اجتمعت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، برؤساء القطاعات بالوزارة لمتابعة الموقف التنفيذي لمستهدفات خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي الحالي 23/2024، وذلك في ضوء قرب انتهاء الربع الأول من العام، وحضر الاجتماع الدكتور أحمد كمالي، نائب الوزيرة ، الدكتور محمد صقر، المستشار الاقتصادي للوزيرة، الدكتور جميل حلمي، مساعد الوزيرة لشئون متابعة خطة التنمية المستدامة، الدكتورة منى عصام، مساعد الوزيرة لشئون التنمية المستدامة، الدكتورة هبة مغيب، رئيس قطاع التخطيط الإقليمي، نهاد مرسي، رئيس قطاع البنية الأساسية، الدكتور محمد المغربي، رئيس قطاع التنمية البشرية، إسماعيل يوسف، المشرف على قطاع إعداد ومتابعة الخطة، كمال نصر، مساعد الوزيرة لشئون المكتب الفني.

وخلال الاجتماع، أكدت الدكتورة هالة السعيد التركيز على القطاعات ذات الأولويّة اتفاقًا وبرنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الهيكلي، إلى جانب منح أولويّة في توطين الـمشروعات وتوجيه المُخصّصات المالية للمُحافظات الأكثر احتياجًا بحسب الفجوات التنموية، في إطار المُبادرات والبرامج المطروحة، وعلى رأسها مُبادرة حياة كريمة لتنمية الريف المصري، وإعطاء أولويّة للمشروعات العامة الجاري تنفيذها والـمُستهدف نهوها خلال عام الخِطة أو تلك الجاري استكمالها بنسب تنفيذ 70% فأكثر، مع إرجاء إدراج أية مشروعات جديدة إلا في حالة الضرورة القصوى.

دور المنظومة الإلكترونية المتكاملة 

وأشار الدكتور أحمد كمالي، إلى دور المنظومة الالكترونية المتكاملة لإعداد ومتابعة الخطة الاستثمارية، في توزيع الاستثمارات على الجهات المختلفة، ومتابعة المشروعات، وأهمية الأساليب التخطيطية الحديثة التي يتم استخدامها في موضوع التخطيط والمتابعة، موضحًا أن كل الجهات على مستوى الدولة تقدم مقترحات خططها التنموية عن طريق المنظومة، كما تتضمن جزءا خاصا بالاعتمادات الإضافية للمشروعات.

هذا وقد استعرض الدكتور محمد صقر، مستهدفات خطة التنمية المستدامة متوسطة المدى بين أعوام 2022 - 2023 و2025-2026، وكذا نسب تطور معدلات التضخم المتوقعة خلال تلك السنوات، وحجم الاستثمارات العامة المستهدفة خلال تنفيذ تلك الخطة.

أهداف التنمية البشرية

من جهته، سلط الدكتور محمد مغربي، الضوء على أهداف التنمية البشرية ضمن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام الجاري، واعتمدت الخطة تضمين مكونات منظومة التنمية البشريّة، بعد تناولها أبعاد التنمية القطاعيّة الاقتصاديّة والاجتماعيّة، وكذا أبعاد التنمية المحليّة والمكانيّة، لافتًا إلى تحسن أداء مصر في مؤشرات التنمية البشرية خلال عام 2021/2022 خاصة في مؤشرات التعليم والصحة.

هذا وقد أكدت الدكتورة هبة مغيب، أهمية متابعة المشروعات المدرجة بالخطة الاستثمارية على أرض الواقع، وكذا التعرف على معوقات التنفيذ، مع إتاحة الحلول اللازمة بما يسهم في تحسين حياة المواطنين من خلال تنفيذ المشروعات المختلفة داخل محافظاتهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التخطيط وزارة التخطيط التنمية المستدامة النمو الاقتصادي التنمیة الاقتصادیة التنمیة البشریة الدکتور محمد خطة التنمیة

إقرأ أيضاً:

وزيرة التضامن تتابع استعدادات تصعيد حجاج الجمعيات الأهلية للمشاعر المقدسة

تتابع نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي الاستعدادات النهائية لخطة تصعيد حجاج الجمعيات الأهلية للمشاعر المقدسة، إذ أنَّه من المقرر أن تنفذ بعثة حج الجمعيات الأهلية برئاسة أيمن عبد الموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي خطة تصعيد الحجاج على صعيد عرفات بداية من صباح يوم الجمعة المقبل.

استلام مخيمات حجاج الجمعيات الأهلية

وأتمت بعثة حج الجمعيات الأهلية كل الاستعدادات لضمان نجاح خطة التصعيد، إذ تمّ استلام مخيمات حجاج الجمعيات الأهلية على صعيد عرفات ومشعر منى.

وشكّل رئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية عدة لجان للمعاينة ومتابعة الاستعدادات الخاصة بالخيم داخل عرفات ومنى، وتوفير وسائل التنقل، وتوفير الإعاشة للحجيج طوال فترة التواجد، وحددت كل لجنة الخدمات المطلوب توفيرها خلال التواجد بالمشاعر المقدسة، وتجرى زيارات ميدانية يومية، ووضعت عدة ملاحظات، ثم تنسق بالكامل مع الجهات المعنية لتلافي أي ملاحظات موجودة قبل الاستلام النهائي للخيم.

بحث ومراجعة كل الخدمات والمزايا المقدمة للحجاج

وأكّد عبدالموجود أنَّ هناك تنسيقا كاملا مع السلطات السعودية، فيما يخص استلام الأماكن المخصصة للحجاج في عرفات ومني، إذ يتمّ بحث ومراجعة كل الخدمات والمزايا المقدمة للحجاج في المشاعر المقدسة، بالإضافة إلي معاينة موقع بعثة حجاج الجمعيات في منى وعرفات وموقف انتظار السيارات الناقلة للحجاج خلال فترة المشاعر.

ولفت إلى أنَّ هناك توجيه للمشرفين بعدة إجراءات تشمل استلام المخيمات ووضع اسم كل مشرف على المخيم واسم كل حاج على سريره الخاص «صوفا بيد»، ثم يستلم المشرفون الأتوبيسات الخاصة بنقل الحجاج، ووضع ملصق باسم المشرف ورقمه، مع فحص الباص جيدا، والتأكد من مطابقته للمواصفات الموضوعة من قبل اللجنة الخاصة بالنقل والمواصلات.

كما سيتمّ تقسيم البعثة لجزأين، الأول لاستقبال الحجاج في عرفات، والجزء الآخر متابعة مغادرة الحجاج من الفنادق.

وأعدت البعثة مخيمات منفصلة للرجال والسيدات، ووجبات جافة وساخنة، ومشروبات ومرطبات، وتكيفات فيريون لتتناسب مع طبيعة المناخ خلال تلك الفترة في المملكة العربية السعودية.

وأشار رئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية إلى أنَّ الحالة الصحية لحجاج الجمعيات الأهلية بخير، كما هناك حالة متابعة للحجاج من خلال تواجد العيادات الطبية التابعة لبعثة وزارة الصحة طوال الـ24 ساعة، إذ يتمّ تقديم جميع الاستشارات الطبية وتوقيع الكشف الفوري حال وجود أي شكوى.

مقالات مشابهة

  • أيوب: كثرة النجوم في الأهلي سبب رحيل ناصر ماهر.. ويجب التخطيط لأهداف المنتخب
  • أيوب: كثرة النجوم في الأهلي سبب رحيل ناصر ماهر.. ويجب التخطيط لأهداف المنتخب خلال المرحلة المقبلة
  • وزيرة التضامن تتابع استعدادات تصعيد حجاج الجمعيات الأهلية للمشاعر المقدسة
  • «الإسكان» تتابع الموقف التنفيذي لمشروعات المرافق والطرق في العبور الجديدة
  • الانتعاش في قطاع السياحة مستمر مع بلوغ 5.9 ملايين سائح خلال 5 أشهر فقط
  • وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية: 4،9 مليار جنيه لتنفيذ 311 مشروعًا تنمويًا بمحافظة المنوفية بخطة 23/2024
  • محافظ دمياط تتابع الموقف التنفيذي لتطوير كورنيش النيل
  • وزيرة التعاون الدولي: مصر حريصة على تنويع علاقاتها الاقتصادية مع شركاء التنمية ومختلف بنوك التنمية متعددة الأطراف
  • وزيرة التخطيط تناقش مع رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء جهود وضع الاستراتيجية الوطنية للاحصاء
  • وزيرة التعاون الدولي تُشارك في إطلاق برنامج «تمكين المرأة»