابل القرنفل الصغيرة مليئة بالعناصر الغذائية ومعروفة بخصائصها التي تنظم نسبة السكر في الدم، ويمكن تضمين هذه التوابل في الحساء والشاي والصلصات وحتى التتبيلة.

القرنفل 6ـ جوزة الطيب:

تعد جوزة الطيب من التوابل المعروفة بنكهتها الحلوة المميزة وأنها تزيد من مستويات السيروتونين في الجسم، مما يعني استقرار الحالة المزاجية وبالتالي تقليل الرغبة الشديدة في تناول السكر.

اقرأ أيضاًمنها السرطان والسكري.. 4 أمراض صامتة تهدد حياة الإنسان بدون أعراض

ممكن يموتك.. اعرف مخاطر استهلاك الملح والسكر بكثرة على الصحة

كيف تعرف غيبوبة السكر؟ حسام موافي يكشف 4 أنواع خطيرة للإصابة.. فيديو

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السكر الأنسولين القرفة القرنفل تناول السكر

إقرأ أيضاً:

بديل أقل ألمًا لمرضى السكري.. قطرات إنسولين فموية بديلًا للحقن

توصل فريق من العلماء إلى بديل أقل ألمًا لمرضى السكري، الذين سئموا من الحقن اليومية. بحسب ما نشره موقع "New Atlas"، طور العلماء في جامعة كولومبيا البريطانية طريقة جديدة لتوصيل الإنسولين حيث يضع المستخدمون بضع قطرات تحت ألسنتهم.

 

وفقًا لدورية "Controlled Release" العلمية، إن السمة المميزة لمرض السكري هي عدم القدرة على إنتاج ما يكفي من الإنسولين لتنظيم مستويات الغلوكوز في الدم. فالأشخاص المصابون بالنوع الأول، يحتاج العديد من المصابين بالنوع الثاني من داء السكري، إلى الإنسولين عدة مرات في اليوم، وعادة ما يتم حقنه تحت الجلد.

 

البدائل الحالية أقل فعالية

إن هناك طرق أقل تدخلاً قيد التطوير، بمستويات متفاوتة من النجاح. وتشمل التقنيات التجريبية الغرسات القابلة للتحكم، أو بقع الموجات فوق الصوتية التي توصل الأدوية مباشرة عبر الجلد، ولكن الطريق الرئيسي للبحث هو توصيل الإنسولين عن طريق الفم. ففي نهاية المطاف، إن تناول حبة دواء أمر بسيط وغير مؤلم وهو شيء يقوم به الكثيرون بالفعل كل يوم.

ولكن تبقى بعض المشاكل أيضًا إذ أن الأنسولين هو جزيء هش لا ينجو من الرحلة عبر المعدة إلى الأمعاء، حيث يمكن امتصاصه في مجرى الدم. يمكن أن يساعد تغليفه بمواد مختلفة، أو حتى صنع كبسولات تحقنه فعليًا في البطانة، لكن الذهاب بهذه الطريقة يعني أن الأنسولين يتم استقلابه أولاً من خلال الكبد، مما يمكن أن يغير بنيته.

 

 

بالنسبة للدراسة الجديدة، طور فريق جامعة كولومبيا البريطانية نظامًا جديدًا يُطلق عليه الأنسولين الفموي. ولكن بدلاً من ابتلاعه، يتم تناوله على شكل قطرات توضع تحت اللسان، وهي طريقة شائعة لتناول الأدوية التي لا تنجو من المعدة. إنها فعالة لأن الأنسجة الموجودة تحت اللسان تحتوي على الكثير من الشعيرات الدموية، مما يسمح للدواء بالانتشار بسرعة في مجرى الدم.

وللتغلب على حقيقية أن الأنسولين جزيء كبير لا يمكنه المرور بسهولة عبر الخلايا، قام فريق العلماء بإقرانه ببتيد اختراق الخلايا CPP، مصنوع من منتجات ثانوية للأسماك، مما يجعل الخلايا أكثر مسامية.

 

دليل عبر متاهة

قال دكتور جيامين وو، أحد الباحثين في الدراسة، تتخلص فكرة التقنية الجديدة في أنها عبارة "عن دليل يساعد الأنسولين على التنقل عبر متاهة للوصول إلى مجرى الدم بسرعة، حيثيجد هذا الدليل أفضل الطرق، مما يسهل على الأنسولين الوصول إلى المكان الذي يحتاج إليه".

 

اختبر الباحثون التقنية الجديدة على فئران التجارب. عند إقران قطرات الإنسولين بـCPP، وصل بنجاح إلى مجرى الدم وسيطر على مستويات الغلوكوز في الدم بنفس كفاءة الأنسولين الذي يتم توصيله عن طريق الحقن. بدون الببتيد الموجه، كان الأنسولين يميل إلى التعثر في بطانة الفم.

مقالات مشابهة

  • عيد الأضحى .. مناسبة لظهور مهن موسمية
  • مع ارتفاع درجات الحرارة والإقبال على الحلويات.. نصائح طبية في العيد
  • بديل أقل ألمًا لمرضى السكري.. قطرات إنسولين فموية بديلًا للحقن
  • دواء جديد ينهي معاناة مرضى السكر مع حقن الأنسولين.. «مش هتحس بألم تاني»
  • طبيب يُحذّر من أخطر أنواع السكريات
  • كيف يعمل الثوم على خفض مستوى السكر في الدم خلال لحظات؟
  • عشبة طبيعية تساعدك على إنقاص الوزن بسهولة.. تناول كوبا على معدة فارغة
  • دراسة: المكملات الغذائية تقلل السلوك العدواني
  • عملاء أمريكا وإسرائيل يزرعون الشوك في اليمن.. اعترافات تكشف مخططات تدمير القطاع الزراعي
  • أخطر أنواع السكريات والحلويات.. طبيب يحذر من أكلها