صحيفة أثير:
2024-05-23@19:14:00 GMT

لماذا عليك عدم إهمال الزوائد الجلدية حول عينيك؟

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

لماذا عليك عدم إهمال الزوائد الجلدية حول عينيك؟

أثير – ريـمـا الشـيخ

هل تشتكي عزيزنا القارئ من الزوائد الجلدية حول عينيك؟ وهل تعلم بأن بعض أنواعها تتكون بسبب ارتفاع الكولسترول في دمك؟

حسنًا، ذلك صحيح، فهناك الكثير من الناس ومن مختلف الأعمال يشتكي بل وينزعج من الزوائد الجلدية حول أعينهم، وفي سطورنا القادمة سنتعرف إلى هذه الحالة وأسبابها.

تقول الدكتورة مزنة بنت سعيد الريامية أخصائية في طب وجراحة العيون بمستشفى النهضة، لـ “أثير“ بأن مصطلح الزوائد الجلدية يشير إلى تكاثر مجموعة من الخلايا الجلدية الخارجية (الظهارية) الحميدة، التي من الممكن أن تتكون في أي جزء من الجسم ومن ضمنها أجفان العين.

وأوضحت الدكتورة أن أسباب هذه الزوائد تعتمد على نوع الزوائد الجلدية وكذلك على نوعية الخلايا المتكاثرة، لكن غالبية الزوائد تكون حميدة وتحدث بغير سبب واضح، وبعضها يكون كاستجابة تفاعلية بعد تعرض الجفن للجروح أو الحروق.

وأضافت: فيروس الورم الحليمي البشري أو ما يعرف بالـ(HPV ) – هو من الفيروسات التي تنتقل جنسيًا -أحد أسباب تكوّن الزوائد الجلدية في الجسم- أما إذا كانت الخلايا سرطانية، فمن الممكن أن تحدث بسبب كثرة التعرض للأشعة فوق البنفسجية، والتدخين، وبعض أمراض نقص المناعة، وبعض الأنواع تتكون كعلامة بسبب ارتفاع الكولسترول في الدم وتراكم الدهون حول العين.

وأوضحت الدكتور بأن هناك الكثير من أنواع الزوائد التي تظهر على الخلايا الجلدية الخارجية منها :

١-الزوائد اللحمية الحميدة : عبارة عن زوائد جلدية ملساء حميدة.

الزوائد اللحمية الحميدة

٢- التقرّنات المِثية: هي زوائد بنية أو سوداء تظهر في أي مكان في الجسم، وفي سطحها طبقة شمعية قابلة للتفتيت.

التقرنات المثية

٣ -الدخينات: حبيبات صغيرة بيضاء، تظهر في حديثي الولادة، أو بعد جروح الجلد أو علاجات التقشير الكيميائية.

حبوب الدخينات

٤- الأكياس البشروية: تنشأ من انحباس الطبقة السطحية للجلد داخلها بعد التعرض للجروح أو العمليات أو من تلقاء نفسها.

الأكياس البشروية

٥- أكياس الديرمويد: عبارة عن ورم منذ الولادة يحتوي على أنسجة مختلفة بداخله مثل الشعر والدم والعظم والأظافر والغدد الجلدية، والبعض يسميه أيضًا بـ “الورم المسخي”

كيس الديرمويد

٦- الورم الشوكي القرني : تشاهد في كبار السن وهي عبارة عن نتوءات معبئة بالكيراتين.

الورم الشوكي القرني

٧- الثآليل : يسببها فيروس الـ (HPV) وقد تظهر على شكل مسطح ويزداد حجمها ببطء وقد يصاحبها احمرار في ملتحمة العين إن كانت قريبة من طرف الجفن.

ثآليل فيروس الـ HPV

٨- المُليساء المعدية : عبارة عن نتوءات متعددة على شكل قبب مستديرة وصلبة وتظهر في مرضى نقص المناعة غالبًا.

المليساء المعدية

٩- اللوحيات الصفراء: عبارة عن دهون متراكمة أسفل الطبقة السطحية للجلد، تشاهد غالبًا في مرضى السكري وارتفاع الكولسترول.

الزوائد الجلدية الصفراء بسبب تراكم الكولسترول

لكن هل تذهب الزوائد الجلدية من تلقاء نفسها، أم هناك طرق معينة لإزالتها؟

أجابت الدكتورة قائلة بأنه – في الغالب- لا تختفي الزوائد الجلدية من تلقاء نفسها، لكن من الممكن إزالتها جراحيًا إذا سببت عدم الراحة للمريض أو عدم تقبل المريض للمظهر الخارجي للجفن. كما أن العلاج بالتبريد يستخدم لإزالة الزوائد التي تكون بسبب فيروس الـHPV.

وأضافت: غالبًا لا تكوّن الزوائد الجلدية أية خطورة ولا تسبب أية أضرار للعين، لكن إذا صاحبتها بعض التقرحات، والنزيف، وتغير في الحجم، وتآكل في الجفن أو فقدان الرموش في مكان التورم، فهنا من الممكن أن تكون بسبب وجود خلايا سرطانية جلدية.

وأكدت الدكتورة بأنه لا يوجد عمر محدد للإصابة بهذه الزوائد، لكن غالبًا تُلاحظ في منتصف العمر وأكثر، وأما الزوائد السرطانية فغالبية المرضى هم من كبار السن.

وأضافت: الزوائد الحميدة لا يوجد لها سبب واضح لتجنبها، لكن إذا كانت بسبب فيروس الـHPV يجب أن يتجنب الشخص المصاب بأي زوائد في الجسم بقطعها أو جرحها لكي لا تنتشر في أعضاء أخرى مثل الأجفان. كما أنه من المهم حماية العين من كثرة التعرض للأشعة فوق البنفسجية، واستخدام النظارات الشمسية المناسبة لتجنب تلف خلايا الجلد أو تكون خلايا سرطانية.

وفي ختام حديثها مع ”أثير“ قالت الدكتورة مزنة بأنه من المهم فحص العين من قبل طبيب العيون للاطمئنان على نوعية هذه الزوائد، أو إذا تطلب الأمر بصورة دورية لمراقبة أية تغيرات مفاجئة أو أية أعراض قد تصاحب الزوائد الجلدية كالنزيف، وتقرح الجلد أو تغيرات في رموش العين، ومن الممكن أخذ عينة وفحص الخلايا الموجودة مخبريًا للتأكد من عدم وجود خلايا سرطانية لهذه الزوائد إذا قرر ذلك الطبيب المعالج.

وأضافت: إذا كانت هذه الزوائد صفراء اللون ومسطحة فمن الممكن أن تكون مؤشرًا خطيرًا على تراكم الكوليسترول في الدم، ويجب علاج المشكلة مبكرًا؛ لتجنّب أية مشاكل أكبر قد تهدد صحة الجسم مثل تصلب الشرايين والجلطات.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: خلایا سرطانیة من الممکن أن عبارة عن غالب ا

إقرأ أيضاً:

حالة حميدة للأظافر مرتبطة بمتلازمة نادرة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان

اكتشف علماء أن وجود تشوه حميد في الأظافر قد يؤدي إلى تشخيص اضطراب وراثي نادر يزيد من خطر الإصابة بأورام سرطانية في الجلد والعينين والكلى والأنسجة التي تبطن الصدر والبطن.

وتحدث هذه الحالة، المعروفة باسم "متلازمة الاستعداد للورم BAP1"، بسبب طفرات في جين BAP1، الذي يعمل عادة كمثبط للورم، من بين وظائف أخرى.

The presence of a benign nail abnormality may lead to diagnosis of a rare inherited disorder that increases risk of developing cancerous tumors of skin, eyes, kidneys.

The condition (BAP1 tumor predisposition syndrome) is caused by mutations in #BAP1 genehttps://t.co/esQADCRDcv

— Biomedical Journal (@BiomedJ) May 18, 2024

وحدث هذا الاكتشاف للعلماء أثناء دراسة المشاركين الذين تم تسجيلهم في فحص متغيرات BAP 1 في المركز السريري للمعاهد الوطنية للصحة (NIH).

وكجزء من الدراسة، تم إجراء فحص الأمراض الجلدية عند التسجيل وسنويا.

إقرأ المزيد علاج رائد يُخلّص طبيبا من ورم دماغي غير قابل للشفاء

وشملت المجموعة المشاركة في الدراسة الحالية 47 فردا يعانون من "متلازمة الاستعداد للورم BAP1" من 35 عائلة.

وقالت ألكسندرا ليبنسون، المؤلفة الرئيسية المشاركة والمستشارة الوراثية، من المعهد الوطني للسرطان (NCI) التابع للمعاهد الوطنية للصحة: "عندما سُئل عن صحة الأظافر أثناء التقييم الجيني الأساسي، أفاد مريض ذكي للغاية أنه لاحظ تغيرات طفيفة في أظافره. لقد دفعنا تعليقه إلى إجراء تقييم منهجي للمشاركين الآخرين لتغييرات الأظافر والكشف عن هذه النتيجة الجديدة".

وأكدت خزعة الظفر وقاعدة الظفر الأساسية لدى العديد من المشاركين شكوك الباحثين في وجود ورم حميد غير طبيعي يُعرف باسم الورم الحليمي الظفري.

وتتسبب هذه الحالة في ظهور شريط ملون (عادة أبيض أو أحمر) على طول الظفر، بالإضافة إلى سماكة الظفر الموجود أسفل تغير اللون وزيادة سماكة نهاية الظفر. وعادة ما يؤثر على إصبع واحد فقط.

ومع ذلك، من بين المشاركين في الدراسة الذين يعانون من "متلازمة الاستعداد للورم BAP1" والذين تتراوح أعمارهم بين 30 عاما فما فوق، كان 88% منهم مصابين بأورام الورم الحليمي الظفري التي تؤثر على أظافر متعددة.

إقرأ المزيد تحديد "الدليل القاطع" على تطوّر وانتشار سرطان البروستات

ويقترح الباحثون أن فحص الأظافر قد يكون ذا قيمة خاصة لدى المريض الذي لديه تاريخ شخصي أو عائلي من سرطان الجلد أو غيره من الأورام الخبيثة المحتملة المرتبطة بـ BAP1.

وقال إدوارد كوين، دكتوراه في الطب، ورئيس خدمات استشارات الأمراض الجلدية في المعهد الوطني لالتهاب المفاصل والأمراض العضلية الهيكلية والأمراض الجلدية (NIAMS) التابع للمعاهد الوطنية للصحة: "نادرا ما يتم ملاحظة هذه النتيجة لدى عامة السكان، ونعتقد أن وجود تغيرات في الأظافر تشير إلى وجود أورام حليمية ظفرية على أظافر متعددة يجب أن يدفع إلى النظر في تشخيص متلازمة الاستعداد للورم BAP1".

نشرت النتائج في مجلة JAMA Dermatology وتم تقديمها في الاجتماع السنوي لجمعية الأمراض الجلدية الاستقصائية (SID 2024) الذي عقد في دالاس في الفترة من 15 إلى 18 مايو.

المصدر: ميديكال إكسبريس

مقالات مشابهة

  • كيويل يعترف بمعاناة يوكوهاما أمام العين
  • النعال الجلدية في النيجر.. تراث تقليدي وصناعة رائدة
  • ‏‎معديات الموت!
  • نائب:موازنة 2024 عبارة عن أرقام وشخابيط!
  • حالة حميدة للأظافر مرتبطة بمتلازمة نادرة
  • مارك فوتا: الإسماعيلي تواصل معي لتولي الأكاديميات وتطوير الشباب
  • حالة حميدة للأظافر مرتبطة بمتلازمة نادرة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان
  • هل تسبب الحرارة ظهور حب الشباب؟
  • ماركا فوتا: الإسماعيلي تواصل معي لتولي الأكاديميات وتطوير الشباب ولكن
  • أبوظبي تستضيف الدورة العاشرة من «أيدا»