واصلت لجنة تقييم المشروعات الخضراء الذكية في محافظة أسيوط أعمالها من خلال إجراء المقابلات مع أصحاب المشروعات ومتابعة المعاينات الميدانية للمشروعات على أرض الواقع. وذلك بهدف اختيار أفضل 18 مشروعًا في المحافظة في ست فئات مختلفة. تتم هذه الأعمال برعاية ودعم اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، وتأتي في إطار جهود الدولة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة وتنفيذ رؤية مصر 2030، وذلك من خلال الحفاظ على البيئة وتحسين نوعية الحياة ومراعاة حقوق الأجيال القادمة، بالإضافة إلى تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة تغير المناخ 2050.

تتألف لجنة التقييم من الدكتور عمرو نبيل وتامر رفقي من وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ومحمد بشير مقرر اللجنة التنفيذية للمبادرة في المحافظة، والدكتورة مروة كدواني مقررة المجلس القومي للمرأة في المحافظة، والدكتور أحمد حمزة من كلية الهندسة بجامعة أسيوط، والمهندس حسام صلاح رئيس جهاز شؤون البيئة في المحافظة، وعبد الباقي سيد وهاجر محمد كمال أعضاء في اللجنة التنفيذية، بالإضافة إلى محمد جابر ممثل وزارة الاتصالات.

وأكد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط أنه يتم تنفيذ معاينات على أرض الواقع للمشروعات المرشحة في المبادرة لضمان نزاهة ودقة التقييم. وأشار إلى أنه يتابع بشكل مستمر فعاليات اللجنة ويتلقى تقارير يومية عن أعمالها، ويسهل عملية التقييم واختيار أفضل المشروعات التي ستمثل المحافظة في التصفيات النهائية على مستوى الجمهورية. وأشار أيضًا إلى حضوره بعض فعاليات عملية التقييم، التي تتم وفقًا لمعايير وشروط التقييم التي حددتها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

وأشار محافظ أسيوط إلى أن فعاليات التقييم ستؤدي إلى اختيار 18 مشروعًا في المحافظة، وهذه المشاريع تنتمي إلى 6 فئات مختلفة. سيتم إجراء التصفيات لاختيار أفضل المشاريع على مستوى جميع محافظات الجمهورية. ستشكل لجان فنية لهذا الغرض، وسيتم اختيار 3 مشاريع من كل فئة، لتوفير التمويل والاستثمارات للمشاريع الواعدة والمبتكرة. ستتمثل هذه المشاريع في مؤتمر نوفمبر المقبل، بحضور ومشاركة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي. كما ستمثل مصر في المؤتمر الدولي للمناخ COP28، الذي سيعقد في الإمارات.

وأشار مقرر اللجنة التنفيذية في المحافظة إلى أن عدد المشاريع التي تم تقديمها من المحافظة في إطار المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بلغ 211 مشروعًا. ومن بينها 65 مشروعًا مكتملًا ينتمون إلى الفئات الست للمبادرة. تم تقييم هذه المشاريع وعقد اللقاءات والمناقشات مع أصحابها لعرض مشروعاتهم. ستستمر هذه المرحلة حتى 21 سبتمبر 2023، وهي مرحلة تقييم المشاريع المتقدمة وفقًا لنسب الاستيفاء والشروط المحددة.

وأوضح مقرر اللجنة التنفيذية في المحافظة أن لجنة تقييم المشاريع قامت بزيارة بعض المشاريع التي تم تنفيذها أو تم تنفيذ بعض مراحلها على أرض الواقع. تمت زيارة مشروع زراعة نبات الجوجوبا في شركة أسيوط لتكرير البترول، حيث تمت معاينة ومشاهدة مراحل المشروع والخطوات التي تم تنفيذها على أرض الواقع. تمت مناقشة طريقة التنفيذ ودراسة الجدوى والاستفادة من المشروع واستدامته وجوانبه المختلفة. ستستمر الزيارات الميدانية بعد عقد اللقاءات والمقابلات مع أصحاب تلك المشاريع، وسيتم استيفاء عناصر التقييم المختلفة، حتى يتسنى للجنة اختيار أفضل المشاريع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسيوط محافظة أسيوط محافظ أسيوط محافظة محافظ اللواء عصام سعد رئيس جامعة أسيوط الدكتور أحمد المنشاوي جامعة أسيوط ديوان عام محافظة رئيس نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي نائب رئيس جامعة الأزهر جامعة الأزهر جامعة الازهر فرع اسيوط رئيس جامعة الوحدة المحلية مركز مدينة قسم مركز ومدينة رئيس الوحدة المحلية رئيس حي شرق شرق أسيوط غرب غرب أسيوط ديروط القوصية منفلوط مركز أسيوط ابوتيج صدفا الغنايم البداري ساحل سليم الفتح أبنوب اللجنة التنفیذیة على أرض الواقع فی المحافظة اختیار أفضل مشروع ا

إقرأ أيضاً:

لجنة بـ الوطني الاتحادي تواصل مناقشة استراتيجية الحكومة بشأن البحث والتطوير

واصلت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية والطعون والشكاوى في المجلس الوطني الاتحادي خلال اجتماعها الذي عقدته اليوم، الاثنين، في مقر الأمانة العامة للمجلس بدبي، برئاسة الدكتور أحمد عيد المنصوري رئيس اللجنة، مناقشة موضوع استراتيجية الحكومة بشأن البحث والتطوير، بحضور ممثلي وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة.

شارك في الاجتماع أعضاء اللجنة كل من: حشيمة ياسر العفاري مقررة اللجنة، وماجد محمد المزروعي، ومضحية سالم المنهالي أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، وطارق الهامشي وكيل قطاع التكنولوجيا المتقدمة بالإنابة بوزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة.

أخبار ذات صلة رئيس الدولة يصدر مرسوماً اتحادياً بفض دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الثامن عشر للمجلس الوطني الاتحادي «الوطني» يوافق على الحساب الختامي الموحد

وجرى خلال الاجتماع مناقشة الخدمات التي تقدمها الوزارة لمؤسسات التعليم العالي الحكومية لدعم البحث والتطوير في المؤسسات، والإجراءات التي تقوم بها الوزارة للمساهمة في تسويق النماذج الصناعية والمشاريع التجارية، والنسب التي حققتها الدولة في المؤشرات العالمية الخاصة بالمخرجات المعرفية والتكنولوجيا والإبداع، ونسبة مساهمة استثمارات البحث والتطوير في الاقتصاد الوطني 2020-2023، وجهود الوزارة في تحويل نتائج البحث والتطوير إلى نماذج وتكنولوجيا تطبيقية ومشاريع تجارية وصناعات جديدة تنافسية.

وتناقش اللجنة موضوع استراتيجية الحكومة بشأن البحث والتطوير وفق محاور؛ تنمية واستثمار قطاع البحث والتطوير، وحوكمة البحث والتطوير وتحقيق استدامته، وأثر البحث والتطوير على جودة الحياة.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط يوجه اللجنة التنفيذية للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بتكثيف حملات التوعية
  • محافظ أسيوط يوجه اللجنة التنفيذية للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء
  • فتح باب التقديم فى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بالمنيا
  • لجنة بـ الوطني الاتحادي تواصل مناقشة استراتيجية الحكومة بشأن البحث والتطوير
  • محافظ المنيا يعلن استمرار فتح باب التقديم فى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • "اقتصادية الشورى" تستضيف مختصين لمناقشة مشروع "القانون المالي"
  • خبراء محليون ودوليون لتقييم المشاريع المشاركة في جائزة ميثاق الملك سلمان العمراني
  • بدء الدورة الثالثة لمبادرة المشروعات الخضراء الذكية بجامعة بني سويف
  • رئيس جامعة بني سويف: بدء الدورة الثالثة للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • رئيس جامعة بني سويف يعلن بدء الدورة الثالثة للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية