عمليات البحث عن الناجين تحت الأنقاض تكون من أصعب المهام على فريق الإنقاذ وخاصة عندما يكون سببها زلزال حيث يتعين إنقاذ الضحايا بسرعة قصوي، لذلك يعتمد استخدام نمط تقليدي مثل استخدام الكلاب البوليسية المدربة بالإضافة إلى سلسلة من التقنيات الجديدة المتطورة، بحسب ما ذكرته شبكة «سكاي نيوز» البريطانية.

روبوت الأفعى

ومن ضمن التقنيات الجديدة روبوت الأفعى القادر على دخول المباني المنهارة والانزلاق عبر الأنقاض لاستكشاف الأماكن التي يتعذر الوصول إليها، ويتيح الهندسة الآلية للروبوت تخطي العقبات وشق طريقه عبر الأسطح تمامًا مثل «الثعابين».

 

المركبات الأرضية

وهناك نوع آخر من الروبوتات يُدعي «المركبات الأرضية» ويشبه سيارات اللعب ذات التحكم عن بعد، وتعمل على تخطيط حالة المبنى وهي عملية تُعد خطرة على عمال الإنقاذ، وتكون عجلاتها مزودة بأجهزة استشعار ترصد الناجين ويمكن للمشغلين قيادتها عن بعد. 

نظام «فايندر»

وتدخل وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» أيضًا في أجهزة الإنقاذ، وعملت على تطوير نظام «فايندر» وهو عبارة عن جهاز جديد بحجم حقيبة سفر صغيرة يستخدم إشارات المايكروويف للتعرف على أنماط التنفس ونبضات قلب المحاصرين تحت الأنقاض، ويمثل هذا الجهاز أحد أهم الإنجازات في هذا المجال خلال العقود الثلاثة الأخيرة. 

أنف إلكتروني

طور المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا «أنف إلكتروني» ليكون قادرًا على رصد مجموعة من الجزيئات مثل الأمونيا التي يطلقها النفس البشري أو تنفس جلد، ويتكون هذا الجهاز من 3 أجهزة استشعار صغيرة للغاية، تمّ إنشاؤها باستخدام هياكل نانوية من أكسيد معدني لاكتشاف هذه الجزيئات، ويتميز بأن تكلفته منخفضة وإمكانية دمجة مع كاميرات الأشعة تحت الحمراء والميكروفونات المستخدمة حاليًا. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زلزال زلازل الأنقاض

إقرأ أيضاً:

الكشف عن السبب الذي يجعلك تنام وفمك مفتوح

أميرة خالد

أكد خبراء في مجال الصحة أن فتح الفم أثناء النوم لا يعتبر صحياً وذلك لأنه يشير إلى أن عملية التنفس غير سليمة وقد يؤدي إلى مشكلات صحية مختلفة.

ويُشار إلى أن السبب الكامن وراء معظم حالات التنفس عن طريق الفم هو ضعف مجرى الهواء الأنفي؛ فقد يضيق مجرى الهواء أو يصبح مسدوداً.

الأمر الذي يجعل التنفس عن طريق الأنف صعباً بسبب نقص كمية الأكسجين؛ وبالتالي، فإن احتقان الأنف يمكن أن يُجبر الأفراد على التنفس من خلال أفواههم.

مقالات مشابهة

  • العشرات تحت الأنقاض.. ارتفاع شهداء العدوان على غزة إلى 36379
  • تقنيات وابتكارات وحلول رقمية جديدة في «كومكس 2024»
  • لافروف: موقف برلين بشأن تعويض الناجين من الحصار مثير للسخرية
  • روسيا تطور تقنيات جديدة لأقمار Bion-M العلمية
  • 800 طبيب من المستشفيات والجامعات في مؤتمر جراحات الأنف والأذن بطب القاهرة
  • صحة غزة: الاحتلال يرتكب 5 مجازر جديدة في القطاع
  • الاحتلال الإسرائيلي يواصل عدوانه على غزة لليوم الـ238.. قصف وتدمير و5 مجازر جديدة خلال 24 ساعة.. وارتفاع عدد الضحايا لـ 36284 شهيدا و82057 مصابا
  • استشاري يوضح سبب التشابه بين النساء عقب إجراء عمليات التجميل .. فيديو
  • الكشف عن السبب الذي يجعلك تنام وفمك مفتوح
  • فرق الإنقاذ المغربية تستعين بهيليكوبتر لإنقاذ ضحايا انفجار باخرة الجرف الأصفر