دبي: «الخليج»

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، الأحد، انفصال المركبة الفضائية دراجون التي تحمل على متنها رائد الفضاء سلطان النيادي وأفراد طاقم «Crew-6» بنجاح عن محطة الفضاء الدولية، الأمر الذي يمثل الخطوة الأولى من رحلة عودة الطاقم بعد إنجازهم للمهمة التي استمرت 6 أشهر.

وانفصلت المركبة الفضائية التي تحمل على متنها سلطان النيادي وأعضاء طاقم Crew-6، رائد الفضاء ستيفن بوين (ناسا)، ورائد الفضاء وارين هوبيرغ (ناسا)، ورائد الفضاء أندري فيدياييف (روسكوزموس)، عن محطة الفضاء الدولية في تمام الساعة 3:05 مساء بتوقيت الإمارات، وبعد ذلك قامت المركبة بسلسلة من العمليات للابتعاد عن المختبر المداري، وهي تتبع الآن مسار آمن للعودة إلى الأرض.

وتعليقاً على الانفصال الناجح للمركبة، قال حمد عبيد المنصوري، رئيس مجلس إدارة مركز محمد بن راشد للفضاء: «إن انفصال المركبة الفضائية دراجون، التي تقل على متنها رائد الفضاء سلطان النيادي وأعضاء طاقم Crew-6 من محطة الفضاء الدولية، يمثل لحظة تاريخية من المهمة التي استمرت على مدى الأشهر الستة الماضية».

وأضاف: «إن أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب التي أنجزها النيادي، ليست مجرد مهمة؛ بل هي انعكاس لالتزام دولة الإمارات العربية المتحدة بالابتكار والتعاون الدولي. ننتظر بفارغ الصبر عودة سلطان سالماً وننظر إلى هذه اللحظة على أنها خير دليل على ما يمكن لأمتنا تحقيقه. مع كل إنجاز نحققه، فإننا لا نختتم بنجاح مرحلة من العمل والجهد والمثابرة فقط؛ بل نمهد الطريق أيضاً للمساعي المستقبلية لاستكشاف الفضاء».

من جانبه، قال سالم حميد المري، المدير العام لمركز محمد بن راشد للفضاء: «إن أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب، التي أتمها رائد الفضاء سلطان النيادي بنجاح، ليست مجرد إنجاز فردي، لكنها نتاج من المثابرة والتخطيط الاستراتيجي والسعي الدؤوب إلى النجاح والتميز، والآن ومع كون المركبة الفضائية دراجون في طريقها للعودة، فإننا ننتظر عودة النيادي بفارغ الصبر، ونتطلع إلى هبوط المركبة الفضائية بنجاح».

وإذا لزم الأمر، ستقوم المركبة بعمل عدة مناورات تدريجية لتحديد مسارها بشكل يتوافق مع الموقع المحدد للهبوط، وقبل البدء في عملية الحرق سيقوم حاسوب المركبة بالتخلص من قاعدتها لتخفيف كتلتها ومن ثم توفير حجم الوقود المستهلك في عملية الدفع، سيمهد هذا الإجراء قيام المركبة الفضائية بعملية حرق خارج المدار، والتي تستمر لمدة 12 دقيقة.

وستشهد المركبة الفضائية ارتفاعاً كبيراً في درجة الحرارة والسحب أثناء دخولها الغلاف الجوي للأرض، ما يؤدي إلى إبطاء السرعة حتى فتح المظلات بطريقة آمنة، وعلى ارتفاع 18000 قدم، سيتم إطلاق 2 براشوت، يتبعها بسرعة إطلاق 4 براشوت رئيسة على ارتفاع نحو 6500 قدم. وتحت التوجيه المستمر لهذه البراشوت ال4 الرئيسية، من المتوقع أن تقوم المركبة الفضائية بالهبوط بسرعة 25 قدمًا في الثانية بالقرب من ساحل تامبا، بولاية فلوريدا في خليج المكسيك في 4 سبتمبر.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مركز محمد بن راشد للفضاء سلطان النيادي الإمارات الفضاء المرکبة الفضائیة سلطان النیادی رائد الفضاء

إقرأ أيضاً:

محمد بن سلطان بن خليفة: انتصارات الرياضات البحرية ثمرة دعم القيادة الرشيدة

أبوظبي (الاتحاد)
ثّمن الشيخ محمد بن سلطان بن خليفة آل نهيان، رئيس مجلس إدارة اتحاد الرياضات البحرية، رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للرياضات البحرية، الإنجازات التي تسجلها زوارق الإمارات في البطولات العالمية، والانتصارات المستحقة التي تحققها عن جدارة، مشيداً بإحراز زورق «الشارقة 17» لقب الجولة الثالثة لبطولة العالم للزوارق السريعة لـ «الفورمولا-1»، والتي أقيمت بإيطاليا، ويعد امتداداً للنجاحات التي تسجلها الزوارق الإماراتية المشاركة في البطولة.
وقال: الإنجازات العالمية ثمرة الرعاية والاهتمام والدعم اللامحدود الذي تقدمه القيادة الرشيدة للرياضة عامة، والرياضات البحرية على وجه الخصوص، ولها أثرها الملموس بأن تتصدر الرياضة الإماراتية المشهد، في العديد من الرياضات، والتي تتقدمها زوارق الإمارات في أكبر وأقوى بطولة للزوارق السريعة.
وبارك الشيخ محمد بن سلطان بن خليفة آل نهيان، الفوز لإدارة نادي الشارقة الدولي للرياضات البحرية في هذه الجولة، وإلى قائد الزورق، مشيراً إلى أن التفوق نتاج تخطيط دقيق وعمل دؤوب وجهد كبير تُوج بصعود قائد زورق «الشارقة 17» إلى منصة التتويج، لتسلم جائزة البطل.
وأضاف: نتمنى حظ أوفر للزوارق الإماراتية الأخرى المشاركة في الجولات المقبلة من البطولة، والعودة إلى منصة التتويج، والعمل بكل قوة من أجل ذلك، وأن تسير جميعها على درب الانتصارات، وإحراز المراكز الأولى، ليكون لقب البطولة إماراتياً.

أخبار ذات صلة كورنادو.. «أول بصمة» في البرازيل «نوتابل سبيتش» لجودلفين يقود نخبة خيول الإمارات

مقالات مشابهة

  • محمد بن سلطان بن خليفة: انتصارات الرياضات البحرية ثمرة دعم القيادة الرشيدة
  • ريانة برناوي.. أول رائدة فضاء سعودية
  • الكشف عن دلائل حول وجود حياة على كوكب المريخ
  • أبو عبيدة: عمليتنا المركبة والنوعية في رفح تأكيد جديد على فشل إسرائيل ولدينا المزيد
  • الحج 2024.. السياحة: تصعيد جميع الحجاج إلى عرفات ونجاح النفرة للمزدلفة بنجاح
  • وزير السياحة يتابع انتهاء الحجاج من أداء المناسك بعرفة ويطمئن على النفرة للمزدلفة بنجاح
  • منظمة الفضاء الإيرانية تعلن إطلاق قمرين اصطناعيين الشهر المقبل
  • ممظمة العفو الدولية في رسالة تحمل (15) ألف توقيع: كفى صمتاً عن السُّودان يا بايدن!
  • مخاوف من خطر قد يواجه رواد الفضاء بعد عاصفة شمسية ضخمة ضربت المريخ
  • مستقبل البرامج الفضائية في إفريقيا.. التعاون مع الصين وروسيا