كشف أمجد جبر، أستاذ مساعد الطب النفسي بجامعة الأزهر، أنه قد يصاب الشخص بإدمان مشاهدة فيديوهات الطعام على الإنترنت، موضحا أنه قد يبدأ الشخص في مشاهدة تناول الطعام كنوع من الإطلاع ثم تتحول إلى نوع من الإدمان.

سعر الدولار اليوم الخميس 21-9-2023 في مصر.. حقيقة تعويم الجنيه سعر الدولار اليوم 21-9-2023 تحديث مباشر Dollar Price

وأشار جبر، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "التاسعة" المذاع عبر قناة مصر الأولى،، إلى أن الأكل نوع من المتعة، حيث أنه عند مشاهدة فيديوهات الطعام تفرز مادة من المخ ترفع الشعور بالسعادة لدى الشخص، ومن ثم يكون مشاهدة هذه الفيديوهات مرتبط بالشعور بالسعادة ومن ثم يحدث نوع من الإدمان.

وقال أمجد جبر، أستاذ مساعد الطب النفسي، إن مشاهدة فيديوهات تناول الطعام والطهي تنتشر أكثر بين النساء عن الرجال، معلقا: "في حالات بتوصل أنها تصحى من النوم عشان تتفرج على فيديوهات الأكل". 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الطب النفسي التاسعة النساء نوع من

إقرأ أيضاً:

استشاري نفسي عن موقف عمرو دياب الأخير: «الثقة المفرطة هي الدافع»

عمرو دياب.. تصدر اسم النجم عمرو دياب تريند جوجل، وشغل اهتمام الكثيرين على محرك البحث جوجل، وذلك بعد موقفه الأخير والذي صفع فيه أحد معجبيه.

وتستعرض «الأسبوع»، خلال السطور التالية تفاصيل موقف عمرو دياب وتفسير فعله من وجهة نظر الطب النفسي.

تفاصيل موقف عمرو دياب

تداول متابعون على منصات التواصل الاجتماعي، فيديو يظهر فيه الفنان عمرو دياب وهو يصفع معجبًا حاول التقاط صورة سيلفي معه في حفل زفاف ابنة المنتج محمد السعدي، يوم الجمعة الماضية.

ووجه عدد من المتابعين الذين تداولوا الفيديو على منصة «إكس»، الانتقادات لعمرو دياب، بسبب تصرفه مع المعجب، ومنهم من طالب بـ«اعتزاله» و«مقاطعته»، معتبرين ما حدث سقطة أخلاقية بحسب تعبير أحدهم.

عمرو دياب ظاهرة اجتماعية وليس ظاهرة فنية فقط

صرح الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، أن: « عمرو دياب يعد ظاهرة اجتماعية وليس ظاهرة فنية فقط، فالمطرب الذي يستطيع أن يتواجد على الساحة الفنية على مدار 40 عام ليس مجرد مطرب موهوب، فالموهبة وحدها لا تكفي أن تجعل الشخص يستمر لهذه الفترة الطويلة، وإنما من يستطيع الاستمرار كل هذه المدة في ظل التقلبات السياسية والاجتماعية واختلاف المزاج العام لدى الجمهور، ودخول أشكال جديدة في الفن كالمهرجانات، وويجز، فهذا إنسان لديه كاريزما وجاذبية وذكاء يستطيع استغلاله في التعامل مع من حوله من أشخاص».

واستكمل استشاري الصحة النفسية، في تصريحات خاصة لـ «الأسبوع»، قائلا: « اللي بيعرف يطلع من كل حاجة حواليه مكتسب، بيكون عنده ذكاء نفعي، وهذا ما نراه في عمرو دياب، فاللي يقدر يطلع من الموسيقى الإسبانية ألحان تساير الموسيقى الشرقية تتقبلها الناس وتعتقد أنها من اختراعاته أو من نحت أفكاره أو مشاعره، ويعرف أن يخاطب الشباب بلغة الرومانسية الحالمة، فيكون بالنسبة لهم عبد الحليم العصر، الذي يفيض عليهم بالمشاعر والأحاسيس وفي الوقت نفسه تخلى عن البدلة والكرافتة واستبدلهم بملابس كاجول وحركة على الاستيدج، ليتماشى مع العصر».

د.وليد هندي، استشاري الصحة النفسيةالأسباب النفسية لموقف عمرو دياب

وتابع «هندي»، قائلا: «ولكن مع توالي النجاحات لفترات طويلة، هذا ما يعطي له الشعور بالثقة المفرطة التي تجعله لا يرى، وتجعله في معزل عن الناس وفي غيبوبة حسية، فهو لا يرى إلا ذاته ونجاحاته، وأنه النجم الأوحد، وبناءً على ذلك يأتي في وقت وينفصم عن الواقع ويتعامل مع الناس باستعلاء وفي عزلة، ويرى أن من يقتحم دائرته، فكأنه اقتحم قدس الأقداس، فالبتالي هذه الواقعة تنم عن عدم تقبله أن يقترب أحد من دائرته وفقدانه الطاقة النفسية لتحمل الجمهور.

وأسهب الاستشاري النفسي، قائلا: « ونراعي بردوا كبر السن، فعمرو دياب يبلغ سنه فوق الـ 60 سنة، وهذا يعني عدم سيطرته النفسية على أفعاله و ردور أفعاله النفسية بقيت صعبة، أو أصبحت يديه رخوة في السيطرة النفسية، فهناك أشخاص عندما يتقدم بهم العمر مع النهوض يأتي لها شكل من الاحتراق النفسي، لا يكون لديها قدر من الثبات الإنفعالي في المواقف الضابطة، وهذا ما ظهر معه، ولا سيما وأنه سلوك متكرر لم يتعرض له عمرو دياب للمرة الأولى».

وأنهى «هندي» حديثه، قائلا: «نتمنى من عمرو دياب كي يحافظ على الصورة الذهنية عند الجمهور وأن يظل في مكانته الطبيعية، أن يعيد حساباته النفسية أو أن يلجأ إلى متخصص نفسي، أو أن يستعين بطاقم حراسة يمنع وصول الناس إليه، طالما لا يستطيع السيطرة على إنفعالاته بهذا الشكل، ومن الأفضل أن يبدأ في إجراء حفلات غنائية على الشواطئ أو الحدائق العامة، بحيث يعود للتلاحم مع الناس من جديد».

اقرأ أيضاًسهير جودة تهاجم عمرو دياب بعد صفعه لمعجب بالقلم: «النجم الكبير غلطته بمليون» (فيديو)

طارق الشناوي: تصرف عمرو دياب اعتداء على المحبين وليس الشاب

يستحق التلطيش على وشه.. منى عبد الوهاب تهاجم منتقدي واقعة صفع عمرو دياب لـ أحد المعجبين

مقالات مشابهة

  • أمجد فريد: دعوات الضغط على مناوي للانسحاب من الفاشر وتسليمها للدعم السريع سقوط
  • تريزيجيه: أقاتل بقوة مع المنتخب من أجل إسعاد 100 مليون مصري.. وهذا هو هدفي في الحياة
  • محمد الشرنوبي يطرح أغنية "إستغنينا".. غدًا
  • خبير: السرعة في الأكل تسبب زيادة الوزن.. وأنصح بتناول الطعام في طبق واحد
  • علاج لشراهة الأكل من خلال التحفيز الكهربائي للدماغ
  • نصائح مهمة للوقاية من مشاكل الهضم في الطقس الحار.. تعرف عليها
  • محمد الشرنوبي يستعد لطرح أحدث أغانيه "إستغنينا".. فيديو
  • شرودي وضعف تركيزي سيجعلني في مصاف الراسبين
  • جرثومة المعدة.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية والعلاج
  • استشاري نفسي عن موقف عمرو دياب الأخير: «الثقة المفرطة هي الدافع»