نظم بيت الثقافة في منفلوط برئاسة الشاعر بهاء توفيق محاضرة تثقيفية صحية بعنوان "نقص المناعة البشرية"، والتي أقيمت في مقر مدرسة الثورة بمنفلوط، وذلك في إطار التعاون المثمر بين وزارتي الثقافة والصحة، قامت فرق عمل مشتركة بتقديم العديد من اللقاءات والمحاضرات والندوات التثقيفية التوعوية الصحية. 

تحدثت سناء حسن كامل خلال المحاضرة، وقدمت شرحاً مفصلاً عن مرض الإيدز، وهو حالة مرضية مزمنة يسببها فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)، يصيب هذا الفيروس خلايا CD4 ويؤدي إلى تدميرها.

وتعتبر خلايا CD4 نوعاً من خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن الجهاز المناعي للإنسان. يتطور المرض لدى المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية إلى الإيدز، عندما يقل عدد خلايا CD4 في الدم عن 200 خلية.

وتطرقت سناء حسن كامل أيضًا إلى طرق العلاج والوقاية من مرض الإيدز. أكدت أهمية التوعية والكشف المبكر والعلاج الفعال في منع انتشار المرض والحد من آثاره السلبية على المصابين.

وتأتي هذه المحاضرة ضمن سلسلة فعاليات وبرامج تثقيفية تنفذها الوزارتان بالتعاون المشترك لتعزيز الوعي الصحي وتوعية الجمهور بأمور الصحة والوقاية. تهدف هذه الأنشطة إلى تعزيز العلاقة بين قطاعي الثقافة والصحة وتعزيز التعاون المثمر في إطار الأهداف الوطنية لتحسين صحة المجتمع وتعزيز الوعي الصحي.

وتم تنظيم هذه المحاضرة بمبادرة من فرع ثقافة أسيوط برئاسة ضياء مكاوي، وذلك بتوجيهات الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، وبالتنسيق مع الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو بسيوني وبرئاسة إقليم وسط الصعيد الثقافي الكاتب محمد نبيل.

وتأتي هذه الفعاليات الثقافية والفنية ضمن فعاليات برنامج "ثقافتنا في اجازتنا" للموسم الصيفي الجديد، الذي يهدف إلى توفير برامج ترفيهية وتثقيفية تفاعلية للجمهور في فترة العطلات الصيفية. تسعى الفعاليات إلى توفير تجارب ثقافية جديدة ومتنوعة للجمهور، وتشجيع المشاركة الفعّالة في النشاطات الثقافية والفنية المقدمة في المنطقة.

ثقافة منفلوط تقيم محاضرة تثقيف صحي "نقص المناعة البشري" بمدرسة الثورة بمنفلوط ثقافة منفلوط تقيم محاضرة تثقيف صحي "نقص المناعة البشري" بمدرسة الثورة بمنفلوط ثقافة منفلوط تقيم محاضرة تثقيف صحي "نقص المناعة البشري" بمدرسة الثورة بمنفلوط ثقافة منفلوط تقيم محاضرة تثقيف صحي "نقص المناعة البشري" بمدرسة الثورة بمنفلوط ثقافة منفلوط تقيم محاضرة تثقيف صحي "نقص المناعة البشري" بمدرسة الثورة بمنفلوط ثقافة منفلوط تقيم محاضرة تثقيف صحي "نقص المناعة البشري" بمدرسة الثورة بمنفلوط ثقافة منفلوط تقيم محاضرة تثقيف صحي "نقص المناعة البشري" بمدرسة الثورة بمنفلوط ثقافة منفلوط تقيم محاضرة تثقيف صحي "نقص المناعة البشري" بمدرسة الثورة بمنفلوط ثقافة منفلوط تقيم محاضرة تثقيف صحي "نقص المناعة البشري" بمدرسة الثورة بمنفلوط

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسيوط إقليم وسط الصعيد الثقافى إقليم فرع ثقافة أسيوط فرع ثقافة ثقافة أسيوط قصر ثقافة بيت ثقافة مكتبة ثقافة ثقافتنا في إجازتنا محافظة أسيوط محافظ أسيوط محافظة محافظ اللواء عصام سعد رئيس جامعة أسيوط الدكتور أحمد المنشاوي جامعة أسيوط ديوان عام محافظة رئيس رئيس جامعة الوحدة المحلية مركز مدينة قسم مركز ومدينة رئيس الوحدة المحلية رئيس حي شرق شرق أسيوط غرب غرب أسيوط ديروط القوصية منفلوط مركز أسيوط ابوتيج صدفا الغنايم البداري ساحل سليم الفتح أبنوب نقص المناعة البشریة نقص المناعة البشری

إقرأ أيضاً:

أطعمة لتعزيز المناعة خلال فصل الخريف وتقلبات الطقس

مع بداية فصل الخريف، تأتي تحديات صحية مرتبطة بتقلبات الطقس، مثل نزلات البرد والأنفلونزا. يمكن لتضمين بعض الأطعمة في نظامك الغذائي أن يساعد في تعزيز المناعة ودعم الصحة العامة. تناول الأطعمة الدافئة والمغذية يعد أساسياً خلال هذه الفترة، حيث يوصى بتجنب الأطعمة النيئة والباردة لدعم الهضم الصحي.

التوابل والأطعمة الدافئة
من المهم إضافة التوابل إلى وجباتك، مثل الزنجبيل والكركم والكمون، حيث تساهم في تعزيز الهضم والمناعة. الزنجبيل على وجه الخصوص معروف بخصائصه المضادة لنزلات البرد والالتهابات، في حين يُعد الكركم مضادًا للالتهابات ويعزز جهاز المناعة. أيضاً، يمكن تناول الحساء الدافئ الغني بالخضروات لتوفير التغذية اللازمة وتسهيل الهضم.

الفواكه والخضروات الموسمية
الخضروات والفواكه الموسمية تعد أساسية لتزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن. يفضل تناول الفواكه الحلوة وسهلة الهضم مثل التفاح والكمثرى، وتجنب السلطات النيئة لأنها قد تسبب الانتفاخ. كما يُفضل الاعتدال في تناول الحمضيات لتجنب مشاكل الحموضة.

الحبوب الكاملة والبقوليات
الحبوب الكاملة مثل الشوفان والكينوا توفر الألياف والمواد الغذائية الضرورية لدعم صحة الجهاز الهضمي. بالإضافة إلى ذلك، البقوليات مثل العدس والحمص غنية بالبروتين والألياف، مما يساعد في الشعور بالشبع ودعم المناعة.

لتعزيز صحتك خلال الخريف، تجنب الأطعمة الباردة والنيئة، واختر الأطعمة الدافئة والمغذية التي تدعم صحتك وتمنحك الطاقة اللازمة لمواجهة تغيرات الطقس.

مقالات مشابهة

  • تخزين الجينوم البشري على "بلورة ذاكرة خماسية الأبعاد"
  • أطعمة لتعزيز المناعة خلال فصل الخريف وتقلبات الطقس
  • استشاري تغذية: نقص فيتامين "د" يُؤدي إلى ضعف المناعة
  • الذكاء الاصطناعي وقدرته على تعزيز الذكاء البشري.. قراءة في كتاب
  • الحرب الأمنية الاسرائيلية على حزب الله .. الاختراق البشري أم الاختراق التكنولوجي السيبراني
  • بالجهود الذاتية والتبرعات.. قرية طحانوب بالقليوبية تنظم معرضًا للكتاب أربع سنوات متتالية
  • أهمية التغذية السليمة في تعزيز جهاز المناعة
  • حالة نادرة تصيب سيدة إثر تناول لقاح السحايا
  • محافظ أسيوط يتفقد المدارس بقرية المندرة وجزيرة الحواتكة بمركز منفلوط  
  • محافظ الإسماعيلية يشهد محاضرة عن الحرب الكيميائية وطرق التعامل مع أي طارئ