موقع 24:
2024-06-11@19:19:01 GMT

اليمن يشتكي تفاقم الأعباء جراء اللاجئين الأفارقة

تاريخ النشر: 26th, August 2023 GMT

اليمن يشتكي تفاقم الأعباء جراء اللاجئين الأفارقة

اشتكى رئيس الوزراء اليمني، معين عبدالملك، السبت، من تفاقم الأعباء على اليمن جراء زيادة أعداد المهاجرين من منطقة القرن الأفريقي إلى بلاده التي تواجه حرباً مع ميليشيات الحوثي المدعومة إيرانياً، حسب وكالة الأنباء الرسمية "سبأ".

وقال عبدالملك خلال استقباله المدير الإقليمي للمنظمة الدولية للهجرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عثمان البلبيسي، في عدن، إن "اليمن ورغم الظروف الصعبة التي يمر بها والإمكانيات المحدودة، لا زال يقوم بواجبه الإنساني تجاه اللاجئين والمهاجرين القادمين من دول القرن الأفريقي، وما يفرضه ذلك من تحديات والدور المطلوب من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لدعم الحكومة في هذا الجانب".

#السعودية تنفي مزاعم بالاعتداء على إثيوبيين على الحدود مع #اليمن https://t.co/UVD0Lse1Ef

— 24.ae (@20fourMedia) August 24, 2023 وطالب رئيس الوزراء المجتمع الدولي بتقديم المساعدة لليمن لمواجهة التحديات ومساندة جهوده لاستقبال اللاجئين والتعامل مع مشكلة النازحين.
وأعرب عبد الملك عن "تقدير اليمن لجهود المنظمة الدولية للهجرة، وإسهاماتها وحرص الحكومة على تعزيز تبادل المعلومات معها، وإجراء المسوحات الميدانية لتركيز عمليات الدعم وتنسيق الجهود المشتركة".
وفقاً لتقديرات أممية، فإن حالة عدم الاستقرار الداخلي في القرن الإفريقي، ساهم في ارتفاع عدد المهاجرين إلى اليمن بنسبة كبيرة.
في مايو (أيار) الماضي، أعلنت الحكومة اليمنية أن البلاد استقبلت أكثر من ٥٥ ألف لاجئ من القرن الأفريقي، منذ بداية العام الجاري.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني اليمن حرب اليمن

إقرأ أيضاً:

الزعماء الأفارقة يستعدون لزيارة ثانية إلى روسيا لبحث سبل تسوية الصراع بأوكرانيا

قال جان إيف أوليفييه، مؤسس مؤسسة برازافيل، وهي منظمة دولية غير حكومية تقدم المساعدة في تعزيز السلام الأفريقي، أن هناك وفد من الزعماء الأفارقة بزيارة ثانية إلى روسيا لبحث سبل تسوية الصراع في أوكرانيا، كمبادرة سلام.

وقال لوكالة الأنباء الروسية "تاس": "لا يزال من الممكن أن تقوم بعثة السلام الأفريقية بزيارة أوكرانيا وروسيا مرة أخرى لإقناع الطرفين بوضع حد للصراع".

وأشار إلى أن وفد الدول الأفريقية رفيع المستوى يعتزم "تشجيع الجانبين على الدخول في حوار هادف للتوصل إلى حل"، مضيفًا أن "القادة الأفارقة في البعثة الأفريقية ملتزمون بلعب دور محايد".

وعلى جانب أخر، لفت أوليفييه إلى أن نتائج الانتخابات البرلمانية في جنوب أفريقيا، التي تلعب دورا قياديا في تعزيز مبادرة السلام الأفريقية، لن تؤدي إلى تغيير في نهج هذا البلد تجاه الوضع في أوكرانيا.

وتابع إن جنوب أفريقيا ملتزمة ببذل قصارى جهدها لفهم الطرفين ومستعدة للمساعدة في عملية السلام"، مشيرًا إلى أن جنوب أفريقيا تجري اتصالات دائمة مع البلدين من أجل تعزيز "مبادرات السلام".

وبعد الانتخابات الوطنية التي أجريت في 29 مايو، حصل المؤتمر الوطني الأفريقي على 159 مقعدا في الجمعية الوطنية، ويفتقر إلى 42 صوتًا لتشكيل الحكومة وإعادة انتخاب الرئيس الحالي سيريل رامافوسا.

وفي 6 يونيو، عرض على جميع الأحزاب البرلمانية الثمانية عشر تشكيل حكومة وفاق وطني، وفي الوقت الحالي، يشارك المؤتمر الوطني الأفريقي في مفاوضات مع الشركاء السياسيين المحتملين بشأن المبادئ التشغيلية وعضوية هذه الحكومة.

مقالات مشابهة

  • وفاة 30 مهاجراً أفريقياً بعد غرق قاربهم قبالة سواحل محافظة شبوة
  • حليف أردوغان يطالب بإعادة اللاجئين السوريين.. حذر من التغيير الديموغرافي
  • إصابة 3 مهاجرين أفارقة بنيران جيش العدو السعودي في مديرية قطابر بصعدة
  • وفاة 38 مهاجرا أفريقيا وفقدان 151 آخرين اثر غرق قارب قبالة سواحل شبوة
  • الزعماء الأفارقة يستعدون لزيارة ثانية إلى روسيا لبحث سبل تسوية الصراع بأوكرانيا
  • وفاة 35 مهاجرا أفريقيا غرقا في إحدى سواحل شبوة
  • ٣٠ قتيلا على الأقل من المهاجرين الأفارقة غرقوا قبالة اليمن
  • مقتل 30 مهاجراً إفريقياً إثر غرق قارب كان يقلهم في سواحل اليمن
  • العدالة والتنمية يشتكي التضييق ويؤكد أن خطاب المعارضة رفع الثقة في البرلمان
  • وفاة 30 مهاجرا أفريقيا إثر غرق قارب كان يقلهم في سواحل شبوة