أكد عدد من صيادي المنطقة الشرقية والمهتمين بالبيئة البحرية، أن هناك 16 نوعًا من الأسماك على وشك الانقراض في الخليج العربي، مشيرين إلى أن بعض هذه الأسماك هاجرت بسبب عدم توفر البيئة المناسبة لها على سواحل الخليج.

وأكد محمد القصاب، عضو جمعية الأسماك بالقطيف، أن العديد من الأسماك، مثل سمك السبيتي وأم الربيان، وسمك القين، والشعري، وسمك السمان، وسمك الصنيفي، تعاني من نسب انقراض مرتفعة بسبب تدهور بيئتهم ونقص الشعاب المرجانية والمناطق الصخرية "المجافر"، مشيرا إلى أن هناك أسماك في طور زيادة نسبة انقراضها ومن هذه الأسماك مثل سمك "الفرش - الشخل - الجنم - البزيمي - جمجام".

أخبار متعلقة 14 مليار ريال تمويلات مقدمة من منظومة التنمية في 6 أشهرشاهد| الصيد الجائر بمياه الخليج يهدد بانقراض الأسماك.. ما القصة؟

محمد القصاب- اليوم

وأضاف أن بعض الأسماك تهاجر بسبب عدم توفر أدوات الصيد المناسبة لها، ومن الأسماك التي تمثل هذا النوع سمك: الميد - البدح - الجواف - البياح، كما أن منع اصطياد سمك القرش أدى إلى تكاثرها، وكلما تكاثرت الأسماك بكميات كبيرة زادت هجرتها إلى مواقع أخرى، وهذا يؤدي إلى اختلال في النظام البيئي ويؤثر على تواجد أنواع أخرى من الأسماك.

تلوث المياه

أوضح محمد المرخان، عضو لجنة الغذاء في غرفة الشرقية والصياد بفرضة الدمام، أن قلة الأسماك وانقراض بعضها في الخليج يرجع إلى الملوثات التي تكب في مياه البحر والصيد الجائر لبعض الأنواع.

محمد المرخان- اليوم

وبين أن الملوثات بجميع أنواعها مثل الزيوت التي ترمى من البواخر ومن مراكب الصيادين أنفسهم، وكذلك مياه الصرف الصحي غير المعالج تتسبب في مقتل الأسماك.

وأضاف: "كما أن استخدام بعض أنواع الشباك المحرمة لها دور في تدمير البيئة، فيجب الحذر من ذلك وهذا العامل الثاني يصل نسبته إلى 40 % من أسباب قلة وانقراض الأسماك في الخليج العربي وفي سواحلنا".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 الدمام الأسماك أسماك الخليج العربي من الأسماک فی الخلیج

إقرأ أيضاً:

تكريم الفائزين في تصفيات المشروع الوطني للقراءة بأزهر الإسماعيلية

قام الشيخ ممدوح عبدالجواد، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الإسماعيليّة الأزهرية بتكريم الطلاب الفائزين في ختام مسابقة المشروع الوطني للقراءة العربي في المستويات المختلفة .

وأعلنت اللجنة التنسيقية أسماء الفائزين على مستوى المنطقة في التصفيات النهائية فى الأربع فئات: كالآتي: الفئة الأولى للمرحلة الابتدائية « وتشمل من الصف الأول وحتى الثالث الابتدائي» والفائزة فيها التلميذة ياسمين محمد ممدوح، معهد فتيات عمر بن عبد العزيز ، الفئة الثانية للمرحلة الابتدائية «وتشمل من الصف الرابع وحتى السادس الابتدائي» والفائز فيها التلميذ حمزة محمد ممدوح، معهد الشيخ زايد النموذجي ب، الفئة الثالثة وتشمل «المرحلة الإعدادية» والفائزة فيها الطالبة رويدا محمد، معهد فتيات فايد، الفئة الرابعة وتشمل «المرحلة الثانوية» والفائزة فيها الطالبة خديجة يوسف محمد، معهد فتيات آل سهمود الثانوي للفتيات.

جاء التكريم  بحضور أعضاء لجنة التحكيم بالمشروع أحمد السيد، مدير إدارة المكتبات ومنسق المشروع بمنطقة الإسماعيليّة، والدكتور تامر بدران، مدير إدارة الجودة، و نادية السيد، مديرة الكمبيوتر التعليمي بالمنطقة، وعضوا اللجنة التنسيقية للمشروع بالمنطقة، والدكتور محمد محمود، مدير التعليم الإعدادي، و محمد يونس، معلم خبير اللغة العربية بمعهد آل نوح النموذجى الثانوي، و هالة محمد، موجه مكتبات.

وقدم رئيس منطقة الإسماعيلية الأزهرية، التهنئة للطلاب والطالبات الفائزين في المشروع الوطني للقراءة العربي، متمنيًا لهم مزيدًا من التفوق والاجتهاد، مطالبًا طلاب الأزهر جميعًا بالقراءة والمعرفة فهي سبيلهم لتحقيق أحلامهم وأهدافهم، كما أنها تفتح آفاقا جديدة لهم تسهم في بناء مستقبل وطنهم الغالى مصر.

وقا  أحمد السيد، منسق المشروع الوطني للقراءة العربي بالمنطقة، أنَّ المشروع يحقق نسيجًا معرفيا بين الملايين من أبناء الوطن العربي، ويضم  جميع طلاب وطالبات المعاهد بشتى المراحل التعليمية المختلفة.

مشيرا ان ذلك يأتي في إطار حرص الأزهر الشريف على تكريم أبنائه المتفوقين تقديراً لهم وحثهم على القراءة والاطلاع وزيادة المعرفة، وخلال التكريم استمع رئيس المنطقة للطلاب والطالبات الفائزين بالمشروع.

مقالات مشابهة

  • فن الدبلوماسية الاقتصادية لمواجهة المربكات العالمية
  • مناقشة الصعوبات التي تواجه تنفيذ مخططات وحدات الجوار في مديريات طوق صنعاء
  • رفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات العامة والمركزية بأسيوط لاستقبال عيد الأضحى المبارك
  • بن قدارة يناقش مع شركة الخليج العربي خطة زيادة الإنتاج
  • “بن قدارة” يناقش آخر التطورات في تنفيذ خطة زيادة إنتاج النفط
  • تعيين أحمد المشتغل ممثلاً لـ”العربي للمكتبات” بالإمارات
  • تكريم الفائزين في تصفيات المشروع الوطني للقراءة بأزهر الإسماعيلية
  •  ناشط عربي يهين سفير السعودية في بلجيكا (فيديو)
  • لقاء أخوي بين الرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد على هامش منتدى التعاون العربي الصيني
  • لقاء أخوي بين الرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد على هامش منتدى التعاون العربي الصيني ببكين