مسقط- الرؤية

نظم النادي الثقافي في مسندم ندوة بعنوان "مسندم في الوثائق البريطانية" للتعريف بالتاريخ العريق لمحافظة مسندم، والدور الاستراتيجي الحيوي والتاريخي والسياسي والاقتصادي والاجتماعي التي لعبته مسندم عبر التاريخ، وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ عبدالله بن سالم الفارسي والي خصب.

وتهدف الندوة التي أقيمت في غرفة تجارة وصناعة عمان بمسندم، إلى تسليط الضوء على ما ورد عن تاريخ المحافظة في الوثائق البريطانية.

وقالت الدكتورة هدى بنت عبد الرحمن- والتي أدارت الندوة- إن الموقع الاستراتيجي لمحافظة مسندم مكنها من احتلال مكانة مُميزة في التاريخ، لافتة إلى أن الندوة تسلط الضوء على الأحداث التاريخية المجهولة عن المحافظة، وسد ثغرة نقص المعلومات التاريخية عن مسندم وعمان بشكل عام، وذلك من خلال البحث في مختلف المصادر العلمية.

وتضمنت الندوة تقديم ورقتي عمل، الأولى بعنوان "عمان العسكرية في الوثائق البريطانية: جزيرة أم الغنم وجزيرة قوين الصغرى وخور قوي أنموذجًا"، قدمتها د. بهية بنت سعيد العذوبية باحثة في التاريخ الحديث والمعاصر.

وتناولت الورقة الأولى طوبوغرافية شبه جزيرة مسندم، والمراسلات والتقارير العسكرية المتضمنة شبه جزيرة مسندم في الوثائق البريطانية، والتعاون العسكري بين حكومة مسقط وعمان والحكومة البريطانية في شبه جزيرة مسندم، وتحليل أوجه التعاون البريطاني مع السلطان سعيد بن تيمور فيما يتعلق بتواجد القوات البريطانية في جزيرة أم الغنم من خلال الوثائق البريطانية.

وجاءت الورقة الثانية بعنوان "إضاءات تاريخية لمسندم في القرنين التاسع عشر والعشرين في ضوء الوثائق البريطانية"، قدمتها الدكتورة أمل بنت سيف الخنصورية، وركزت فيها على إبراز المكانة التي مثلتها مسندم في كتابات وتدوينات بعض الرحالة الإنجليز بما يتعلق بمظاهر الحياة الاقتصادية والاجتماعية وتحليل مضامينها، ومراسلات الوكلاء السياسيين التي تناولت محافظة مسندم، وعرض أهم الوثائق المحفوظة في الأرشيفيات البريطانية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

بهذه الطريقة.. أحمد العوضي يحتفل بعيد الأضحى

حرص الفنان أحمد العوضي على الاحتفال بعيد الأضحى وسط أبناء منطقته في عين شمس، ونشر مقطع فيديو عبر حسابه الرسمي بموقع “فيس بوك ” وهو يذبح الأضحية بنفسه، كما التقط عدة صور مع أهالي المنطقة.

احتفال أحمد العوضي بعيد الأضحى

 

وعلق أحمد العوضي  على الفيديو، قائلًا: “الأضحية وسط أهلي وأخواتي في بلدي عين شمس، كل سنة وكل أخواتي في مصر طيبيبن وبصحة وسلامة.. عيد سعيد عليكم”.

آخر أعمال أحمد العوضي

 

شارك الفنان أحمد العوضي في رمضان الماضي بمسلسل حق عرب،وشارك بجانبه  كل من: دينا فؤاد، رياض الخولي وفاء عامر، كارولين عزمي، الفنانة سلوى عثمان، وليد فواز، دينا فؤاد، دنيا المصري، ميدو ماهر، تأليف محمود حمدان وإخراج إسماعيل فاروق. 

 

ودارت أحداث العمل في إطار اجتماعي شعبي وسلط الضوء على المشكلات التي تحدث عندما يسير شخص وراء الدجل والشعوذة وكيف يمكن أن يؤدي بحياته إلى الهلاك، كما يسلط الضوء أيضا على الطمع وكيف تنقلب الآية على صاحبها فضلا عن عمق الصداقة ولا يخلو العمل من قصص الحب التي تضيف له مزيدًا من الإثارة والتشويق. 

مقالات مشابهة

  • لقاء بلندن لدعم جهود المغرب من أجل تسوية نزاع الصحراء المغربية
  • بهذه الطريقة.. أحمد العوضي يحتفل بعيد الأضحى
  • مصري ولبناني وعراقي.. طرح 5 أغان جديدة للجمهور العربي في العيد
  • السفارة الروسية في لندن: بريطانيا تحد من تنميتها بفرض عقوبات ضد روسيا
  • صيني يعثر على وثائق سرية عسكرية بمجموعة أوراق اشتراها بـدولار واحد
  • أستاذ العلوم السياسية: إسرائيل تنتهج سياسة الأرض المحروقة تجاه الفلسطينيين (فيديو)
  • وزير شؤون القدس يُثمن مواقف مصر الثابتة ودعمها التاريخي للقضية الفلسطينية
  • أسرار النمو والنضارة.. كل ما تحتاجه لمعرفة احتياجات نباتاتك من الضوء والماء
  • الصليب الأحمر الإيطالي: 94،290 مهاجرًأ وصلوا جزيرة لامبيدوزا خلال عام
  • وزير الرياضة يشهد المرحلة التمهيدية من مشروع صقل مدربي المنتخبات الوطنية