"مصر تقترب من خط الشح المائي، بنصيب يقارب 500 متر مكعب للفرد سنويا، لذلك تعتمد الدولة على إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي ومشروعات إحلال وتأهيل المنشآت المائية" جزء من كلمة الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، خلال مؤتمر المياه في استكهولم بالسويد، يكشف مدى الخطر الذي يواجه مصر بسبب سد النهضة خاصة مع الملء الرابع.

اقتراب الانتهاء من التخزين الرابع فى سد النهضة

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن صور الأقمار الصناعية الملتقطة حديثا، لموقع سد النهضة، أظهر مستوى البحيرة أمام السد والممر الأوسط، لافتا إلى أنه يبدو المتبقى عدة أمتار للوصول إلى منسوب الممر الأوسط، الذى يتضح أنه حوالى 620 - 621 متر فوق سطح البحر، ولم يصل إلى 625 م الحد الأقصى للتوقعات.

 

وتوقع أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أنه  قريباً جداً خلال عدة أيام سوف ينتهى التخزين عند عبور المياه أعلى الممر الأوسط، وقبل نهاية أغسطس الجارى بتخزين حوالى 19 مليار م3 بالاضافة إلى 17 مليار م3 هى إجمالى التخزينات الثلاثة السابقة ليصبح حجم البحيرة 36 مليار م3. 

 

وأوضح شراقي، أن معدل الأمطار فى حوض النيل الأزرق حول معدله الطبيعى بمتوسط 500 مليون م3/يوم خلال شهر أغسطس، سوف ينخفض الأيام القادمة إلى متوسط 400 مليون م3/يوم حتى نهاية سبتمبر.

 

كما توقع الدكتور عباس شراقي، استقبال الأشقاء فى السودان مياه الفيضان لأول مرة هذا العام، بعد تأخير دام شهرين كاملين.

 

انطلاق مفاوضات سد النهضة بالقاهرة

وانطلقت، صباح اليوم الأحد ٢٧ أغسطس ٢٠٢٣، في القاهرة، جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة، بمشاركة وفود التفاوض من مصر والسودان وإثيوبيا، على ضوء البيان الصادر في ١٣ يوليو ٢٠٢٣، عن لقاء القيادتين المصرية والإثيوبية بالقاهرة، على هامش قمة دول جوار السودان، والتنسيق مع جمهورية السودان الشقيق.

وأكد وزير الموارد المائية والري المصري، الدكتور هاني سويلم، أهمية التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، يراعى مصالح وشواغل الدول الثلاث، مشددًا على أهمية التوقف عن أي خطوات أحادية في هذا الشأن، وأن استمرار ملء وتشغيل السد في غياب اتفاق ُيعد انتهاكًا لاتفاق إعلان المبادئ الموقع عام ٢٠١٥.

وشدد سويلم على أن مصر تستمر في بذل أقصى الجهود لإنجاح العملية التفاوضية، مؤكدًا إيمان مصر بوجود العديد من الحلول الفنية والقانونية، التي تتيح تلبية مصالح الدول الثلاث، والتوصل للاتفاق المنشود.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سد النهضة الرابع الدكتور عباس شراقي المياه مفاوضات سد النهضة بالقاهرة خط الشح المائي سد النهضة

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة اللبناني: الدكتور خالد عبد الغفار عرض علينا المساعدة منذ أول يوم للعدوان

قال الدكتور فراس الأبيض، وزير الصحة اللبناني، إنه منذ اليوم الأول للعدوان على غزة ولبنان، كانت هناك تحضيرات على القطاع الصحي، خاصة أن ما فعله العدوان الإسرائيلي في غزة استهدف العزل والمدنيين والنساء والأطفال، وكذلك المدارس والمستشفيات والجامعات، وبالتالي بيروت أجرت تحضيرات لاحتمالية وجود أرقام كبيرة من المدنيين والعزل للقدوم بالمستشفيات، وللأسف هذا ما حدث خلال الأيام الماضية.

وزارة الصحة قررت زيادة مخزون الأدوية خلال العام

وأضاف «الأبيض»، خلال مداخلة ببرنامج «عن قرب»، وتقدمه الإعلامية أمل الحناوي، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الوزارة قررت زيادة مخزون الأدوية خلال العام، بالتالي المخزون يكفي حتى 4 أشهر، وهناك بعض الأيام التي يزيد فيها الاستهلاك، مثل ما حدث الأسبوع الماضي؛ إذ أن هناك بعض الأدوية التي هبط مخزونها.

وتابع: «إخواننا العرب كانوا بجاني شعب ودولة لبنان، والدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة المصري، اتصل علي منذ أول يوم، وعبر عن تضامنه مع لبنان في أثناء تلك المحنة، وعرض المساعدة، وهذه ليست المرة الأولى التي تقف فيها مصر بجانب لبنان ومساعدتها، خاصة القطاع الصحي من أدوية ومستلزمات وإخلاء وأطقم طبية».

مقالات مشابهة

  • خبير يكشف عن فكرة عمل توربينات سد النهضة وتأثير توقفها على المياه القادمة لمصر
  • وزير الصحة اللبناني: الدكتور خالد عبد الغفار عرض علينا المساعدة منذ أول يوم للعدوان
  • سويلم: تنفيذ أعمال تأهيل متكاملة تتضمن تأهيل المنشآت المائية والكباري طبقا للحاجة
  • ثروت سويلم يكشف نظام الدوري الجديد.. وموقف عامر حسين من الاستمرار في منصبه
  • انخفاض أسعار النفط مع اقتراب تحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي
  • لجنة لمعاينة الشروخ بالطبقه الاسفلتيه في شارع بالمنصورة
  • بعد توقف توربينات سد النهضة.. عباس شراقي يكشف عن إيراد النيل الأزرق
  • خبير يكشف دلالة كلمة حسن نصر الله بشأن تفجير أجهزة الاتصالات في لبنان
  • المعتقل إياد جرادات سيدخل خلال أيام عامه الرابع من العزل الإنفرادي
  • برعاية البابا تواضروس الثاني| المعهد المسكوني للشرق الأوسط يحتفل بتخريج الدفعة الثامنة.. الدكتور زاهي عازار: المعهد ينشر المحبة والسلام في مواجهة العنف والحرب الدائرة بالدول