تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتسهيل إجراءات عمليات الاستيراد والتصدير وتيسير حركة التجارة الخارجية، أصدر المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة قرارًا بتعديل بعض أحكام لائحة القانون رقم 118 لسنة 1975 في شأن الاستيراد والتصدير ونظام إجراءات فحص ورقابة السلع المستوردة والمصدرة، حيث أضاف القرار مادة جديدة إلى اللائحة الصادرة بالقرار الوزاري رقم 770 لسنة 2005، تقوم بموجبها الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات بوضع نظام لإدارة المخاطر في عمليات فحص واختبار السلع الصناعية غير الغذائية المستوردة بحيث تتم هذه العمليات انتقائيًا بناءً على الضوابط الخاصة بتحليل عوامل الخطر.

 

وقال الوزير إن هذا القرار يأتي في إطار حرص الوزارة على تحسين منظومة الخدمات المقدمة لمجتمع المصدرين والمستوردين من خلال الالتزام بتنفيذ أحدث النظم والقواعد المتبعة دوليًا في إجراءات الفحص والإفراج عن الشحنات المصدرة والمستوردة مما يسهم في تيسير حركة التجارة بين مصر ودول العالم، مشيرًا إلى أن القرار جاء بناءً على المذكرة المشتركة المقدمة من الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات وقطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية.

هذا وقد أصدر الوزير قرارًا آخر بشأن تشكيل لجنة لوضع معايير وضوابط منظومة إدارة المخاطر المتكاملة لفحص السلع الصناعية غير الغذائية برئاسة رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

وفي هذا السياق يقول الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، أن هناك أزمة حقيقية نمر بها في الوقت الحالي وهي ارتفاع الواردات المصرية من الخارج مقارنة بالسنوات الماضية موضحًا أن ذلك يرجع إلي عدة أسباب من بينها تراجع الصناعة بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف «الشافعي»، أن الواردات المصرية أثرت بالسلب على الاقتصاد المصري بسبب إرتفاع سعر الدولار وتخطيه حاجز الثلاثين جنيهًا مما يعني أن تلك الواردات تكلف خزينة الدولة مبالغ طائلة للغاية لذلك طالبنا مرات عديدة بوجود حلول سريعة لتلك الأزمة والعمل علي زيادة الصادرات وتقليل الواردات.

وفي نفس السياق يقول الدكتور رشاد عبده الخبير الاقتصادي، إن قرار تعديل بعض أحكام لائحة القانون رقم 118 لسنة 1975 في شأن الاستيراد والتصدير ونظام إجراءات فحص ورقابة السلع المستوردة والمصدرة قرار مهم للغاية لضبط السوق المحلي ومعرفة احتياجاتنا من الواردات بل والعمل على تطوير الصادرات في ظل الأزمة الحقيقية التي يواجهها صغار المستثمرين.

وطالب عبده، بوجود نظام جديد للحد من الواردات المصرية من الخارج والاكتفاء بالمنتج المحلي والاستيراد في أضيق الحدود خاصة وأن مصر لديها إمكانيات كبيرة للغاية لو تم استغلالها بالشكل الصحيح سيكون هناك فائض من المنتج المحلي يتم تصديره للخارج وتوفير الدولارات التي تستورد بها تلك المنتجات من الخارج. 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التجارة الصناعة المنتج المحلي الصادرات أحمد سمير وزير التجارة والصناعة الرئيس عبد الفتاح السيسي الاستیراد والتصدیر

إقرأ أيضاً:

وزير التجارة ورئيس البورصة يشهدان انتقال «إم بي للهندسة» إلى السوق الرئيسي

شارك أحمد سمير صالح وزير التجارة والصناعة، فعالية «قرع الجرس» التي أقامتها البورصة المصرية احتفالا بانتقال شركة «إم بي للهندسة» (MBEG.CA) من سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى السوق الرئيسي.

وشارك في الفعالية أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية، وهبة الصيرفي نائب رئيس البورصة المصرية، و بهاء الدين شلبي رئيس مجلس إدارة شركة إم بي للهندسة، و أحمد بهاء الدين شلبي - العضو المنتدب للشركة، بالإضافة إلى عدد من قيادات البورصة المصرية وشركة "إم بي للهندسة ".

الشيخ: 6 شركات انتقلت من سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى السوق الرئيسي

ونظمت الشركة اليوم الخميس 30 مايو2024، مؤتمرًا صحفيًا. وقال أحمد الشيخ إن إدارة البورصة المصرية وبالتنسيق مع الهيئة العامة للرقابة المالية، تعمل على تنفيذ خطة عمل متكاملة لتطوير سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وقد أصبح القيد في هذا السوق مرتبطا بتنفيذ الشركات خططها المعلنة للتوسع وزيادة حجم الأعمال ومن ثم الانتقال للسوق الرئيسي. وأضاف: أصبح لدينا الآن 6 شركات نجحت في الانتقال من سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى السوق الرئيسي.

وأكد الشيخ حرص إدارة البورصة على تطبيق نموذج العمل الذي أنشئ من أجله سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة وهو أنه "حاضنة أعمال" ومحطة تستقر فيها الشركة لمدة 3 إلى 5 أعوام تعمل خلالها على الاستفادة من قيدها في البورصة المصرية لتنفيذ خطة توسع تنتقل بها إلى السوق الرئيسي. وأضاف: لذلك نعمل على تشجيع الشركات ذات فرص النمو الواعدة والملاءة المالية الجيدة ومن كافة القطاعات على القيد والاستفادة من مزايا التواجد داخل البورصة المصرية.

تحقيق معدلات النمو في قطاع الكهرباء

وأعرب الدكتور أحمد بهاء شلبي العضو المنتدب لشركة إم بي للهندسة، عن سعادته بهذه الخطوة وشكره وتقديره الى جميع المتعاملين مع الشركة وأختص بالذكر جميع العاملين، ومجلس الإدارة، والمساهمين عن استدامة تفاعلهم الإيجابي نحو تحقيق الأهداف التنموية للشركة وتقديم منتج قوي في سوق الأعمال المصري والبورصة المصرية، يسهم دوماً في تحقيق معدلات النمو في قطاع الكهرباء علي الصعيد الصناعي والتجاري والخدمي، مرتكزا على تعزيز قوة المنتج المصري في جميع الأسواق المحلية والخارجية بالإضافة إلى المساهمة الإيجابية في زيادة الأيدي العاملة والتنمية المجتمعية والتنمية المستدامة.

ومن الجدير بالذكر أن شركة "إم بي للهندسة " (MBEG.CA ) تعمل في ثلاث قطاعات أساسية وهي القطاع الصناعي والتجاري والخدمي، كما تتعاون مع شركائها الخارجيين تحت العديد من العلامات التجارية العالمية من أهمها هاجر الفرنسية وهيونداي الكورية وبيتا الكتريك. وبلغ رأس مال الشركة المصدر والمدفوع بعد الزيادة الأخيرة نحو 101 مليون جنية مصري مقسم على نحو 202 مليون سهم بقيمة إسمية للسهم تبلغ 0.5 جنيه، ووصل عدد المساهمين إلى ما يزيد على 500 مساهم في حين بلغت نسبة التداول الحر نحو 23%.

اقرأ أيضاًصعود قطاعات البورصة باستثناء «الصناعة والسيارات» بنهاية تعاملات اليوم

ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة وسط مكاسب سوقية بـ16 مليار جنيه

مقالات مشابهة

  • نظام إدارة المخاطر الجمركية
  • وزارة التجارة تعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول القمح لموسم 2024
  • العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول الحنطة
  • انخفاض عجز تركيا التجاري الخارجي 30%
  • العراق رأبعا بأكثر الدول استيراداً من تركيا خلال ابريل الماضي
  • ارتفاع الصادرات وانخفاض الواردات.. مصر تُحقق تقدمًا في تجارتها الخارجية خلال مارس 2024
  • برلماني: إنشاء منطقة حرة لتصنيع الحاصلات الزراعية يساهم في تنمية الصادرات وتوطين الصناعة
  • «برلماني»: المنطقة الحرة لتصنيع الحاصلات الزراعية تعزز الإنتاج والتصدير
  • «غرفة القليوبية»: اتفاقيات التجارة الحرة تدعم القدرة التنافسية للمنتجات المصرية
  • وزير التجارة ورئيس البورصة يشهدان انتقال «إم بي للهندسة» إلى السوق الرئيسي